تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ميثاق جديد مبني على أساس التضامن، بين الأوروبيين واللاجئين

سمعي
متظاهرون بريطانيون يطالبون باستقبال اللاجئين / لندن 17 أيلول ـ سبتمبر (رويترز)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

كتب اتيان جارنال أن الديكتاتور التركي مصاب بجنون العظمة ولكن يجب أن يؤخذ كلامه على محمل الجد فهو يفي بوعوده ووعيده بشكل عام بدون أدنى تردد.

إعلان

لم يكن الزعيم التركي يمزح عام 2016 عندما أعلن عن ضرورة القضاء بسرعة على جميع عناصر التنظيم الإرهابي المتورط في محاولة الانقلاب عليه فسجن المعارضين والمحامين والصحفيين والكتاب.

ولم يكن أردوغان يمزح ايضا عام 2019 عندما صرح أن منطقة شمال سوريا لا تناسب أسلوب الحياة الكردي. وتم بالفعل إخراج مئتي ألف من الاكراد العام الماضي.

التوجه القومي المتأسلم عند أردوغان على الصعيد الداخلي والخارجي يقول الكاتب توجه صريح ومحدد. لذلك يجب أن تؤخذ تصريحاته بعين الإعتبار فيما يخص مناطق نفوذ تركيا في العراق وتدخله عسكريًا في ليبيا ، وسياسياً على الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط بمساعدة الإخوان المسلمين بشكل خاص.

أما الغرب يقول الكاتب فهو في حالة ذهول من ضربات أردوغان القوية ومنشغل بمشاكله المحلية وأزماته المختلفة.

إيطاليا ,, ما يخفيه الاستفتاء 

كتب مارسيل بادوفاني في مجلة لوبص ان الاستفتاء  المرتقب اليوم في إيطاليا حول الموافقة من عدمها على تقليص عدد النواب في البرلمان ومجلس الشيوخ يمكن أن يتحول الى عقوبة ضد رئيس المجلس ، جوزيببي كونتي ...

لماذا ينتخب الإيطاليون يتساءل الكاتب ؟  المحلل ميشال اينيس يرى أن ما سيحدث اليوم لغز وليس استفتاء. في الواقع التصويت بنعم أولا له نفس النتيجة يواصل اينيس حيث أن التصويت بـ "نعم" سيحد من ثقل البرلمانيين وفعاليتهم و التصويت بـ "لا" يعني رفض الإصلاح الدستوري الذي تبنوه.

عدد كبير من الإيطاليين يقول الكاتب خاصة من مناصري سالفيني مقتنعون بأن الاستفتاء بـ "نعم" أو "لا" هو بالأساس على شخص جوزيبي كونتي ويمكن القول إن رغبة الناخبين في جعل السلطة التنفيذية تدفع ثمن جائحة كورونا الكارثية على البلاد مدمرة يمكن أن تقدم هدية غير متوقعة لكابيتانو سالفيني.

ميثاق جديد مبني على أساس التضامن، بين الأوروبيين واللاجئين

في مقال للوجوجنال دو ديمانش تقول رئيسة المفوضية الأوروبية " أورسولا فوندرلاين" إن ملف الهجرة واللاجئين قضية قسمت الدول الأوروبية لفترة طويلة، ومع ذلك فأنا مقتنعة بأنه يمكننا بل ويجب علينا إدارة هذه المسألة معًا.

 ستقدم المفوضية الأوروبية ميثاقًا أوروبيًا جديدًا بشأن الهجرة في الأيام المقبلة متبنية بذلك نهجًا إنسانيًا و تشدد فوندلاين على الجهود المبذولة من أجل ألا يحمل هذا الميثاق الأوروبي اسمه فحسب إذ تسعى مع شركائها الأوربيين لتنفيذ أسس هذا الاتفاق المبنية على التضامن والإنسانية بين الأوروبيين واللاجئين ، وعلى المسؤولية الجماعية للحكومات.

 الهجرة ظاهرة لابد أن تستمر,علينا أن نديرها بشكل جيد ونتعايش معها سواء كان ذلك بالمشاكل التي تسببها أو الفرص التي تنتج عنها ,نقرأ لرئيسة المفوضية الأوروبية في لوجورنال دو ديمانش.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.