تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"ليبراسيون": محيط بشار الأسد مشتبه به في إنتاج وتهريب الكبتاغون

سمعي
رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد
رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت عناوينها لتشديد الخناق على هونغ كونغ ولحديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى الصحافة المناطقية. وفي صحف اليوم أيضا مقالات عن التوتر بين فرنسا وتركيا والمعضلة العراقية ومشروع إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية.

إعلان

فرنسا تخسر جولة في صراعها مع تركيا

ونبدأ قراءتنا لصحف اليوم ب "لوفيغارو" التي افردت ملفا كاملا ل "خسارة فرنسا جولة في صراعها مع تركيا في المتوسط" كتبت الصحيفة وذلك بعد ان "أصبح بإمكان السفن التركية التجول بحرية شبه كاملة قبالة الشواطئ الليبية تحت انظار فرنسا العاجزة" تقول "لوفيغارو"، "ما دفعها للانسحاب مؤقتا من عملية الامن البحري لحلف شمال الأطلسي سي غارديان بسبب اشتباهها بانتهاك تركيا حظر الأسلحة المفروض على ليبيا".

فرنسا لا يمكنها الكثير وحدها في إطار الحلف الأطلسي

"لوموند" بدورها تحدثت عن "استمرار التصعيد بين البلدين" وقد أشارت الى ان فرنسا لا يمكنها الكثير وحدها في إطار الحلف الأطلسي فيما "لوفيغارو" لفتت الى إسهام "تركيا بنشر الشقاق في صفوف الناتو" ونقرأ في "لوفيغارو" عن "العلاقات الدافئة جدا التي تربط تركيا بقطر في سوريا كما في ليبيا".

آيا صوفيا، قضية اردوغان

تركيا نجدها أيضا على غلاف "لاكروا" الكاثوليكية تحت عنوان. "آيا صوفيا، قضية اردوغان" وذلك على خلفية قبول القضاء التركي النظر باقتراح الرئيس التركي تحويل كنيسة القديسة صوفيا مجددا الى مسجد".

محيط الأسد مشتبه بضلوعه بإنتاج وتهريب الكابتاغون

"ليبراسيون" تقول ان محيط الرئيس السوري بشار الأسد كميات قياسية من الكابتاغون، الحبوب المخدرة التي غالبا ما يستعملها مقاتلو "تنظيم الدولة الإسلامية". ينطلق المقال من مصادرة 14 طنا من الكابتاغون أي ما يوازي 84 مليون حبة يوم الأربعاء في مرفأ ساليرنو جنوبي غربي أيطاليا. شرطة البلاد تشتبه بتورط تنظيم الدولة الإسلامية لكن "ليبراسيون" نقلت عن عدد من الخبراء ان "التنظيم ليست له القدرة على انتاج مثل هذه الكمية من الحبوب المخدرة". كاتبة المقال نقلت عن "تشارلز ليستير"، المسؤول عن برنامج سوريا والشرق الأوسط لدى مركز أبحاث "ميدل ايست انستيتوت" في واشنطن ان "الأراضي التي يسيطر عليها الأسد أقيمت عليها معامل ضخمة من مادة الكبتاغون التي تصدر الى كل بلدان الشرق الأوسط، كما كشف عدد من عمليات المصادرة مؤخرا" وتشير "ليبراسيون" الى إقرار السلطات السورية نفسها بأنها صادرت "طنا ونصف من الكابتاغون في أحد عنابر رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري، في مرفأ طرطوس".

الحكومة العراقية تتراجع عن فرض سلطة الدولة

ونقرأ في "لوموند" عن حدود سياسة مكافحة الميليشيات الشيعية المدعومة من طهران التي اعتمدتها الحكومة العراقية. "لوموند" تحدثت في مقالها عن تراجع حكومة مصطفى الكاظمي عن مشروع فرض سلطة الدولة على المجموعات المسلحة وإطلاقها سراح عناصر "كتائب حزب الله" الذين أوقفوا بحجة الاعداد لهجمات ضد الاميركيين في العراق. وعن العراق نقرأ كذلك في "لي زيكو" مقالا عن رهان بغداد على "صندوق النقد الدولي" والاستثمارات السعودية للخروج من أزمتها المالية.   

مشروع ضم مخالف للقانون وخطر

المشروع التوسعي الجديد لحكومة بنيامين نتنياهو موضوع افتتاحية "لوموند" الصحيفة تحدثت عن "مشروع ضم مخالف للقانون وخطر" كما عنونت افتتاحيتها. وتقول "لوموند" إنه "بالرغم من أن عملية ضم الأراضي الفلسطينية ستكون محدودة في الفترة الأولى وسوف تقتصر على بعض مستوطنات الضفة لكنها تشكل سابقة تتيح المضي قدما بعمليات القضم. وقد طالبت "لوموند" أوروبا باعتماد موقف قوي واضح وموحد يعتمد إنزال العقوبات بإسرائيل وفقا للسياسة المعتمدة منذ ستة أعوام ضد روسيا لضمها شبه جزيرة القرم.

ماكرون: "الخريف سيكون صعبا"

صحف اليوم خصصت عناوينها لتشديد الخناق على هونغ كونغ ولحديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى الصحافة المناطقية. "ماكرون سوف يستمر بسياسته" عنونت "لوفيغارو" المانشيت فيما "لوباريزيان" اختارت لغلافها: "الخريف سيكون صعبا" وهو ما اقره الرئيس الفرنسي خلال حديثه مع ممثلي الصحافة المناطقية اما "لي زيكو" فقد عنونت "ايمانويل ماكرون بدأ العد العكسي لتعديل حكومي " ولكن من دون ان يحسم مصير رئيس وزراءه أدوار فيليب الذي يتقدمه في استطلاعات الرأي ويحظى بتأييد %43 من الفرنسيين مقابل %35 لصالح ماكرون.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.