تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لوموند: "ضياع لبنان الوطن... مستقبله وأساس وجوده وشيء من روحه" على المحك

سمعي
متظاهرون مناهضون للحكومة اللبنانية في بيروت
متظاهرون مناهضون للحكومة اللبنانية في بيروت © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن

فيروس كورونا الذي ما زال يلقي بظلاله على العالم والتوافق على كيفية ترميم كاتدرائية نوتردام، موضوعان تصدرا عناوين الصحف الفرنسية الى جانب مشروع اصلاح النظام التقاعدي الذي يعتبر من اوليات الرئيس ماكرون، واللافت في صحف اليوم تخصيص "لوموند" افتتاحيتها للبنان.

إعلان

افتتاحية "لوموند": "ضياع لبنان الوطن"

اللافت في افتتاحية "لوموند" قد لا يكون الموضوع بل اعلان كاتبها "ضياع لبنان الوطن" كما قال. وقد اعتبرت "لوموند" ان "الكارثة التي لحقت بشعب يواجه انهيار العملة الوطنية وافقارا متسارعا، ليست كارثة اقتصادية ومالية فقط، بل ان ما هو على المحك في هذ الإفلاس المروع" تقول "لوموند" هو "مستقبل البلاد، اساس وجوده وشيء من روحه".

ساحة لتصفية حسابات دول المنطقة

"تاريخيا لبنان كان ساحة تصدر إليها دول شرق الأوسط عداوتها. وقد تناوب كل من مصر وسوريا وإسرائيل وإيران والسعودية على تغذية الازمات التي عصفت بلبنان من حربه الاهلية" تقول "لوموند"، الى "سلسلة الاغتيالات الموجهة في العشرية الأولى من هذا القرن". "لبنان كان أيضا بموازاة ذلك خزنة نخب المشرق والقاعدة الخلفية لأمراء الخليج ورجال اعماله" تضيف "لوموند".

تبدد آمال انتفاضة أكتوبر/تشرين الأول الماضي

وقد اشارت في افتتاحيتها الى "الآمال التي اثارتها انتفاضة أكتوبر/تشرين الأول الماضي حين بدا لبنان لبضعة أسابيع ساحرة" تقول "لوموند"، "مستقلا، لمرة واحدة، عن لعبة القوى النافذة" وقد اسفت "لوموند" لفشل هذه التجربة ول "وقوف زعماء الطوائف بوجه الإصلاحات التي كانت وحدها قادرة على إطلاق المساعدات الدولية فيما السفينة تغرق" كتبت "لوموند".

مهرجانات بعلبك نهضة لبنان اودفنه؟

وقد ختمت افتتاحيتها بمشهد بث مهرجانات بعلبك الدولية حفلا يتيما لأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية اللبنانية. "البعض رأى في هذا الحفل صورة لنهضة البلاد مستقبلا فيما رأى فيه آخرون قد يكونون أكثر تشاؤما او أكثر واقعية" تقول "لوموند"، "قداس دفن لبنانا ما" خلصت الصحيفة التي قد يؤخذ عليها تسرعها بالقضاء على بلد برمته وكأنه ليس لإرادة الشعوب ولدورة التاريخ دورا".

الكوكب كله ما زال تحت تهديد كوفيد

"لوموند" جعلت من جائحة كورونا موضوع المانشيت وعنونت "الكوكب كله ما زال تحت تهديد كوفيد". لقد انطلقت "لوموند" من تحذيرات منظمة الصحة العالمية واستعرضت الأوضاع الصحية لعدد من البلدان انطلاقا من الولايات المتحدة التي بدا الناس فيها في حال نكران بالرغم من تقدم المرض. ونقرأ في "لوموند" عن العراق حيث "النظام الصحي على حافة الانهيار" تقول الصحيفة التي نشرت كذلك مقابلة مع "جان-فرانسوا دلفراسي" رئيس اللجنة العلمية التي تقدم المشورة للحكومة الفرنسية فيما خص ال"كوفيد-19" وقد اعتبر ان البلاد ليست بأمن من عودة انتشار الفيروس.

الولايات المتحدة تقلل اعداد المصابين والموتى بسبب كوفيد-19

وفي "لوفيغارو" لقاء مع المفوض الأوروبي لشؤون العدالة "ديدييه رايندرز" الذي اعتبر ان الجائحة هددت أسس دولة القانون في هنغاريا وسلوفينيا وبولونيا بسبب عدم منحها الإجراءات الاستثنائية التي اتخذت للحد من فيروس مهلة محددة. بدروها "ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن الولايات المتحدة وقد نقلت عن الاخصائية "جنيفير هوراناي" ان البلاد تقلل من اعداد الإصابات والموتى بسبب كوفيد-19. ونقرأ في "ليبراسيون" أيضا عن أستراليا التي عادت واتخذت تدابير مشددة".

كاتدرائية نوتردام كما كانت

فرنسا ستعيد بناء سهم نوتردام كما كان، الخبر تصدر الصحف الفرنسية. "كاتدرائية نوتردام كما كانت" كتبت "لاكروا" بالخط العريض على غلافها وقد لفتت الى ان رئيس الجمهورية حسم امره واختار، خلافا لما كان قد اعلن عنه الا يعتمد ادخال نفحة معمارية عصرية على الكاتدرائية المبنية في القرن الثالث عشر، والتي دمرها الحريق جزئيا في نيسان/أبريل الماضي. "سيعاد احياء سهم نوتردام" الذي كان المهندس فيوليه لو دوك قد رممه في القرن التاسع عشر عنونت بدورها "لوباريزيان" التي جعلت كما "لاكروا" و"ليبراسيون" من نوتردام، موضوع الغلاف.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.