تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انهيار اقتصادي في لبنان: "من سويسرا الشرق إلى أفغانستان الجديدة"

سمعي
في مدينة صيدا اللبنانية
في مدينة صيدا اللبنانية © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

لبنان مجددا الى الواجهة في صحف اليوم إضافة الى الازمة الحكومية في تونس ومستجدات كوفيد-19 والقمة الأوروبية المنعقدة اليوم بهدف مساعدة الدول الأعضاء الأكثر تأثرا بالفيروس.

إعلان

لبنان: انهيار الطبقات المتوسطة

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها بالموضوع اللبناني الذي خصصت له "لوموند" ملفا في صفحتين تحت عنوان "لبنان: انهيار الطبقات المتوسطة". وقد اختصرت مواطنة التقتها "لوموند" الوضع الراهن بقولها "لبنان الذي كان يعرف سابقا بسويسرا الشرق سيصبح أفغانستان الجديدة".

البورجوازية المثقفة بلا عمل او بأجر دون الحد الأدنى

"معلمو المدارس الخاصة أكثر الفئات تضررا من الانهيار الحاصل" كتبت "لوموند" "كثيرون منهم سرحوا او فقدوا من %50 الى %60 من قيمة أجورهم عدا عن حرمانهم من رواتبهم خلال فصل الصيف" كما نقلت "لوموند" عن عالم الاجتماع نزار حريري الذي خلص الى ان "البورجوازية المثقفة في لبنان وجدت نفسها إما من دون وظيفة او بأجر دون الحد الأدنى".

العائلات قد تعجز عن تسجيل أولادها في المدارس

"لوموند" لفتت أيضا الى ان "%80 من المدارس الخاصة قد تضطر لإقفال أبوابها العام المقبل" والى ان "آلاف العائلات، التي كانت تضحي بالكثير كي تؤمن أفضل المدارس لأولادها قد تعجز عن تسجيلهم في المؤسسات التعليمية التي كانوا يرتادونها". وفي الملف الذي أعدته "لوموند" عن لبنان، نقرأ أيضا مقالا عن "حزب المصارف الذي يقف بوجه مخطط صندوق النقد الدولي" ومقالا آخر عن "الديبلوماسية الفرنسية الممزقة بين الصداقة التاريخية التي تربطها بلبنان وضيق صدرها من عجز السلطات على الاصلاح".

انهيار لبنان يتخطاه لأن فيه قضاء على التعددية والاختلاف

وقد اعتبرت الكاتبة اللبنانية "دومينيك إده" في مقال نشرته "لوموند" في صفحة الرأي ان "لبنان يبدو وكأنه صورة مشوهة للعالم او كأنه رائد مآلاته الكارثية، بلد صغير بلغ فيه لايقين المرحلة وتذبذبها حدا اقصى" تقول "دومينيك إده"، التي لفتت الى ما يتقاسمه لبنان مع العالم من "قصر نظر وانعدام الرؤيا، إضافة الى ضياع جميع المعايير الأخلاقية وصعود الظلامية الدينية، عدا عن الفشل المدوي للنظام الرأسمالي ولسياسات الغرب" بحسب "إده" التي ترى ان "انهيار لبنان يتعداه لأنه يعني القضاء على الاختلاف والتعددية" عدا عن انه "يتماشى مع الأنظمة الشمولية والديكتاتوريات التي باتت تشكل تهديدا لسيرة الديمقراطيات الفتية" خلصت "دومينيك إده".

تونس تغرق في الفوضى السياسية

من لبنان الى "تونس (التي) غرقت مجددا في الفوضى السياسية" كما عنونت صحيفة "لي زيكو". تقول "لي زيكو" إن "استقالة رئيس الوزراء الياس الفخفاخ تضع البلاد مجددا امام صعوبة إيجاد توازن بين القوى الممثلة داخل برلمان مشرذم انتجته انتخابات تشرين الأول/أكتوبر الماضي". اما "لوموند" فقد رأت ان "حزب النهضة الإسلامي المحافظ فاقم الازمة بدفعه فخفاخ للاستقالة".

معهد باستور يجرب لقاحا ضد كورونا على الانسان

وفي سياق آخر، نقرأ في صحف اليوم عن جديد جائحة كوفيد-19. بدءا بصحيفة "لوباريزيان" التي خصصت غلافها لتقصي ما آلت اليه الأبحاث المنكبة على إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا، وقد اجرت تحقيقا في معهد باستور الذي "يستعد خلال أيام لتجربة الطعم الذي توصل اليه على خمسة او ستة متطوعين على ان تعمم التجربة فيما بعد على 90 شخصا" بحسب "لوباريزيان" التي نقلت عن "كريستوف دانفير" المدير العلمي للمعهد انه لا يتوقع في حال نجاح التجارب ان يتم انتاج وتوزيع اللقاح قبل آذار/ مارس المقبل".

نحو إنعاش اقتصاد منطقة اليورو المتضررة من كوفيد-19

"لي زيكو" كتبت ان "العالم يستعد لمزيد من إجراءات العزل لمكافحة تقدم الفيروس". اما "ليبراسيون" فقد جعلت من "عودة الحياة الى برغام الإيطالية، التي تعد من الأكثر تضررا من كوفيد-19" موضوع الغلاف. "لاكروا" و"لوفيغارو" خصصتا المانشيت للقمة الأوروبية المخصصة لإنعاش اقتصاد منطقة اليورو المتضررة من آثار الفيروس. "إنها لحظة الحقيقة" كتبت "لوفيغارو" التي اعتبرت انه "آن أوان رص صفوف الأوروبيين" فيما "لاكروا" "شجعت على تحفيز الاستدانة من اجل الاستثمار بمشاريع انماء بيئية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.