قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: "دبلوماسية أوروبية قوية مطلوبة لإنقاذ الليبيين من جزمتي القيصر والسلطان"

سمعي
أردوغان وبوتين في معرض موسكو للطيران  يوم 27 أغسطس 2019
أردوغان وبوتين في معرض موسكو للطيران يوم 27 أغسطس 2019 © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من العراق الى ليبيا مرورا بلبنان وفلسطين لاقت قضايا العالم العربي صدى في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

لعبة اردوغان الخطرة في ليبيا

ونبدأ قراءتنا ب "لعبة اردوغان الخطرة في ليبيا" كما عنونت "لوفيغارو" صدر صفحتها الأولى وقد لفتت في افتتاحيتها الى "سورنة" ليبيا، بعد ان أصبحت كسوريا، "ساحة للصراع بين روسيا وتركيا بواسطة ميليشيات ومرتزقة قامت القوتان بتسليحها وبدعمها جوا" يقول كاتب المقال "فيليب جيلي" وقد أشار أيضا الى استقدام المقاتلين السوريين الى ليبيا.

نحو مزيد من التصعيد او التقسيم في ليبيا

"القوى المتصارعة باتت وجها لوجه في مدينة سرت" قال أيضا "جيلي" وقد اعتبر ان "معركة سرت قد تؤدي إما لمزيد من التصعيد او لتقسيم البلاد وكلا هما مرفوض من المجتمع الدولي" تشير افتتاحية "لوفيغارو" وقد تخوفت من إمكانية "عودة تموضع خلايا الإرهاب ومهربي البشر على أبواب أوروبا في حال استمرار التصعيد العسكري، اما في حال تقاسم البلاد بين روسيا وتركيا فإن ليبيا ستصبح نقطة ارتكاز اثنين من أعداء أوروبا، ما يستدعي" خلصت "لوفيغارو" "ديبلوماسية قوية من اجل انقاذ الليبيين من جزمتي القيصر والسلطان".

ليبيا، سوريا الجديدة؟

وعن ليبيا نقرأ في "لوموند" ضمن سلسلة مقالات تحت عنوان "ليبيا، سوريا الجديدة" مقالا عن عجز "أوروبا التي لا تبدو لاعبا أساسيا في الملف الليبي" كما لفتت "لوموند".

حكومة الكاظمي ادهشت بصراحتها ونزاهتها

"ليبراسيون" اختارت ان تعالج الملف العراقي من خلال تحقيق من ساحة التحرير في بغداد التي "لم يغادرها المتظاهرون كي لا يتركوا شعلة الثورة تنطفأ" كتبت "ليبراسيون" التي نقرأ فيها أيضا، دوما في هذا السياق، مقالا ينوه بأداء "رئيس حكومة العراق مصطفي الكاظمي الذي ألف حكومة تكنوقراط ادهشت بصراحتها ونزاهتها" تقول كاتبة المقال هالة قضماني التي لفتت الى ان "تعيين الكاظمي كان نتيجة تسوية بين إيران والولايات المتحدة قام الاميركيون بموجبها بإشاحة نظرهم عن التبادل التجاري بين ايران والعراق مقابل موافقة طهران على تعيين الكاظمي الذي يعتبر قريبا من الاميركيين والذي قدم مشروعا اصلاحيا يعتمد تقليص عدد موظفي الدولة ومكافحة الوظائف الوهمية التي تقدر أعدادها بعشرات الآلاف في القطاع العام".

صعوبة متزايدة في التصدي لأزمة السيولة في لبنان

من العراق الى لبنان الذي تشبه المعادلات السياسية فيه تلك السائدة في العراق. "جوستين بابان" مراسلة صحيفة "لي زيكو" في بيروت تقول ان "الشعب اللبناني يجد كل يوم صعوبة أكبر في التصدي للازمة الاقتصادية ولأزمة السيولة التي كادت ان تغرق البلاد منذ أيلول/سبتمبر الماضي". وتشير "لي زيكو" الى ان "%48 من اللبنانيين باتوا تحت خط الفقر والى ان أسعار المأكولات حلقت وزادت أكثر من   %190 في ظل فشل الدولة اللبنانية وصندوق النقد الدولي بالاتفاق على حل ينقذ لبنان من ازمته" كتبت "لي زيكو" التي اكتفت بعرض بعض الأرقام في مقالها وبنقل وجهة نظر رئيس الجمهورية ميشال عون وتحذيره من الاخطار الأمنية التي قرعت أبواب الفتنة من باب المطالب الاجتماعية بعد احتجاجات تخللتها اعمال شغب كانت وكالة الصحافة الفرنسية قد وصفتها بالمحدودة.

السودان: مؤتمر من اجل تحقيق الانتقال الديمقراطي

في "ليبراسيون" نقرأ عن مؤتمر مانحي السودان. ويسرد المقال وقائع مؤتمر الدول المانحة الذي استضافته برلين البارحة عبر انترنت بهدف مساعدة السودان في التغلب على ازمة اقتصادية تعيق انتقاله الى الديمقراطية.

توقيف خمسة في باريس بشبهة تهريب تحف الشرق الأوسط

وختاما ودوما في معرض حديثنا عن العالم العربي كتبت "ليبراسيون" عن ألقاء القبض يوم الثلاثاء الماضي في باريس على خمسة شخصيات من عالم الفن وعلم الآثار يشتبه باشتراكها بتهريب تحف اثرية من دول شرق أوسطية غارقة في حروب أهلية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم