تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا تسلّح اليونان لمواجهة "الأطماع التركية" في المتوسط

سمعي
مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" تحلق بالقرب من جزيرة قبرص
مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" تحلق بالقرب من جزيرة قبرص © أ ف ب
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما للتوتر في شرق المتوسط وللقمة الأوروبية-الصينية، ونقرأ فيها أيضا نصا لوزير الخارجية الأميركي عن موقف بلاده من إيران وتحقيقا عن احياء بيروت المنكوبة جراء انفجار المرفأ في 4 آب/أغسطس.

إعلان

اليونان تتسلح بوجه تركيا بمساعدة فرنسية

الصحف الفرنسية عالجت التوتر بين تركيا واليونان على ضوء اعلان أثينا عن شراء مقاتلات فرنسية الصنع من طراز "رافال". "لي زيكو" و"لوفيغارو" الصادرة عن مجموعة "داسوا" المنتجة لطائرة "رافال"، جعلتا من هذا التوتر موضوع المانشيت. "فرنسا ستسلم اليونان طائرات رافال" عنونت "لي زيكو" التي رأت في الامر "ردا على أطماع انقره في شرق المتوسط". فيما "لوفيغارو" كتبت في المانشيت "اليونان تتسلح بوجه تركيا بمساعدة فرنسية".

متى تستفيق أوروبا من نومها الاستراتيجي؟

 وقد استعادت "لوفيغارو" في افتتاحيتها مقولة الرومان التي "تدعو من يريد السلام الى الاعداد للحرب" وذلك للتعبير على "ضرورة قيام أوروبا من نومها الاستراتيجي" تقول "لوفيغارو" وقد اعتبرت ان "ما وراء عدوانية تركيا، عدائية روسيا وانسحاب الولايات المتحدة والنزعة التوسعية للصين" وقد خلصت الى ان أوروبا قد تدفع غاليا ثمن تراجعها امام اردوغان". بدورها "ليبراسيون" كتبت "في شرق المتوسط، تركيا تهدد واليونان تتسلح" فيما "لوبينيون" لفتت الى انه "لا يمكن اعتبار مثل هذا السلاح بادرة لخفض التوتر" ونقرأ أيضا في "لوبينيون" مقالا ل"جان-كريستوف مونغرونييه" الباحث في معهد "توماس مور" الذي لفت الى ان "الرئيس التركي ماض في عداءه للغرب وانه لن يقبل بتسوية إذا لم تتغير موازين القوى في شرق المتوسط".

بومبيو ينتقد باريس بسبب كيفية تعاطيها مع إيران

ننتقل الآن الى دونالد ترامب و "ما يريده حقا من إيران" وهو عنوان مقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في صفحة الرأي في "لوفيغارو". "الرئيس الأميركي يعتبر" يقول "مايك بومبيو" "ان إيران لن تغير من سلوكها، كمصدر رئيسي للإرهاب وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، إلا من خلال ممارسة اقصى الضغوطات عليها" كتب "بومبيو" وقد تساءل "إذا ما كانت فرنسا مستعدة للالتحاق بالاستراتيجية الأميركية تجاه إيران.

لم يسبق لبلد ان عانى من نفوذ إيران كلبنان

ولكن للأسف" أضاف بومبيو "باريس ترفض اعتبار حزب الله، الذي وصفه بالمرتزقة الإيراني، منظمة إرهابية". وقد لفت مايك بومبيو الى ان "حزب الله له اليد الطولى على الساحة اللبنانية منذ ثلاثة عقود وانه لم يسبق لبلد ان عانى من نفوذ إيران كلبنان". وقد احتج "بومبيو" في مقاله على لقاء الرئيس الفرنسي أحد ممثلي حزب الله خلال زيارته لبيروت كما احتج على عدم توقيع باريس على قرار حظر السلاح على إيران".

بيروت: المنظمات غير الحكومية تحاول اصلاح ما تهدم

موضوع لبنان عالجته صحيفة "لاكروا" من خلال تحقيق في الأحياء التي دمرها انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس. "لاكروا" أضاءت في تحقيقها على دور المنظمات غير الحكومية في تمويل إعادة بناء المتاجر الصغيرة التي تعتبر مرفقا حيويا" كتبت موفدة "لاكروا" الخاصة الى بيروت، "آن بينيديكت اوفنير" وقد نقلت عن مؤسس منظمة "رايز آب ليبانون" الممثل جون اشقر ان "مشهد احد اعمامه وهو يبكي حريق دكانه الذي دمر للمرة السابعة في انفجار بيروت هو ما دفعه لإنشاء المنظمة".

تشكيك اوروبي متزايد بالصين

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن المباحثات التجارية التي يجريها قادة الاتحاد الأوروبي عبر الفيديو مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.  "إنها قمة محفوفة بالمصاعب" كتبت "ليبراسيون" "فيما "لي زيكو" اشارت الى "التشكيك الأوروبي المتزايد بالصين"، وقد اعتبر "دومينيك مويزي" أحد كتاب الصحيفة، ان "على أوروبا، الواقعة بين الصين التي تخيفها والوريات المتحدة التي تتجاهلها إيضاح ما هي أولوياتها" ودوما في صحف اليوم "ليبراسيون" خصصت الغلاف لمأساة اللاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية و"لاكروا" لتأثير كوفيد-19 على المدرسة في جميع انحاء العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.