تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شارلي إيبدو: "بدء محاكمة الإرهاب الإسلاموي في فرنسا"

سمعي
قاعة محاكمة منفذي اغتيال هيئة تحرير مجلة "شارلي ايبدو"
قاعة محاكمة منفذي اغتيال هيئة تحرير مجلة "شارلي ايبدو" © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لمحاكمة منفذي الهجوم على مجلة "شارلي ايبدو" التي تبدأ يوم الأربعاء في باريس. وفي صحف اليوم أيضا مقالات عدة عن زيارة الرئيس ماكرون الى لبنان إضافة الى تحقيق عن أوضاع السلطة الفلسطينية.

إعلان

الضغوطات على أنواعها أتت بثمارها في لبنان

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها ب"لوفيغارو" التي خصصت صفحتين لزيارة الرئيس ماكرون الى لبنان. وقد ذكرت الصحيفة بأن "الرئيس الفرنسي كشف لها أنه هدد، خلال زيارته السابقة الى بيروت، بفرض عقوبات على القياديين اللبنانيين العاصين عن الإصلاح وعن العقد الجديد الذي نادى به". وقد نقل موفد "لوفيغارو" الخاص "جورج مالبرونو" عن مصدر موثوق، ان "الرئيس ماكرون بدأ فعلا بإعداد لائحة بالشخصيات المعنية بالعقوبات بالتعاون مع نظيره الأميركي، دونالد ترامب" ويبدو تضيف "لوفيغارو" ان "الضغوطات على أنواعها أتت بثمارها، ذلك ان الرئاسة اللبنانية قررت، بعد أسبوعين من المماطلة، تعيين موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة قبل ساعات قليلة من وصول الرئيس ماكرون".

قصر الاليزيه وضع حدا للشيكات على بياض

"لوفيغارو" التي اشارت الى "توافق رؤساء الحكومات السابقين على تعيين مصطفى اديب سفير لبنان السابق في برلين"، كشفت ان" قصر الإليزيه مستاء من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري منذ سنتين، لعجزه عن إجراء الإصلاحات التي اشترطها المجتمع الدولي، لمنح لبنان مساعدات ب 11 مليار دولار". وقد نقلت "لوفيغارو" عن أحد الخبراء ان "التيار الوطني الحر" وحركة "امل" وتيار المستقبل، وهي أحزاب كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب وسعد الحريري رئيس الحكومة الأسبق كانت كلها تعتزم اقتصاص %20 من مبلغ ال 11 مليار دولار لكن المجتمع الدولي لم يقبل" قالت "لوفيغارو" وقد اضافت ان "الرئيس ماكرون وضع حدا لزمن الشيكات على بياض، الذي كان سائدا في عهد الرئيس شيراك بلدان الخليج".

تسريع عجلة الحكومة الجديدة ليس غريبا على زيارة ماكرون

ونقرأ دوما في "لوفيغارو" ولكن في صفحة الرأي مقالا حمل توقيع الرئيس اللبناني، ميشال عون عن "شكر بيروت الجريحة ولبنان كله الاندفاع الاخوي لفرنسا". "اللبنانيون متأرجحون ما بين الامل والريبة" كتبت بدورها "لوباريزيان" وقد اعتبر مراسلها في بيروت "بول خليفة" ان "تسريع عجلة الحكومة الجديدة ليس غريبا عن زيارة ماكرون الى بيروت".

حطام سلطة وهمية في الضفة الغربية

وفي سياق آخر نقرأ في صحيفة "ليبراسيون" تحقيقا عن "حطام سلطة وهمية في الضفة الغربية" كما عنونت مقالها. "غيوم جاندرون" موفد الصحيفة الخاص الى الضفة سرد في مقاله   الجولة التي قادته من "رام الله الى ضواحي القدس حيث لم يبق من المؤسسات التي يفترض فيها تجسيد الدولة الفلسطينية سوى ابنية مهجورة هي رمز لعجز السلطة وفشل المسار السلمي" كتبت "ليبراسيون" وقد نقلت عن أحد مرافقي الرئيس محمود عباس ان "الانتماء الى السلطة الفلسطينية شرف مع ان شعبنا يعتبرنا متعاملين، فيما نحن نخجل من دخول الدوريات الإسرائيلية مدننا لأننا مأتمرين بغض النظر. نحن مستعدون للتضحية ولاستعمال سلاحنا في سبيل الوطن ولكن ليست هذه هي الأوامر" "ليبراسيون" جالت أيضا على مطار غزة الذي دمره الطيران الإسرائيلي وعلى كازينو "الواحة" في اريحا، "حلم ياسر عرفات الذي كان يعول على أموال المقامرين الإسرائيليين من اجل ملأ خزينة السلطة" كتبت "ليبراسيون".

شارلي ايبدو: محاكمة ارهابيي الصف الثاني

وبالعودة الى فرنسا، تفتتح يوم الأربعاء في باريس محاكمة منفذي اغتيال هيئة تحرير مجلة "شارلي ايبدو". "لوفيغارو" جعلت من هذه القضية موضوع المانشيت وعنونت "محاكمة الإرهاب الاسلاماوي بعد مضي خمسة أعوام على جريمة شارلي ايبدو". "إنها محاكمة ارهابيي الصف الثاني" كتبت بدورها "لوبينيون" فيما خصصت "لاكروا" صفحتين لمقابلة أجرتها مع "فرنسوا اولاند" رئيس الجمهورية الفرنسية آنذاك والذي اعتبر انه "من حق الفرنسيين معرفة الحقيقة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.