تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كاستيكس يرّد جزئياً على أزمة "السترات الصفر" خلال خطاب السياسة العامة

سمعي
رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في البرلمان
رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في البرلمان © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

صحف اليوم خصصت عناوينها لبرنامج الحكومة الفرنسية الجديدة ونقرأ فيها أيضا مقالات عن ليبيا واتفاق التعاون العسكري الذي وقعته سوريا مع إيران الأسبوع الماضي.

إعلان

كاستيكس فرض نفسه

رئيس الوزراء الفرنسي الجديد جان كاستيكس تصدر صفحات الجرائد الأولى، غداة نيله ثقة البرلمان بأغلبية مريحة. "كاستيكس يفرض إيقاع الإنعاش الاقتصادي" كتبت "لي زيكو" في المانشيت، فيما "لوفيغارو" عنونت: "كاستيكس فرض نفسه" وهو معنى عبرت عنه "ليبراسيون" أيضا. "لوباريزيان" خصصت الغلاف للقاء أجرته مع رئيس الوزراء الجديد وقد اختارت منه عبارة "يجب إعادة الثقة" التي جعلت منها عنوانا.

هندسة امل لتغيير النموذج الاقتصادي الفرنسي خلال 600 يوم

وفي التعليقات، اعتبرت "لي زيكو" ان "جان كاستيكس" رسم من خلال خطاب السياسة العامة الذي أطلقه امام مجلس النواب "هندسة امل" تطمح ل "تغيير النموذج الاقتصادي الفرنسي" خلال "600 يوم" هي الفترة المتبقية من عهد الرئيس ماكرون". "لي زيكو" اشارت أيضا الى ان جان كاستيكس أعاد الاعتبار ل"ميثاق الجمهورية" مستندا الى مبدأ "مرجعية الدولة" و"الاندماج الاجتماعي" من خلال "التكوين المهني وخلق فرص العمل" لكن "لي زيكو" نبهت الى ان هذا البرنامج قد "يصطدم بحجم المديونية العامة وبموجة ثانية من كوفيد-19 قد تهدد، في حال حصولها" تقول "لي زيكو"، "انطلاق عجلة الاقتصاد".

رد جزئي على ازمة "السترات الصفراء"

افتتاحية "ليبراسيون" رأت في خطاب جان كاستيكس "ردا جزئيا على ازمة السترات الصفراء وعلى ما كشفته من إحساس لدى الفرنسيين بتراجع مستواهم الاجتماعيّ" لكنها تحفظت على إمكانية ايفائه بالوعود. "لوفيغارو" بالمقابل بدت أكثر ثقة بقدرة الرجل الذي رأت فيه وريث تقليد "جيش معلمي الجمهورية الثالثة، حماة العلمانية وتكافؤ الفرص الذي تغنى به الكاتب الفرنسي شارل بيغي" وقد تساءلت "لوفيغارو" في افتتاحيتها عنا إذا كان "جان كاستيكس سيعيد هيبة الدولة ويشكل سدا منيعا امام الإسلام المتطرف والعنف ضد الشرطة والعنصرية واللاسامية".

عتب ليبي على فرنسا

وفي سياق آخر نقرأ في صحيفة "لوبينيون" مقالا يعرض وجهة نظر حكومة الوفاق الوطني الليبية. كاتب المقال "باسكال آرولت" نقل عن سفير ليبيا في باريس حمد الحضيري عتبه على فرنسا وقوله إن "تركيا لم تكن لتتدخل عسكريا في ليبيا لو دعمت فرنسا حكومة الوفاق الوطني". "طيلة 8 ثمانية أشهر طالبت الحكومة المعترف بها دوليا المجتمع الدولي ان يرد عنها هجوم المشير خليفة حفتر، لكنها اضطرت في النهاية للجوء الى تركيا" تابعت "لي زيكو" نقلا عن السفير الليبي وقد لفتت الصحيفة الى ان طرابلس تعتبر ان فرنسا واقعة تحت تأثير ولي عهد الامارات محمد بن زايد". وتقول "لي زيكو" إن تركيا وروسيا اللتان تتقاسمان النفوذ في ليبيا تسعيان الى تجنب التصعيد العسكري وإن مستقبل ليبيا قد يكون من دون خليفة حفتر ومن دون خصمه فايز السراج وإن روسيا تبحث عن بديل لحفتر قد يكون رئيس برلمان بنغازي عقيلة صالح"

إيران تعهدت تعزير دفاعات سوريا الجوية في مواجهة إسرائيل

"لوفيغارو" خصصت مقالا لاتفاقية التعاون العسكري السوري الإيراني التي تم توقيعها الأسبوع الماضي.  "إيران تعهدت تعزير دفاعات سوريا الجوية في مواجهة إسرائيل" عنوان هذا المقال الذي حمل توقيع "جورج مالبرونو" وقد نقل عن مصدر ديبلوماسي ان "الرئيس السوري بالتماسه مساعدة إيران، يوجه رسالة الى الروس، مفادها انه في حال تخلت موسكو عنه فإن طهران ستظل الى جانبه" لكن هذا الديبلوماسي اعتبر ان "الاتفاقية لن تغير المعادلة وان الروس سيظلون اسياد الأجواء السورية". لكن "لوفيغارو" خلصت الى ان "نشر منظومات الدفاع الجوي الإيراني الحديثة الطراز قد تكون إشكالية بالنسبة لإسرائيل ذلك ان احد مكونات هذه المنظومة نجح بإسقاط طائرة من غير طيار أميركية في مضيق هرمز في حزيران/ يونيو الماضي وان الامر كاد ان يتسبب يومها برد أميركي على الأراضي الإيرانية" تقول "لوفيغارو".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.