تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان: إعادة الإعمار على خلفية الغضب والاشمئزاز الشعبي!

سمعي
مشهد عام لدمار منطقة المرفأ في العاصمة بيروت
مشهد عام لدمار منطقة المرفأ في العاصمة بيروت © أ ف ب
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم لبنان بعد مرور شهر على انفجاري مرفأ بيروت اضافة الى تداعيات جائحة كورونا اقتصاديا واجتماعيا على معظم دول العالم والجدل حول تصريحات ترامب المتعلقة بالتوصل الى لقاح ضد الفيروس.

إعلان

كما تناولت الصحف الفرنسية العلاقات الروسية الالمانية بعد حادثة تسميم معارض روسي. البداية من الملف اللبناني وصحيفة لاكروا التي عنونت صفحتها الأولى "اعادة تعمير وبناء في بيروت على خلفية الغضب والاشمئزاز"

نشرت الصحيفة على صفحتها الأولى صورة لمبنى لم يتبق منه سوى أعمدة قليلة من الاسمنت بعد تضرره من انفجاري المرفأ وكتبت موفدة لاكروا آن هوفنر عن الحالة النفسية والاقتصادية المزرية التي يعاني منها عدد كبير من سكان بيروت بعد شهر من الانفجار الذي هز مرفأ العاصمة اللبنانية.غير أن العزيمة والتعبئة القوية والفورية التي شهدتها المناطق المتضررة من قبل شباب وسكان الأحياء المجاورة ومناطق أخرى من لبنان تكاد تخفي اليأس الذي نال من المتضررين والمواطنين.

حان الوقت الآن "لإعادة الإعمار" تقول رولا الصيدلانية في حي زقاق البلاط الشيعي مضيفة أنها ما زالت  تبيع القليل من "الكمادات والمطهرات" ، لكن ما يقلق رولا هو العدد الكبير من المواطنين الذين يعانون من الاكتئاب ويعيشون حالة اشمئزاز لا مثيل لها من الوضع الذي وصلت إليها البلاد.

قضية نافالني تسمم العلاقة بين برلين وموسكو.

هكذا عنون ستيفان رولان مقاله في صحيفة ليبيراسيون ان تسميم أليكسي نافالني المتواجد حاليا في مستشفى ألماني قد يؤدي إلى عرقلة مشروع خط أنابيب الغاز بين ألمانيا وروسيا عبر نهر الراين بعد دعوة عدد من السياسيين الألمان إلى وقف مشروع نورد ستريم 2.

 هذا المشروع  اي "نورد ستريم 2" ،سيمكن الروس من مضاعفة صادراتهم من الغاز إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق وتجنب المرور عبر دول أوروبا الوسطى مثل أوكرانيا وبولندا. وانتقد نوربرت روتجن المتحدث باسم قضايا السياسة الخارجية للحزب الديمقراطي المسيحي العلاقة بين برلين وموسكو قائلا "إذا أنهينا هذا المشروع ، سيواصل فلاديمير بوتين تطبيق سياسته بل سيكون ذلك مكافأة له"

اما  كريستيان ليندنر ، رئيس الحزب الليبرالي ،فأكد أنه "لا يمكن تصور استمرار التعاون مع نظام يسمم خصومه".

كما دعا أنصار حماية البيئة الذين تشير استطلاعات الرأي أن فرصتهم كبيرة جدا للوصول إلى السلطة في عام 2021 بالتحالف مع المحافظين ، إلى حظر مشروع الرئيس الروسي الذي تبلغ قيمته عشرة مليارات يورو.

كوفيد -19: خمسة أسئلة حول اللقاح الذي يحلم دونالد ترامب بتقديمه قبل الانتخابات

كتب ديفيد بوجي في ليكسبراس أن الخبراء عبروا عن قلقهم بعد أن أعلنت السلطات الأمريكية عن توزيع لقاح بحلول الفاتح من نوفمبر المقبل,ويتساءل الكاتب لماذا هذا الإندفاع؟

الهدف واضح ، بالنظر إلى التاريخ المعلن يقول جون ايريك برانا المحاضر في الشأن الأمريكي بجامعة أصاص بباريس

مضيفا أن الإعلان المثير للدهشة عن وجود لقاح متاح ، قبل الانتخابات مباشرة ، سيكون خبزًا مباركًا لدونالد ترامب الذي شوه الوباء سجله الاقتصادي إلى حد كبير ، وتعرضت إدارته لانتقادات حتى من طرف معسكره.

أما الباحثة في علوم الأوبئة كاثرين هيل فتقول إن الموافقة على اللقاح قبل الانتخابات الرئاسية أمر مشكوك فيه مضيفة أنه من الأفضل تقييم الفائدة والمخاطر قبل استخدام لقاح جديد على نطاق واسع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.