تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

النزعة الانفصالية الإسلاموية بفرنسا: معركة أمنية فقط أم تحدّ حضاري؟

سمعي
ماكرون في حفل بمناسبة مرور 150 عاماً على إعلان الجمهورية في فرنسا
ماكرون في حفل بمناسبة مرور 150 عاماً على إعلان الجمهورية في فرنسا © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

صحف اليوم افردت عناوينها لارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 ولموضوع الأمن في فرنسا وهو ملف ستنكب عليه الحكومة اليوم، ما اعتبرته بعض الصحف محاولة لكسب اصوات اليمين واليمين المتطرف.

إعلان

"لوفيغارو": النزعة الانفصالية الإسلاموية تحد حضاري

الهم الأمني تصدر عناوين عدد من اليوميات الفرنسية، على رأسها "لوفيغارو" التي كتبت في المانشيت "ماكرون يصعد اللهجة ضد النزعة الانفصالية الإسلاموية" وذلك قبل ساعات من إطلاق ورشة عمل حكومية، هدفها الاعداد لمشروع قانون "طموح قد يقر بداية العام المقبل" تقول "لوفيغارو" وهو "قد يجيز إقفال المساجد ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر أفكارا معادية لقيم الجمهورية". "المسألة لم تعد محصورة بدعاة منعزلين" لفتت افتتاحية "لوفيغارو" وقد اشارت الى ان "المسألة باتت مسألة شبكة متكاملة من المساجد وقاعات الرياضة والجمعيات التي تغطي احياء بأكملها في كل ارجاء فرنسا وباتت تشكل مجتمعا مضادا يفصل ما بين الحلال والحرام" بحسب "لوفيغارو" التي اكدت في افتتاحيتها انه "ليس في الامر اعتراضا على الشرائع الدينية بحد ذاتها بل ان الاعتراض هو على اقحام الايمان بالقانون المدني". وقد اعتبر كاتب المقال "فانسان تريموليه دو فيليرز" ان "مكافحة النزعة الانفصالية ليست معركة امنية بقدر ما هي تحد حضاري، يهدف" خلصت "لوفيغارو" الى "تغليب الحرية والعقل والادب وفن العيش كي لا نفصل بين ما جمعته العبقرية الفرنسية".   

"لاكروا": ما الذي نعنيه بانعدام الامن؟

الموضوع الأمني تناولته أيضا "لاكروا" وجعلت منه موضوع الغلاف تحت عنوان "ما الذي نعنيه بانعدام الامن؟" تعتبر "لاكروا" ان "الجدل حول اشكاليات الأمن سياسي بامتياز" وقد لفتت الى ان "الإحصائيات لا تؤكد بالضرورة ما قاله عدد من الوزراء الفرنسيين مؤخرا عن ازدياد حالات العنف والتعديات الأمنية". "لاكروا" اشارت أيضا الى ان أدوات قياس العنف لا تقتصر على الاحصائيات التي تنشرها الشرطة سنويا" وقد لفتت الى وجود دراسات أخرى مغايرة تلحظ انخفاض العنف على المدى الطويل". ولم تستثني "لاكروا" ان يكون الهدف من إثارة الموضوع الأمني محاولة كسب اصوات اليمين واليمين المتطرف قبل 18 شهرا من الانتخابات الرئاسية في فرنسا" وهو ما لفتت اليه أيضا صحيفة "ليبراسيون".

لقد أفلت قتلة جمال خاشقجي من الإعدام

"لوموند" انفردت بإصدار مقال مطول يتناول في نسختها الورقية الاحكام النهائية في قضية اغتيال المعارض السعودي جمال خاشقجي. "لقد أفلت قتلة جمال خاشقجي من الإعدام" كتب "بانجامان بارت" وقد اعتبر ان "تحويل حكم الإعدام الى أحكام سجن هو نتيجة عفو أبناء المعارض السعودي على قتلة ابيهم" لكنه لفت الى ان "صحيفة الواشنطن بوست الأميركية كانت قد شككت بهذا العفو المزعوم" وقد خلصت "لوموند" الى ان "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لن يتخلص من قضية اغتيال خاشقجي التي ستظل عالقة به رغم محاولات طي هذه القضية التي تعتبر كارثية لجهة وقعها على صورة المملكة".

إشكاليات كورونا وضرورة القناع الواقي

الإشكاليات المتعلقة بارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 من المواضيع التي تصدرت الصحف الفرنسية. بدءا من "لوموند" التي خصصت المانشيت ل "إسبانيا الواقعة تحت صدمة الموجة الثانية من كوفيد-19" كما عنونت بعد ان تجاوز عدد الإصابات فيها سقف ال 500 ألف حالة. "تفشي المرض في الهند بات خارج السيطرة" تقول أيضا "لوموند" التي نشرت مقالا عن تأثير الجائحة على أساليب التعليم ونجاح تجارب الدروس في الهواء الطلق في عدد من المناطق الفرنسية. بدورها "ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لمعضلة ارتداء القناع لدى التوجه الى الأطفال فيما "لي زيكو" جعلت من استعادة الاقتصاد الفرنسي %95 من نشاطه موضوع المانشيت لكنها لفتت الى ان بعض القطاعات مثل النقل والسياحة ما زالت بعيدة كل البعد عن التعافي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.