تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بيلاروسيا ..لوكاشينكو لا يكف عن التهديد

سمعي
لوكاشينكو  وبوتين في العاصمة البيلاروسية
لوكاشينكو وبوتين في العاصمة البيلاروسية © أ ف ب
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم الصراع التركي اليوناني والموقف الأوروبي من ملف المهاجرين واللاجئين العالقين باليونان اضافة الى قضية تسميم المعارض الروسي نافالني.

إعلان

الصحف الفرنسية تناولت أيضا ملف فيروس كورونا بعد الارتفاع الكبير في عدد الإصابات في الأيام الأخيرة وتوجه بعض المدن الى اتخاذ بعض الإجراءات الصارمة للتصدي للوباء.

والبداية من صحيفة لوفيغارو .

صحيفة لوفيغارو عنونت "حوار هش بين تركيا واليونان" وكتبت اليكسيا كفلاص في مقالها أن باريس واليونان تقفان بحزم أمام أردوغان والغموض الذي يلف تطلعاته شرق المتوسط على الرغم من بوادر التخفيض من التصعيد من قبل أنقرة التي يعاني اقتصادها من ضعف شديد.

 على طاولة مفاوضات رؤساء الدول الأوروبية في بروكسل الأسبوع المقبل ، هناك احتمال فرض عقوبات مالية ضد تركيا التي تصر عليها قبرص واليونان.

وتضيف الكاتبة أن الاتصالات بين الدبلوماسيين اليونانيين والأتراك قد تبدأ خلال الايام القليلة المقبلة لكن الى حد الآن لم يعرب الرئيس التركي عن شروطه واكتفى بالقول إنه يتوقع بوادر حسن نوايا من أثينا مشددا على ان خطوة بلاده في سحب الباخرة الحربية اوروك من شرق المتوسط تهدف إلى إعطاء الدبلوماسية فرصة للحوار.

من جهة أخرى أشاد اليونانيون على نطاق واسع بالتدريبات العسكرية التي نفذتها فرنسا واليونان وقبرص وإيطاليا شرق البحر المتوسط في الأيام الأخيرة

 بتواجدها في المنطقة ، تثبت فرنسا تقول الكاتبة أنها قوة أوروبية رائدة في حماية المصالح الأوروبية. بيلاروسيا ..لوكاشينكو لا يكف عن التهديد اضافة الى المشاركة في العمل على سياسة أمنية متماسكة في المنطقة حسب تصريحات نائب وزير الخارجية اليوناني. في غضون ذلك ،نقرأ في لوفيغارو, يتفق الجميع على أن تركيا لديها فرصة لتغيير هذا الوضع المكهرب مع جيرانها ومع الاتحاد الأوروبي من خلال الحوار.

رماد موريا.

كتبت ايزابيل دوغولمين في صحيفة لاكروا أن أوروبا متخوفة من رؤية اللاجئين العالقين في اليونان على أبوابها ولكن تتساءل الكاتبة من هو الخطر الحقيقي نحن أم قيمنا ؟ أم هذه "الروح الأوروبية" التي قد تختفي تحت رماد موريا؟

اليوم يمكننا إلقاء الخطب المؤثرة والسخط على ما يحدث في موريا ، ونعد بأننا سنأخذ بعض القاصرين دون آبائهم ونوزعهم على دول الاتحاد الأوروبي.  يمكننا البكاء ...تضيف الكاتبة لكن ليس من حقنا أن نتفاجأ فقد مرت خمس سنوات منذ أن تم الإعداد وخلق قنابل موقوتة في الجزر اليونانية.

الحل ليس سهلا توضح الكاتبة لكن علينا أن نواجه الواقع قبل وقوع الكارثة لأن أوروبا لم تتمكن من تبني سياسة واضحة للهجرة وإذا وافقت كل دولة من الدول الأوروبية على استضافة  500 لاجئ مثلا ، فإن موريا ستكون مجرد ذكرى سيئة وقاسية في حياة هؤلاء المهاجرين.

بيلاروسيا ..لوكاشينكو لا يكف عن التهديد.

كتب فرانسوا بونيه في ميديا بارت أن  أوروبا مستعد لفرض عقوبات على بيلاروسيا ، وترفض الاعتراف بانتخاب لوكاشينكو ، وروسيا لا تدعمه فعليا  ومع تواصل الاحتجاجات والاضرابات في البلاد يبدو أن أيام ألكسندر لوكاشينكو باتت معدودة.

الرد الوحيد من قبل الحكومة ، التي تواصل استبعاد أي تفاوض ولا تزال تأمر بتنفيذ مئات الاعتقالات وسط المتظاهرين والمعارضين رد مبني على الاندفاع والقمع العسكري

و يتمسك لوكاشينكو يقول الكاتب أن ما يحدث في بلاده لا يعتبر صحوة او انتفاضة من الشعب وانما استفزازات نظمتها الولايات المتحدة وليتوانيا وبولندا وأوكرانيا لطرده و "تدمير بيلاروسيا" قبل أن يهاجموا روسيا.

 حتى فلاديمير بوتين ، الذي التقى به لوكاشينكو يوم الاثنين في سوتشي ، امتنع عن تكرار هذه الرواية يعلق الكاتب بسخرية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.