تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أردوغان يستحضر الإمبراطورية العثمانية في ليبيا: "الأرض التي صنع فيها أسلافنا التاريخ"

سمعي
أردوغان وزوجته في اسطنبول
أردوغان وزوجته في اسطنبول © أ ف ب

التدخل التركي في ليبيا و"التحالف" الإيراني الفنزويلي ضد العقوبات الأمريكية والبرلمان الأوروبي يعارض خطة ترامب في الضفة الغربية والنشاط الاقتصاد يبدأ بالتعافي في أوروبا هي أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية.

إعلان

طرابلس التركية؟ لا ضرورة بعد لطرح هذا السؤال

ما هي أهداف رجب طيب أردوغان التركية في طرابلس؟ سؤالٌ عنوان في صحيفة لومند، جاء فيه أن لا ضرورة بعد لطرح السؤال عن طرابلس التركية لأن رهان تركيا على المنطقة الغربية من ليبيا قد أثمر حتى الآن، ومن خلال مساعدة حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج حوَّل رجب طيب أردوغان اتجاه المعركة حول طرابلس، وهذه النقاط التي سجلتها تركيا هي جزء من الموقف الإقليمي العدواني المتزايد لتركيا/ تقول الفيغارو, وأن أردوغان لا يتردد في استحضار ذكرى الإمبراطورية العثمانية بقوله عن الأرض الليبية أنها " الأرض التي صنع فيها أسلافنا التاريخ". في صحيفة لا كروا أن وراء النشاط التركي رغبة أردوغان في الإستمرار وأن النشاط العدواني لأردوغان / حسب وصف الصحيفة / في الأيام الأخيرة مكَّن تركيا من تسجيل نقاط في ليبيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ومن تعزيز مكانتها كقوة إقليمية، وبرأي المختصين /تقول الصحيفة/ أن هذه النجاحات الدولية تهدف قبل أي شيء آخر إلى تعزيز قوة أردوغان الذي هو في وضع هش للغاية في الداخل.

إيران فنزويلا، تحالف الدولة المكروهة

 النفط والغذاء والمواد الطبية.. / إيران تساعد فنزويلا على الرغم من الإختلافات الإيديولوجية، فكلاهما في قبضة العقوبات الأميركية/ تقول ليبراسيون. إنه شهر العسل بين البلدين وتحديهما للولايات المتحدة الأميركية مع وصول سادس سفينة أرسلتها طهران إلى فنزويلا بعد أن عبرت البحر الكاريبي تحت نظر واشنطن المنزعجة، سبقتها إلى الشاطيء الفنزويلي نفسه خمس ناقلات نفط أوائل الشهر الجاري. إنها انتكاسة كبيرة للولايات المتحدة في رؤيتها لبلدين عدويين في سياستها الخارجية يتعاونان في التحايل على العقوبات الأميركية. ومع الإشارة إلى أن هذا التعاون مع إيران هو بمثابة نسمة من الهواء التقي بعد سبع سنوات من الأزمة الاقتصادية والسياسية إضافة إلى المواجهة مع الولايات المتحدة تنقل الصحيفة عن اقتصادي من مجلس الوزراء الفنزويلي قوله إن كل هذا يبقى رمزياً إذ أن إيران لا تكسب الكثير من الناحية الاقتصادية ولن تؤدي شحناتها إلى إخراج فنزويلا من الأزمة.

نواب الإتحاد الأوروبي ضد خطة ترامب في الضفة الغربية

أكثر من ألف برلماني أوروبي من 25 بلداً أوروبياً وقعوا على عريضة ضد ضمٍّ محتمل لأراضٍ فلسطينية من قبل إسرائيل. خطة لو طبقت ستكون مدمرة لكل آفاق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين/ تقول الفيغارو. نشرُ هذه العريضة يأتي في وقت يستعد فيه البيت الأبيض لإبداء رأيه خلال الأيام المقبلة في  الإقتراحات الإسرائيلية في هذا الخصوص بعد أن يكون الرئيس ترامب استطلع آراء مستشاريه الرئيسيين حول الشرق الأوسط ومن بينهم صهره جاريد كوشنير صاحب خطة السلام المتسقة مع مواقف اليمين الإسرائيلي مع تأييد لإقامة دولة فلسطينية صغيرة.

النشاط الاقتصادي يتعافى بشكل قوي في أوروبا

 بعد انخفاض كبير في الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الأورو تحسَّن النشاط الاقتصادي، والإنتعاش بدا أكثر وضوحاً في فرنسا حيث كان الإعلان عن العزل في بداية أزمة كورونا سريعاً ومفاجئاَ، وألمانيا تجاوزت النقطة الدنيا للأزمة. إستعادةُ نشاطٍ اقتصادي يحمل على الأمل لأوروبا، الإقتصاد ينطلق من جديد بشكل أسرع مما كان متوقعاً وإن أعرب إقتصاديون عن تخوفهم من تراجع في استعادة النشاط في الخريف المقبل

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.