تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل يتصالح العرب مع إسرائيل؟

سمعي
أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والإمارات
أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والإمارات © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

صحف اليوم افردت حيزا هاما للإشكاليات المتعلقة بالأمن في فرنسا وفيها أيضا إضاءة على "بيتر شريف" المشتبه بتورطه باعتداء "شارلي ايبدو" وعلى اتفاق التطبيع بين إسرائيل والامارات وتبعاته عدا عن تحقيق حول التظاهرات المطالبة برحيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إعلان

تظاهرات في القدس للمطالبة برحيل نتنياهو

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها ب "لوفيغارو" التي خصصت صفحة بكاملها ل "تحالف الاسرائيليين من جميع الاتجاهات للمطالبة برحيل نتنياهو" كما عنونت اليومية الفرنسية مقالها عن التظاهرات الإسرائيلية المعارضة المستمرة منذ 12 أسبوعا، وهي "تبدو للوهلة الأولى وكأنها تنتمي ثقافيا لفكر اليسار" يقول مراسل "لوفيغارو" في القدس "تييري اوبرليه" الذي لفت الى ان هذه "التظاهرات التي تنطلق عشية كل سبت تضم الى جانب ناشطي اليسار، يمينيين ممن خاب أملهم بنتياهو ومواطنين عرب ومتطرفين يهود".

إسرائيل تسجل أكبر عدد مصابين بكورونا بالنسبة لعدد السكان

"المشاركة تخطت أحيانا 20 ألف متظاهر، ما يعتبر رقما هاما بالنسبة لمدينة محافظة كالقدس" بحسب "لوفيغارو" التي نقلت امتعاض عدد من المحتجين ومن بينهم عسكريون من نتنياهو المتّهم بالفساد واختلاس أموال وخيانة الثقة في سلسلة من القضايا. وتشير "لوفيغارو" أيضا الى الاستياء من كيفية إدارة جائحة كورونا بعد ان حطمت إسرائيل أرقاما قياسية في الإصابات نسبة الى عدد السكان لتتعدى ثلاثة آلاف حالة كوفيد-19يوميا".

هل يتصالح العرب مع إسرائيل؟

ونقرأ في "لوفيغارو" أيضا مقالا عن وقع اتفاقية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والامارات. "هل يتصالح العرب مع إسرائيل؟" عنوان هذا المقال الذي لفت الى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد التقيا لأول مرة سرا منذ عامين. وتقول "لوفيغارو" ان "إسرائيل أصبحت شريكا امنيا بالخفاء لإمارات النفط في الخليج باسم محاربة عدو مشترك هو ايران" كما ان "اسرائيل تمكنت أيضا من نسج شبكة علاقات سرية من البحرين الى السودان والمغرب لكن كل هذه الدول بما فيها السعودية غير مستعدة حاليا للتموضع رسميا الى جانب الدولة العبرية" كتبت "لوفيغارو".

من تحالف إسرائيل مع طهران وانقره الى تحالفها مع العرب

بدوره الكاتب في صحيفة "لي زيكو"، "دومينيك مويزي" لفت الى ان "الإسرائيليين كانوا يطمحون، قبل توقيع اتفاقية السلام مع مصر وسقوط شاه إيران، لتحقيق تحالف استراتيجي مع طهران وانقرة لتشكيل جبهة معادية بوجه العرب اما اليوم فقد انقلب الوضع" تابعت "لي زيكو" وقد اشارت الى ان "التقارب المتوقع بين إسرائيل والسعودية بالرغم من عدم حصوله بعد، قلب الأمور رأسا على عقب بالنسبة لعلاقة الرياض مع اسلاماباد التي باتت تتطلع الى طهران وانقره". وقد اعتبر كاتب المقال "دومينيك مويزي" ان "هم قادة ابوظبي هو أمنى بالدرجة الأولى" وان "عائلات الخليج المالكة باتت تعتبر الحماية الإسرائيلية أفضل تأمين على الحياة في أكثر مناطق العالم افتقادا للاستقرار".

انتصار كاذب

"قضية فلسطين اختفت من الاجندا الديبلوماسية" خلص "دومينيك مويزي" ولكن ذلك لا يعني انها باتت مجرد "تفصيل تاريخي، المعاناة الفلسطينية ستستمر وسوف يكون على الإسرائيليين التعايش مع تبعات هذه المشكلة وهذا الاجحاف" تابع "مويزي وقد رأى ان "انتصار إسرائيل قد يبدو شاملا ونهائيا ولكنه انتصار كاذب اذ انه قد يقضي على يهودية الجدولة العبرية وديمقراطيتها" كتبت "لي زيكو".

بيتر شريف حلقة الوصل الضائعة في قضية شارلي ايبدو

"بيتر شريف" حلقة الوصل الضائعة في محاكمة المشاركين بجريمة "شارلي ايبدو" عنوان مقال نشرته "ليبراسيون" وفي المقال عرض لمسار هذه الفرنسي المعروف بكنية "بي حمزة" والمنتمي لتنظيم القاعدة في اليمن حيث اقام وحيث عرف صديقه شريف كواشي احد قتلة رسامي "شارلي يبدو" على أنور العولقي احد قيادي التنظيم الإرهابي الذي قد وضع ستيفان شاربونييه "شارب" على لائحة المطلوبين بجرائم ضد الإسلام". ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن الهم الأمني في فرنسا الذي جعلت منه "لوفيغارو" و"لوباريزيان" موضوع المانشيت عشية عرض الحكومة مخططها الأمني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.