تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شهادات من لبنان: "كنا في بحبوحة واليوم أصبحنا فقراء"

سمعي
رجل يبحث في سلة مهملات في إحدى شوارع بيروت
رجل يبحث في سلة مهملات في إحدى شوارع بيروت © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تحقيقات عن لبنان وأزمته المالية والاقتصادية ومقالات عن قرار تركيا تحويل آيا صوفيا الى مسجد إضافة الى شرح جذور التصعيد الكلامي بين باريس وانقرة.

إعلان

في لبنان ازمة إنسانية حقيقية

صحف اليوم افردت حيزا هاما للانهيار الكارثي للبنان. "لم نعد نتكلم عن ازمة اجتماعية واقتصادية فقط، بل عن ازمة إنسانية حقيقية" هذا ما نقلته صحيفة "ليبراسيون" عن مدير منظمة "كير انترناشونال" في بيروت، "بوجار هوكسا". "هوكسا" كشف أيضا ان "أكثر من خمسين بالمئة من اللبنانيين لم يعد بإمكانهم تأمين حاجاتهم الغذائية الأساسية وبات ممنوع عليهم الحصول على الاستشفاء والتعليم". "هوكسا" روى كذلك ل "ليبراسيون" عن "اندلاع حوادث عنف لدى توزيع الحصص الغذائية" وقال إن "منظمة كير انترناشونال، التي يدير، لم يعد باستطاعتها تأمين ما يكفي من المساعدات لأن اعداد المحتاجين تتصاعد باستمرار". 

"كنا في بحبوحة واليوم أصبحنا فقراء"

وهذه الشهادة، شهادة "هوكسا" هي واحدة من أصل عدة شهادات نشرتها "ليبراسيون" التي خصصت ملفا من أربع صفحات للبنان. ولعل الأكثر ايلاما من بين كل هذه الشهادات شهادة فاطمة أم لست أطفال تقول إنها اضطرت لتزويج ابنتيها ولإبقاء أطفالها الاربعة في المنزل لعدم قدرتها عن دفع أقساط مدارسهم. كثيرون ممن التقتهم "ليبراسيون" قالوا لها كيف تغيرت احوالهم بين ليلة وضحاها. مهندسة زراعية، قيمة راتبها الشهري لم تعد تتخطى مئتي دولار بعد ان كان يوازي عشرة اضعاف هائمة في السوبر ماركت بسلتها الفارغة. "كنا في بحبوحة واليوم أصبحنا فقراء" قالت هذه السيدة التي لم يعد بإمكانها تأمين حاجاتها.

الفساد أغرق لبنان بالظلام

"اقتصاد لبنان على حافة الهاوية" عنوان مقال "لوفيغارو" التي خصصت صفحة بأكملها للبنان، وتشير "لوفيغارو" في مقالها الى انهيار البلد ليس بفعل الازمة الاقتصادية والمالية فقط بل بسبب "الفساد الذي أغرق لبنان بالظلام" تقول "لوفيغارو" في معرض حديثها عن فضيحة شحنة الفيول المغشوش التي كانت معدة لقطاع الكهرباء. انقطاع التيار أثر على المستشفيات ما قد يحد من قدرتها على مكافحة فيروس كورونا" تقول "لوفيغارو" التي نقلت عن فراس ابيض مدير مستشفى رفيق الحريري الذي يستقبل معظم حالات كوفيد-19 ان "لبنان لا قدرة له على مواجهة الفيروس الذي قد يخرج عن السيطرة بلمح البصر" وقد لفتت "لوفيغارو" أيضا الى ان التقنين شل إشارات المرور الكهربائية، الذي يشكل غيابها تذكيرا بسنوات الحرب الاهلية. وقد لفتت "لوفيغارو" كما "ليبراسيون" الى ان حدة الازمة دفعت بآلاف اللبنانيين الى الهجرة.

في جذور التصعيد بين فرنسا وتركيا

وفي سياق آخر نقرأ اليوم في "لوموند" مقالا عن جذور التوتر الحاصل بين فرنسا وتركيا.  لفتت "لوموند" في مقالها الى ان "بداية التوتر بين البلدين تعود الى عام 2007 حين رفض رئيس فرنسا آنذاك نيكولا ساركوزي مشروع انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي". "مارك بيريني" وهو سفير سابق يعمل حاليا لدى مؤسسة كارنيغي اعتبر ان موجة القمع والاعتقالات التي تلت الانقلاب التركي الفاشل عام 2016 الفين أحدثت شرخا بين تركيا والاتحاد الأوروبي" قبل ان تبلغ التوترات ذروتها على خلفية النزاع في ليبيا.

آيا صوفيا مسجدا: ضربة سياسية

نبقى في تركيا مع قرار تحويل آيا صوفيا الى مسجد، الذي اثار اهتمام الصحف الفرنسية. الخبر أوردته "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى ورأت في قرار اردوغان "تحد لأوروبا" وقد لفتت "لوفيغارو" نقلا عن محللين اتراك الى ان "قرار اردوغان انتخابي بامتياز قبل عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة". "ليبراسيون" أيضا رأت في الامر "ضربة سياسية" كما عنونت. أحد المحللين الاتراك الذين استجوبتهم "ليبراسيون" اعتبروا ان "قرار اردوغان يظهر انه بات عاجزا عن انتاج سياسيات جديدة قادرة على تعبئة الرأي العام وسط تراجع شعبيته وخسارة حزبه الانتخابات البلدية العام الماضي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.