تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان يغرق في ركود لا قاع له وضم الضفة الغربية "رهان محفوف بالمخاطر"

سمعي
لدى مكتب صيرفة في بيروت
لدى مكتب صيرفة في بيروت © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

ثلاث قضايا اثارت اهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: مصير هونغ كونغ، مع بدء الاعتقالات فيها بموجب قانون الامن القومي الجديد، مصير لبنان واللبنانيين في ظل الانهيار المالي الذي تعرفه البلاد ومصير الفلسطينيين جراء مشاريع ضم أراضي الضفة.

إعلان

غرينبلات: استحالة دولة فلسطينية ارضها متواصلة

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها ب "لوفيغارو"، التي خصصت المانشيت ل "ضم الضفة الغربية: رهان نتنياهو المحفوف بالمخاطر" كما عنونت الصحيفة، وقد افردت أربع صفحات كاملة للموضوع تخللتها مقابلة مع "جايسون غرينبلات"، وهو أحد مهندسي ما سمي ب "صفقة القرن" التي تقدمت بها إدارة دونالد ترامب لحل النزاع العربي الإسرائيلي حول فلسطين. و"غرينبلات" لا يعترف، كما ردد خلال حديثه مع "لوفيغارو" بكون الضفة ارضا محتلة، خلافا لما نص عليه القانون الدولي. ومما قاله "غرينبلات" أيضا إنه "إذا كان الفلسطينيون يتوقعون دولة ارضها متواصلة، فإن ذلك مستحيل".

مشروع الضم هدية لإيران واتباعها الاسلاماويين

ونقرأ في السياق ذاته مقالا ل "جورج مالبرونو" عن مشروع الضم ك "هدية لإيران واتباعها الاسلاماويين من حزب الله الى حركة حماس" كما عنونت "لوفيغارو". وقد خلص مقالها الى أنه "امام عالم عربي مفكك ولم يستعيد عافته منذ ثورات 2011، استغلت دولتان غير عربيتان هما إيران وتركيا مشروع الضم كي تظهرا بمظهر أفضل المدافعين عن قضية فلسطينية متحللة".

هنري لورنس: إسرائيل تتعامل مع كتاب العهد القديم كصك ملكية

وتشير "لوفيغارو" في مقال حمل توقيع "سيريل لوي" الى كيفية تعامل إسرائيل مع الضفة الغربية منذ احتلالها عام 1967 الى يومنا هذا. الصحيفة قالت نقلا عن المؤرخ "ّهنري لورنس" إنه "مع وصول حزب الليكود الى السلطة بقيادة ميناحيم بيجين عام 1977، تحولت الصهيونية الاشتراكية الى صهيونية توراتية تتعامل مع كتاب العهد القديم كصك ملكية" وذلك خلافا لما حصل بعيد النكسة عام 67 من القرن الماضي حين "كان بعض قادة إسرائيل يرون الاحتلال تدبيرا مؤقتا" كتبت "لوفيغارو"، "بانتظار قبول الدول العربية بمبدأ الأرض مقابل السلام".

إسرائيل امام خيارات حتمية في حال انهيار حل الدولتين

وترى "لوفيغارو" في افتتاحيتها أنه "في حال انهيار حل الدولتين، فإن إسرائيل ستجد نفسها امام خيار حتمي إما ان تبقي على نظام ديمقراطي يؤمن ذات الحقوق للجميع مواطنيها لكن مع خطر اضمحلال الغالبية اليهودية إما الإبقاء على الدولة اليهودية ولكن على حساب نوع من نظام فصل عنصري، آبارتايد" تقول افتتاحية "لوفيغارو".

لبنان يغرق في ركود لا قاع له

ونقرا في صفحات "لوفيغارو" الاقتصادية مقالا عن لبنان. "لبنان يغرق في ركود لا قاع له" عنوان هذا المقال الذي تناول استقالة آلان بيفاني المدير العام لوزارة المال واحد اعضاء فريق التفاوض مع صندوق النقد الدولي.  كاتبة المقال "سيبيل رزق" اعتبرت ان "السلطات اللبنانية تميزت ببلادتها في وجه الكارثة" وأشارت الى ان "خطة الخروج من الازمة التي تقدم لبنان على أساسها بطلب مساعدة صندوق النقد الدولي لم تنل موافقة التركيبة الطائفية الحاكمة".

هونغ كونغ لم تعد هونغ كونغ

وفي سياق آخر الصحف الفرنسية خصصت عناوينها للأحداث المتسارعة في هونغ كونغ. "تحت حكم بيكين، هونغ كونغ لم تعد هونغ كونغ" عنوان الصفحة الأولى في "لوبينيون". "لوموند" جعلت من الموضوع موضوع المانشيت وكتبت "بكين فرضت نظامها القمعي على هونغ كونغ" وقد رأت افتتاحية "لوموند" في الامر "تحد للغرب في وقت تتعرض فيه الصين للمساءلة على الساحة الدولية بسبب كيفية ادارتها لجائحة كورونا" بدورها لي "زيكو" كتبت في المانشيت "هونغ كونغ تهتز امام سطوة بكين" فيما "لاكروا" تساءلت "اهي نهاية هونغ كونغ وخصوصيتها كساحة للحرية؟"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.