تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

من غير المقبول ترك لبنان ينزلق نحو وضعية الدولة المفلسة

سمعي
مصرف لبنان
مصرف لبنان ( أ ف ب)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من لبنان الى ليبيا ومخططات اردوغان التوسعية وذاكرة العبودية في فرنسا... تعددت اهتمامات المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع. 

إعلان

شجر الأرز حين يهّد 

قراءتنا للأسبوعيات الفرنسية نبدأها بلبنان او "شجر الأرز حين يهّد"، عنوان مقال "بيار آسكي" في مجلة "لوبس". وينطلق هذا المقال من صرخة "ساعدونا على مساعدتكم" التي وجهها وزير خارجية فرنسا "جان-ايف لودريان" لقادة لبنان، بهدف التنديد ب "الشلل السياسي الذي يقف عائقا دون الإصلاحات" فيما البلاد "على شفير الهاوية" كتب "بيار آسكي" وقد لفت الى ان "لبنان يعطي الانطباع بأنه ينهار من دون ان يقوى أحد او شيء على رد البلاء".  

من غير المقبول ترك لبنان ينزلق نحو وضعية الدولة المفلسة 

"على عتبة صيف 2020 يبدو لبنان اسير انقساماته والقوى الخارجية التي تستغله خدمة مصالحها" يقول "بيار آسكي" الذي غمز من قناة "حزب الله وارتباطه بإيران وبلدي الجوار سوريا وإسرائيل عدا عن لعبة الاميركيين وهي عوامل تعيق التوافق المطلوب من اجل إطلاق المساعدات الدولية" كتب "بيار آسكي" وقد خلص الى انه "من غير المقبول ترك لبنان ينزلق نحو وضعية الدولة المفلسة". 

في لبنان المدرسة على حافة الإفلاس 

ونبقى في لبنان لنقرأ في "لكسبرس" تحقيقا بعنوان "المدرسة على حافة الإفلاس" مراسلة "لكسبرس" في بيروت "كارولين حايك" تقول إن "النظام التعليمي الذي كان فخر اللبنانيين أصبح في خطر" في خضم "ازمة وجودية لا سابق لها تشهدها البلاد" كتبت "لكسبرس" التي اشارت الى عجز الأهالي عن دفع أقساط المدارس وتخلي عدد من المؤسسات التعليمية عن اساتذتها". 

النخبة الفاسدة تمنع انقاذ لبنان 

ونقرا في مجلة "لو جورنال دو ديمانش" تحقيقا آخر عن "النخبة الفاسدة التي تمنع انقاذ لبنان" كما عنونت في إشارة الى "معارضة سياسيي لبنان ممن يملكون أسهما بالمصارف مخطط الحكومة" وقد نقلت المجلة عن كريم بيطار الأستاذ في جامعة القديس يوسف في بيروت ان "ممثلي أحزاب على خطّي نقيض تكاتفوا فيما بينهم حماية لمصالحهم الخاصة" فيما البلد يغرق، كتبت مجلة "لوجورنال دو ديمانش". 

تركيا: الحرب على ابوابنا 

وفي سياق آخر "لوبوان" خصصت غلافها وملفا كاملا ل "اردوغان (الذي جعل) الحرب على ابوابنا" كما عنونت المجلة. "لوبوان" استعادت في ملفها تاريخ الإمبراطورية العثمانية وذكرت بمحاولتها غزو فيينا ونجاحها بحصارها مرتين. وقد تساءلت "لوبوان" في افتتاحيتها عما "إذا كانت لدى تركيا اردوغان طموحات مماثلة في أوروبا؟" نعم يجيب كاتب المقال "فرانسوا اوليفييه جيسبير" وقد اعتبر ان "السلطان الحالي" كما اسماه لديه "أساليب أكثر دهاء من السلطان سليمان القانوني الذي نجح بالسيطرة على جزء كبير من الشرق الأوسط في القرن السادس عشر" يقول "جيسبير" الذي أشار في مقاله الى تدخل تركيا عسكريا في كل من سوريا وليبيا والى تغلغلها في أوروبا عبر جالياتها التي لطالما عارض اردوغان اندماجها في المجتمعات الغربية وقد سبق له ان رأى في الامر "جريمة ضد الإنسانية" كتبت "لوبوان".

فرنسا فقدت مصداقيتها الديبلوماسية في ليبيا 

وفي "لوبوان" أيضا معارضة شديدة اللهجة لسياسة فرنسا في ليبيا. المقال حمل توقيع "لوك دو باروشيز" الذي أشار الى ان فرنسا فقدت مصداقيتها الديبلوماسية في ليبيا حين راهنت على امراء الحرب فيها. والمعني بأمراء الحرب هو المشير خليفة حفتر الذي دعمته فرنسا سرا منذ 2016 خلافا لسياستها المعلنة والمؤيدة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا. وقد اخذ "لوك دو باروشيز" على الديبلوماسية الفرنسية فشلها بإقناع حلفاءها الاطلسيين بوجهة نظرها فيما خص الحادث الذي تعرضت له سفينتها الحربية كوربيه قبالة الشواطئ الليبية وهو ما اعتبرته "لوبوان" مذلا للسلطات الفرنسية. ختاما وباختصار شديد نشير الى ان مجلة "لوبس" خصصت ملفا لكيفية تعامل فرنسا مع صفحة قاتمة من تاريخها هي اعتمادها العبودية وتجارة الرق خلال قرنين ونصف في مستعمراتها فيما وراء البحار. 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.