تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الإمارات العربية المتحدة المشارك الجديد في السباق إلى المريخ

سمعي
مسبار الأمل
مسبار الأمل © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 21 جويلية / تموز2020 المفاوضات الأوروبية حول خطو الانتعاش الاقتصادي   ومقال عن  الامارات العربية المتحدة كمشارك جديد في السباق نحو المريخ  وتحقيق حول سياسة الصين القاسية ضد اقلية الايغور.

إعلان

إبادة الأويغور مستمرة في الصين

صحيفة ليبراسيون نشرت تحقيقا أفادت ان الشهادة النادرة التي نشترها الصحيفة جمعها Laurence Defranoux لورانس دفرانو وهو   صحفي متخصص في آسيا حيث تأكد الدراسات الاستقصائية التي نشرتها ليبراسيون على مدى السنوات الثلاث الماضية حول تنفيذ النظام الصيني لممارسات الإبادة الجماعية ضد اقلية الأويغور المتواجدة في مقاطعة شينجيانغ الصينية.

 ونقلت اليومية الفرنسية شهادة ضحية وهو لاجئ الآن في دولة في أوروبا الغربية حيال قصة داخلية عن هذا المشروع الصيني الشمولي المتمثل في الاستيعاب القسري ومعسكرات العمل وإعادة التأهيل الثقافي واللغوي باسم ما تراه بكين مكافحة للإرهاب.

واوضحت ليبراسيون ان التعقيم القسري للأويغور موثق من قبل أحد الباحثين ويمكن أن يدفع شركاء بكين في النهاية إلى الرد على ممارستها حيث ان في عام 2018 تم وضع 80 ٪ من اللولب الرحمي المركب في الصين في شينجيانغ وهي مقاطعة تمثل 1.8 ٪ فقط من السكان.

ونقلت ليبراسيون عن عالم متخصص في تاريخ والحضارة الصينية و أول من قدم أدلة على الاحتجاز خارج نطاق القضاء ان ما لا يقل عن 1.5 مليون من الأويغور محتجزين في معسكرات إعادة التعليم منذ أبريل 2017 تحت ذريعة مكافحة "التطرف" و "الانفصال" و "الإرهاب"  فبعد إنكار وجود هذه المخيمات كشفت بكين شهر  أكتوبر 2018 أنها "مراكز للتدريب مهني"  مع الكثير من الدعاية تشبه بحسب اليومية تلك المعسكرات التي نظمها النازيون في مدينة داشو الألمانية عام 1934.

أربعة أيام من المفاوضات بين الدول الأوروبية حول خطة الانتعاش الاقتصادي

تقول يومية لوفيغارو إنه في ليلة أمس الاثنين، كان هناك أمل في الوصول الى اتفاق بين الدول الأوروبية حيث افاد أحد الديبلوماسيين ان «الاتفاق محتمل" ووصفه بأنه "تاريخي" لكن فترة المفاوضات كانت قاسية في ظل مواصلة الدول المقتصدة في الاتحاد الأوربي سياستها نحو خفض حجم الدعم الاقتصادي للدول الأعضاء في الاتحاد.

وكان تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي قد كشف صباح أمس عن مبلغ غير قابل للتفاوض بقيمة 390 مليار يورو حيث يعبر عن محاولة جديدة للتوصل إلى حل وسط بين دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال ذهاب مبلغ ثلاث مئة وإثني عشر مليار يورو مباشرة إلى البلدان لمساعدتها في تمويل خططها في الانتعاش الاقتصادي.

وأوضحت لوفيغارو ان زيادة ملياري يورو عن المبلغ السابق المقترح ستحفز الدول المستفيدة حيث ستشهد باريس زيادة في خطة الانتعاش الاقتصادي بمقدار 5 مليارات أي في حدود 40 مليار يورو.

وأفادت يومية لوفيغارو انه إذا تم الاتفاق على اقتراح رئيس المجلس الأوروبي فستبقى خطة الانتعاش الاقتصادي عند مبلغ 750 مليار يورو مع 360 مليار في شكل قروض و390 مليار في شكل دعم اقتصادي ، بدلاً من 500 مليار التي اقترحتها فرنسا وألمانيا.

الإمارات العربية المتحدة المشارك الجديد في السباق إلى المريخ

صحيفة لومند أفادت ان مهمة المسبار الإماراتي هي الأولى على الإطلاق من قبل دولة عربية تهدف إلى جمع المعلومات عن الغلاف الجوي ومناخ كوكب المريخ. ومن المتوقع أن تبدأ مهمتان أخريان لدراسة الأرض في الأيام القادمة، إحداهما من الصين والأخرى من الولايات المتحدة وتم الإعلان عن مهمة يابانية ثالثة لعام 2024.

وأوضحت يومية لومند ان ولي عهد أبو ظبي وولي الأمر الواقع للإمارات محمد بن زايد آل نهيان أشاد بحماس ببداية مغامرة استكشاف المريخ وهو حدث ضخم من الشعور بالفخر في جميع أنحاء البلاد حيث تصفه السلطات كوسيلة لإعادة الاتصال بالعصر الذهبي للإسلام. بين القرنين الثامن والثاني عشر حيث كان العلماء العرب هم رواد البحث الفلكي.

فالحقيقة أن الإمارات تعيد إحياء هذا الماضي اللامع ، من خلال اقتحام النادي الصغير جدًا للمشاركين في السباق نحو المريخ و توضح الدور المتنامي الذي تلعبه على المسرح الدولي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.