تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

واشنطن تبحث عن أصدقاء جدد لإسرائيل

سمعي
بومبيو في تل أبيب
بومبيو في تل أبيب © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من تفاعلات كوفيد-19 الى الانتخابات الرئاسية الأميركية تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية التي نقرأ فيها أيضا عن جولة مايك بومبيو على عدد من دول الشرق الأوسط بهدف الترويج للتطبيع مع إسرائيل.

إعلان

خطة فرنسا لتحفيز الاقتصاد المتداعي جراء كورونا

صحف اليوم افردت حيزا هاما لفيروس كورونا وعالجته من عدة زوايا، منها ما لا يخطر على بال كتأثير القناع على هبوط مبيعات احمر الشفاه وأدوات الماكياج بشكل عام، ما عدا ماسكارا العيون. هذا ما قرأناه في "لي زيكو" التي خصصت المانشيت لمخطط تحفيز الاقتصاد الفرنسي ومساعدته على تخطي آثار الجائحة وهو يلحظ مدّ المؤسسات الصغيرة بقروض ب 15 مليار يورو لمنعها من الإفلاس.

ثورة العمل عن بعد

"لوفيغارو" بدورها اعدت ملفا، جعلت منه موضوع المانشيت، حول كيفية تعامل دول العالم مع مخاطر موجة جديدة من كوفيد-19. اما "ليبراسيون" فقد سلطت الضوء على ازدياد احياء التنك في بوغوتا وارتفاع نسبة الفقر فيها جراء فيروس كورونا وما رافقه من حجر صحي. "لوموند" تناولت ما اعتبرته "ثورة العمل عن بعد" جراء كوفيد-19 فيما "لاكروا" خصصت مقالا لمخاطر الهجمات الالكترونية جراء العمل عن بعد.

مايك بومبيو يريد البحث عن أصدقاء جدد لإسرائيل

"مايك بومبيو يريد البحث عن أصدقاء جدد لإسرائيل" عنوان مقال "لوفيغارو" عن جولة وزير الخارجية الأمريكي على عدد من بلدان الخليج وافريقيا. "لوفيغارو" لفتت بشكل خاص الى ان جولة مايك بومبيو تزامنت مع الجدل الذي اثاره التلويح بإمكانية إقدام الولايات المتحدة على بيع مقاتلات F35 الى الامارات، بسبب تعارضه مع الاستراتيجية الأميركية القائلة بضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل.

توظيف التطبيع انتخابيا من قبل دونالد ترامب

وقد لفتت "لوفيغارو" كما "ليبراسيون" الى تعويل دونالد ترامب على توقيع معاهدة التطبيع مع الامارات من اجل تعزيز حملته الانتخابية مع العلم تقول "ليبراسيون" ان الدول العربية التي يمكن ان تكون معنية بالتطبيع لا تبدي حماسا زائدا فيما الخرطوم قد تبدي استعدادا لتتبع خطى أبو ظبي لقاء حذفها من على لائحة الدول الداعمة للإرهاب مع ما يعني الامر من تشجيع للاستثمارات في السودان".

الولاء الشخصي لترامب محوري داخل الحزب الجمهوري

وفي صحف اليوم نقرأ عن تنصيب الحزب الجمهوري دونالد ترامب كمرشحه لخوض معركة الرئاسة الأميركية. "ماكينة الحزب وضعت بخدمة دونالد ترامب" كتبت "لوموند" التي لفتت أيضا الى ان "درجة الولاء الشخصي لترامب باتت محورية داخل الحزب الجمهوري".  بدورها "لا كروا" اعتبرت في افتتاحيتها انه "فيما عدا الاكتفاء بالحديث عن الفوضى التي ستعم البلاد في حال فوز جو بايدن، فإن برنامج دونالد ترامب الانتخابي يخلو من أي مشروع مفيد" بحسب "لاكروا"، أما "لوفيغارو" فقد اشارت في مقال حمل توقيع "رينو جيرار" الى ان "الأوروبيين لا يجب ان ينظروا بالضرورة الى جو بايدن على انه المخلص".

معركة إنكلترا

وفي سياق آخر خصصت "ليبراسيون" غلافها ل "معركة إنكلترا" كما عنونت، على خلفية التصعيد بين باريس ولندن جراء ازدياد محاولات تسلل المهاجرين الى المملكة المتحدة انطلاقا من مدينة "كاليه" الفرنسية.

"لوموند": لأوروبا دور تلعبه في بيلاروسيا

"لوموند" جعلت من "صمود الشارع في بيلاروسيا بوجه النظام" موضوع المانشيت وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "لأوروبا دورا تلعبه في بيلاروسيا شرط عدم الوقوع بفخ التدخل المباشر في هذه الازمة" تقول "لوموند" فيما "لوفيغارو" شجعت في صفحة الرأي فرنسا على التدخل من اجل تليين موقف الاتحاد الأوروبي من روسيا.

ميكا يحي حفلا غنائيا من اجل نجدة ضحايا انفجار بيروت

وختاما نقرأ في "لوباريزيان" مقابلة مع "ميكا" المغني العالمي من أصول لبنانية تحدث فيها عن علاقته بوطنه الام وعن الحفل الغنائي الذي سوف يحييه في 19 من أيلول/سبتمبر على انترنت من اجل نجدة ضحايا انفجار بيروت.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.