تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوفيغارو": العزوف عن التصويت "يفوز" في الانتخابات البلدية الفرنسيّة!

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصوت في الانتخابات المحلية
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصوت في الانتخابات المحلية © رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم نتائج الانتخابات البلدية الفرنسية التي تميزت بعزوف الناخبين عن المشاركة إضافة إلى ملف الجهاديين في افريقيا والسباق الدولي نحو لقاح لفيروس كورونا.

إعلان

البداية من نتائج الانتخابات البلدية الفرنسية وصحيفة لوفيغارو التي عنونت السلطة التنفيذية في مواجهة الخضر.

كتب فرانسوا كزافييه بورمو أن الفائز الأكبر في الانتخابات البلدية التي عاشتها فرنسا يوم أمس كان الغياب الكبير للناخبين وهذا الأمر يمكن أن يطرح تساؤلات عدة حول الخريطة السياسية الفرنسية في المدن والقرى ومدى فعاليتها على المدى البعيد خاصة بعد الفوز المفاجئ للخضر في مدن عرفت بانتمائها للأحزاب التقليدية من اليمين واليسار مثل مدينتي ليون ومارسيليا.

ويوضح الكاتب أنه اذا كان حزب البيئة المعروف بالخضر هو الرابح في هذه الانتخابات فلا يجب غض النظر عن فوز الرجل الأول في الحكومة الفرنسية ايدوارد فيليب الذي حاز على أكثر من ثمانية وخمسين في المئة من أصوات الناخبين في مدينة لوهافر وهو الرجل الذي قام بتنفيذ جميع إصلاحات البرنامج الحكومي ابتداء من قانون العمل والتقاعد والبطالة وأزمة السترات الصفراء مرورا بالأزمة الصحية التي تعيشها البلاد.

وفوز فيليب يدل على تجديد سكان لوهافر ثقتهم بالرجل.

في نفس الموضوع عنونت لوباريزيان فيليب يستمتع بانتصار شخصي في لوهافر

ماذا عن بقية الصحف ؟ وكيف تعاملت مع نتائج الانتخابات البلدية؟

صحيفة ليبيراسيون عنونت الانتخابات البلدية ونمو الخضر أما لوباريزيان فعنونت الموجة الخضراء الجديدة وعلى صفحتها الأولى نشرت الصحيفة صور المرشحين الخضر الفائزين بأهم أكبر المدن الفرنسية وهي مارسيليا,ليون,سترازبورغ,بوردو,وبواتييه.

لاكروا من جهتها عنونت موجة خضراء وتسونامي العازفين عن صناديق الاقتراع.

هل تخلت الدول العربية عن القضية الفلسطينية ؟

حول هذا الموضوع يجيب بارترون بادي الأستاذ بمعهد العلوم السياسية بباريس عن أسئلة صحيفة لاكروا حيث يرى بادي أن السباق نحو القيادة في العالم العربي والتركيز على الاستراتيجيات المعادية لتركيا وإيران من بين الأسباب التي جعلت بعض الدول العربية في المشرق والخليج تتخلى شيئا فشيئا عن القضية الفلسطينية في محورها العربي كما لعبت ثورات الربيع العربي دورا كبيرا في هذا الملف حيث شهدت أنظمة بأكملها صراعا مع شعوبها وزعزعة لاستقرار أمنها الداخلي.

تتفوق الصراعات الداخلية على معارضة إسرائيل. خاصة وأن القضية الفلسطينية يتم ربطها بشكل متزايد مع أكثر التيارات الإسلامية الراديكالية ، بسبب صعود حماس ، المرتبطة بالإخوان المسلمين وبدعم من إيران.  

الهند تريد أن تسير أسرع من فيروس كورونا.

كتب سيباستيان فارسيه في صحيفة ليبيراسيون عن رغبة الهند في التوصل الى لقاح في أقرب وقت ممكن ويقول الكاتب أنه من دون ظهور نتائج التجارب السريرية الجارية ، يعمل مختبر هندي على إنتاج 50 مليون جرعة من المصل شهريًا بحلول نهاية الصيف.

في الثالث من الشهر الجاري بدأت شركة غير معروفة للجمهور بإنتاج لقاح محتمل ضد فيروس كورونا المستجد,أطلق اسم AZD1222 على اللقاح من قبل باحثين في جامعة اكسفورد بالشراكة مع المختبر البريطاني استرازينيكا.هذه الشركة العائلية السرية التي يبلغ عمرها 50 عامًا ، ومقرها في بيون ، بالقرب من مومباي ، هي أكبر منتج للقاحات في العالم ، بمعدل مليار ونصف جرعة في السنة وإذا تم إنتاج اللقاح في الهند فسيكون حتما بأسعار معقولة يمكن لمختلف دول العالم شراءه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.