تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كوفيد -19 في مدريد: "بالنسبة لي والدتي لم تمت، بل تم قتلها"

سمعي
اسبانيا
اسبانيا © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

من إيران الى هونغ كونغ تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية التي طرحت أيضا عددا من الإشكاليات المتعلقة بكوفيد-19

إعلان

عطلة صيفية في ظل كوفيد-19

فيروس كورونا حضر بقوة في صحف اليوم. بعضها ك "لوموند" و"لوباريزيان" طرح إشكاليات "العطلة الصيفية في ظل كوفيد-19" وحذّر، بهذه المناسبة، من "عواقب تناسي إجراءات التباعد الاجتماعي"، التي فرضتها الجائحة. "ليبراسيون" انفردت بنشرها تحقيقا من اسبانيا تحت عنوان: "بالنسبة لي والدتي لم تمت، بل تم قتلها". ويروي المقال عن إنشاء أهالي الذين قضوا في دور رعاية المسنين، جراء فيروس كورونا، مجموعة ضغط لمقاضاة هذه المؤسسات المتهمة بالإهمال وبترك نزلائها يموتون دون عناية. وتشير "ليبراسيون" الى انه "في منطقة مدريد وحدها تم رصد أكثر من خمسة آلاف وفاة جراء كوفيد-19 في دور رعاية المسنين. الحصيلة" تضيف "ليبراسيون"، هي "شبيهة بتلك التي سجلت في فرنسا وإيطاليا". 

القمة الأوروبية: ميركل في خط المواجهة الأول 

الصحف الفرنسية تناولت أيضا تأثير الجائحة على الاقتصاد والمديونيات العامة لعدد من الدول. الصحافة سلطت الضوء على دول أوروبا بشكل خاص، بمناسبة عقد قادة هذه الدول لقاء قمة لبحث سبل دعم الاقتصادات الوطنية التي تضررت بشدة جراء كوفيد-19. وقد جعلت "لوموند" من هذه القمة موضوع المانشيت التي حملت عنوان: "القمة الأوروبية: ميركل في خط المواجهة الأول". "لم يكن أحد يتصور قبل 4 أشهر" تقول "لوموند"، ان "تصبح المستشارة الألمانية في مقدمة المدافعين عن خطة إنعاش مقترحة، بقيمة 750 مليار يورو، من القروض والمنح التي لن يتوجب على الدول المستفيدة سدادها" وقد روت "لوموند" بهذه المناسبة كيف تخلت انجيلا ميركل عن عقيدتها الاقتصادية المتشددة وقد اشارت الصحيفة في هذا الإطار الى "برغماتية" المستشارة وحرصها على مساعدة الدول التي تعتمد عليها المصانع الألمانية وعلى رأسها إيطاليا". "لوفيغارو" خصصت المانشيت لتأثير الازمة الاقتصادية الناتجة عن "كوفيد-19 على مخططات الرئيس الفرنسي وتحديدا عزمه على عدم رفع قيمة الضرائب، فيما "ليبراسيون" نشرت مقالا تحليليا عن صعوبة إعادة توطين الصناعات في فرنسا وهي حاجة املاها ما كشفته الجائحة من اعتماد فرنسا كليا على الصناعات الصينية". 

تضييق الخناق على المجتمع المدني في إيران 

في "لوموند" نقرأ اليوم مقالا عن "تضييق الخناق على المجتمع المدني في إيران". "غزل غولشيري" مراسلة "لوموند" في طهران تناولت في مقالها اعتقال شرمين ميماندي نجاد مؤسس "جمعية الامام علي" الخيرية واثنين من أعضاءها بتهمة قدح وذم المقدسات وتشويه صورة البلاد. وقد رأت "لوموند" في الامر "مؤشرا على تشدد النظام خاصة ان الجمعية المستهدفة غير سياسية وتحظى باحترام الرأي العام منذ أكثر من عشرين عاما" وقد نقلت الصحيفة عن ممثلي المجتمع المدني في إيران ان "استهداف جمعية الامام علي سببه كشف الجمعية الخيرية من خلال عملها على مكافحة الفقر وادمان الأطفال وتنفيذ احكام الإعدام بمراهقين ثغرات النظام" وقد افردت "لوموند" في نسختها الالكترونية مقالا للحملة التي اطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي في ايران من اجل منع السلطات من تنفيذ حكم اعدام ثلاثة شبان بسبب مشاركتهم بالتظاهرات الاحتجاجية التي عمت البلاد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. 

هونغ كونغ: الديمقراطيون يتحدّون قبضة بكين 

"لوفيغارو" خصصت صدر صفحتها الأولى ل "تحدي الديمقراطيين في هونغ كونغ قبضة بكين الحديدية على المقاطعة البريطانية السابقة". "ايزابيل لاسير" الكاتبة في صحيفة "لوفيغارو" تعتبر ان "الصين كروسيا تماما تقوم بحرب على النظام الديمقراطي الليبرالي لأنها تعتبر انه يتعارض معها. لكن تجربة هونغ كونغ وتايوان اثبتت بالعكس تماما" تابعت "ايزابيل لاسير" ان الديمقراطية تتماشى مع النظام الصيني وان النموذج الاستبدادي ليس قدرا" تقول "لوفيغارو" التي لفتت أيضا الى مسؤولية الغرب بسبب تغاضيه عن الحملات الروسية في كل من القرم وسوريا". 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.