قراءة في الصحف الفرنسية

مسؤول أمني إسرائيلي سابق يتوقع انتفاضة ثالثة جراء مشروع ضم أجزاء من الضفة

سمعي
بؤرة سكنية استطانية في الضفة الغربية (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الاسبوعيات الفرنسية خصصت عددا من المقالات ولإشكاليات التدخل التركي في ليبيا ولمشروع إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية، عشية دخوله حيز التنفيذ. 

إعلان

عامي ايالون يتوقع انتفاضة ثالثة في حال ضم أجزاء من الضفة

قراءتنا للأسبوعيات الفرنسية سوف نبدأها بمجلة "لو جورنال دو ديمانش" التي انفردت بحديث مع "عامي آيالون"، المدير السابق للشين بيت، جهاز الاستخبارات الداخلية في إسرائيل. "آيالون" من اشد معارضي مشروع ضم أجزاء من الضفة الغربية وقد توقع في حديثه الى "لو جورنال دو ديمانش" ان "يؤدي المشروع الى انتفاضة ثالثة"، خاصة انه يأتي في أصعب الأوقات: في وقت "قضت فيه جائحة كورونا على الاقتصاد الفلسطيني" يقول "آيالون". 

إسرائيل دولة الفصل العنصري 

"معظم الفلسطينيين باتوا من دون أي مدخول، ومصارفهم مقفلة" تابع المسؤول الأمني السابق الذي لفت الى انه "سبق للفلسطينيين ان ذلوا وحوصروا، لكن ما الذي سوف يبقى لهم، إذا ما تم تجريدهم من أراضيهم؟" أضاف "آيالون" وقد توقع ان "تتحول إسرائيل الى دولة فصل عنصري، جراء ضمها اراض فلسطينية إضافية، ما قد يؤدي الى دورة لا متناهية من العنف" يضيف "آيالون". "قد يأتي يوم نقول فيه إن إسرائيل كانت ديمقراطية" قال أيضا "آيالون" الذي خلص الى انه "من سوء حظ اليهود والمسلمين انهم، خلافا للمسيحيين، لم يعوا أهمية فصل الدين عن الدولة، رأينا ما جر ذلك على سوريا من اقتتال بين السنة والشيعة" يقول "آيالون" وقد لفت "الى انه لا يرى ما قد يحفظ إسرائيل من مصير مشابه". 

هكذا شعبنا، يحني ظهره وفجأة يثور امام الذل. 

"لكسبرس" نشرت أيضا مقالا عن مخاطر مشروع ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية.  واعتبرت الأسبوعية ان مشروع الضم لن ينتهي بسلام وقد نقلت عن أحد النشطاء الفلسطينيين أنه "عشية اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987 بدا كل شيء هادئا وفجأة انفجر الوضع. هكذا شعبنا" يقول هذا الناشط، "يحني ظهره وفجأة يثور امام الذل". 

روسيا وتركيا تقتسمان ليبيا 

وفي سياق آخر، نقرأ في الاسبوعيات الفرنسية كثيرا من التعليقات عن الواقع الجديد الذي اثاره التدخل التركي في ليبيا. كريستوفر نيكسون كوكس حفيد الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون اعتبر في مقال له نشرته "لكسبرس" ان "توافق روسيا وتركيا على اقتسام سوريا وليبيا يشكل اول تقارب من نوعه بينهما منذ إنشاء العلاقات بين الجمهورية السوفياتية الشابة وتركيا الفتاة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية" وقد طالب كريستوفر نيكسون كوكس في مقاله برد "هذا الواقع الاستراتيجي الجديد على بعد 400 كيلومتر من شواطئ صقلية، هذا عدا عن سلسلة القواعد العسكرية التركية والروسية الممتدة من بنغازي الى تركيا، ما يسمح لهما بالسيطرة على جنوب البحر المتوسط ". 

نحو مزيد من الفوضى والحروب 

في "لوبس" كتبت "بيار آسكي" عن "تطلع تركيا لاستعادة امبراطوريتها العثمانية" وكيف تمكنت "خلال بضعة أشهر فقط من قلب الحرب الاهلية الليبية لصالحها وتوقع "ّبيار آسكي" ان "تؤدي هذه المتغيرات الاستراتيجية الى مزيد من الفوضى والحروب". 

كامل داود يساءل ما كتب في مديح اجتياح اردوغان لليبيا 

الكاتب الجزائري كامل داود علق في مجلة "لوبوان" على "تغاضي الرأي العام والاعلام في شمال افريقيا عن احتلال تركيا لجزء من ليبيا". ويشير داود الى ان "الانتماء الطائفي قد يبرر غض النظر عن اجتياح ليبيا الذي يعد مقدمة لإنشاء اول إمارة للإخوان المسلمين قد تمتد لاحقا الى تونس والجزائر"، بحسب كامل داود وقد عبر في مقاله عن شعوره بالغضب لدى "قراءته ما يكتب في مديح رجب طيب اردوغان في بلدان المغرب". ويقول كامل داود ان "ما يحزنه هو ان يرى المغرب في احتلال ليبيا تحريرا وان يتهم معارضي هذا الاحتلال بالخيانة ومعاداة الإسلام والخضوع للغرب". 

    

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم