تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اليمن: الحرب اللامتناهية

سمعي
شعار المجلس الانتقالي اليمني الجنوبي
شعار المجلس الانتقالي اليمني الجنوبي © رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم الملف اليمني والأزمة الإنسانية في سوريا بعد التضييق على نشاط الجمعيات غير الحكومية الداعمة للشعب السوري اضافة الى فيروس كورونا الذي قد يترك المجال الجوي بين الامريكيتين وأوروبا مغلوقا هذا الصيف.

إعلان

صحيفة ليبيراسيون عنونت ’سوريا .. المساعدات الانسانية ضحية العقوبات الدولية ’ وكتبت هالة قضماني أن دخول قانون قيصر الذي ينص على عقوبات أمريكية جديدة حيز التنفيذ منذ عشرة أيام يزيد من حدة القيود وتأثيرها على المواطن السوري داخل البلاد وفي مخيمات اللاجئين وفي مواجهة هذا الوضع ، يتم تقديم تقرير اليوم الخميس في بروكسل ، عشية المؤتمر السنوي الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي

 الأسبوع المقبل حول دعم سوريا.

وحول تفاصيل الإجراءات الجديدة التي تشهدها المنظمات الانسانية في الدول الغربية حول المساعدات الموجهة للشعب السوري يقول أحد المحللين للصحيفة ان قانون قيصر يضيف ضغطًا إضافيًا على وضع معقد منذ سنوات بسبب عدة عوامل ، بما في ذلك الأزمة المالية اللبنانية والأزمة الصحية العالمية. ويقول علوان وهو رئيس جمعية فرنسية سورية إن المنظمة غير الحكومية التي يترأسها، والتي تدعم الأطفال السوريين النازحين عن طريق إرسال ادوات تربوية وتعليمية تلقت رسالة من البنك في فبراير / شباط تنص على الإغلاق النهائي لحساب المنظمة البنكي والذي يعمل منذ منذ عام 2012 بمدينة ليون الفرنسية.

في اليمن .. الحرب اللامتناهية

كتبت ماري تيرييه في صحيفة لاكروا عن الحرب اليمنية التي تأكل الأخضر واليابس حيث غابت الرؤية عن مخرج الصراع القائم في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات فالانفصاليون الحلفاء السابقون للتحالف بقيادة السعودية فتحوا جبهة ثانية في جنوب البلاد.

هذه الانشقاقات واختلافات أخرى بين دول التحالف يقول الكاتب تكشف هشاشة التحالف بقيادة السعودية لأن الإمارات العربية المتحدة هي  من تزود التحالف بالسلاح ويرى أحد المحللين الذين تحدثوا للاكروا أنه من المرجح أن يكون هناك خلاف خفي بين السعودية والإمارات حول الملف اليمني غير ان ذلك غير مكشوف للعلن ,,نحن نجهل الكثير في هذا الصراع يضيف المحلل في الشأن اليمني.

ويتساءل فرانسوا فريسون روش عما اذا كانت هذه الفوضى هدفا تسعى اليه اطراف مختلفة في النزاع اليمني خاصة الميليشيات التي بنيت على ما يعرف باقتصاد الحرب ,ويرى أن هذه الميليشيات لم تتفق بعد هل ستقسم اليمن الى جزئين أو ثلاثة أو أكثر.

الصين واوروبا والولايات المتحدة ,,من سينتج أولا اللقاح ضد كوفيد ١٩ كتبت ايريز بيرون في صحيفة لوباريزيان التنافس الشديد بين الدول الكبرى والمختبرات العالمية حول إيجاد لقاح لفيروس كورونا الذي  يقتل مئات الالاف في العالم.

ونشرت الصحيفة أن المنافسة تزداد في الاسابيع الأخيرة بين المختبرات لتسويق مصل يحمي من الفيروس بينما تم الى حد الآن تجريب عشرات اللقاحات على البشر.

في فرنسا مثلا يتم العمل على تطوير لقاحين سيوضعان لدى العيادات للتأكد من المفعول على البشر مطلع سبتمبر المقبل. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يجري تطوير أكثر من مئتي مشروع حتى الآن على أمل توفر منتج واحد على الأقل بحلول نهاية 2020 من أجل مواجهة موجة ثانية يحذر الأطباء من احتمال وقوعها في عدد كبير من دول العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.