تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل تقضي الخصومة بين السنة والشيعة على مبادرة ماكرون في لبنان؟

سمعي
ماكرون خلال زيارته لبيروت يلتقي بالرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري
ماكرون خلال زيارته لبيروت يلتقي بالرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من لبنان الى الجزائر مرورا بالإشكاليات المتعلقة بالتطبيع مع إسرائيل، الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لشؤون العالم العربي.

إعلان

المبادرة الفرنسية من اجل لبنان اصطدمت بالانقسامات المذهبية

في الصحف الفرنسية، تقييم للمبادرة التي أطلقها الرئيس ماكرون بعد الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت في 4 من آب/اغسطس. "المبادرة الفرنسية اصطدمت بالانقسامات المذهبية" عنونت "لوموند" بعد انقضاء المهلة التي حددتها باريس من اجل تشكيل حكومة اختصاصيين، مهمتها وقف الانهيار الاقتصادي المتسارع الذي يشهده لبنان منذ عام. وقد تساءل كاتب المقال "بانجامان بارت" عن "جدوى طرح مسألة المداورة، أي عدم احتفاظ أي جهة بحقيبة معينة، وتوقيتها غير المناسب ما أدى" يضيف "بانجامان بارت"، "الى حصر المبادرة الفرنسية في الخصومة المزمنة بين السنة والشيعة".

ماكرون اتصل شخصيا بمصطفي اديب لثنيه عن الاستقالة

"لوموند" أشارت أيضا الى ان الرئيس ماكرون اتصل شخصيا برئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى اديب وهو في طريقه الى القصر الرئاسي في بعبدا من اجل ثنيه عن تقديم استقالته". وقد نقل كاتب المقال "بانجامان بارت" عن أحد الخبراء الماليين خشيته من "غرق مبادرة ماكرون بوحول السياسات المحلية الضيقة" لكنه لفت بالوقت ذاته الى ان "الخلية الديبلوماسية الفرنسية المكلفة بحل معضلة التشكيل لم تيأس من أيجاد شخصية شيعية مستقلة ومقبولة من كافة الأطراف من اجل تسليمها حقيبة المال".

انتاج جيل جديد من السياسيين من الاولويات

الديمقراطية وبناء الدولة ونقرأ في "لوبينيون" تقييما آخر للمبادرة الفرنسية وهو بقلم الباحث لدى المركز الألماني للعلاقات الدولية "شاهين فاليه" الذي كان أحد مستشاري ايمانويل ماكرون يوم كان وزيرا للاقتصاد وقد خلص الى ان "لبنان بحاجة لمساعدة إنسانية عاجلة وضخمة لكن الديمقراطية وإعادة بناء الدولة تتطلبان جيلا سياسيا جديدا يجب ان يكون للأوروبيين دورا في تسهيل بروزه". ودوما فيما خص لبنان، نشرت "لاكروا" مقالا مؤثرا عن جمعية "انت أخي" التي تعنى بذوي الحاجات الخاصة.

الواقع الديمغرافي سوف ينهي الدولة اليهودية

ماذا ما بعد تطبيع الامارات والبحرين؟ موضوع طرحته "لوفيغارو" في صفحة الرأي. "تعايش دولتين فلسطينية ويهودية جنبا الى جنب دونه عراقيل عدة" بحسب كاتب المقال "رينو جيرار" الذي خلص الى ان "الواقع الديمغرافي سوف ينهي الدولة اليهودية كما رآها تيودور هيرتزل منظر الصهيونية وكما أسسها دافيد بن غوريون". بدورها "لاكروا" عالجت التطبيع من خلال مقال عن ترحيب يهود الامارات به. أما "ليبراسيون" فقد نشرت في صفحة الرأي مقالا شديد اللهجة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقلم الكاتب الإسرائيلي "دافيد غروزمان".

رحلة في قلب الفساد الجزائري

وفي صحف اليوم أيضا "رحلة في قلب الفساد الجزائري" كما عنونت "لوفيغارو" مقالها. "مثل بئر من دون قاع، هي الحملة القضائية على الفساد التي أطلقها قائد الجيش الجزائري احمد القايد صلاح، الذي توفي في كانون الاول/ديسمبر الماضي" كتب مراسل "لوفيغارو" في الجزائر "آدم عروج" الذي لفت الى ان "محاكمات كبار الموظفين ورجال الاعمال بتهم الفساد وتبييض الأموال قد لا تنتهي فيما المال العام المنهوب يتراكم "، تابعت "لوفيغارو" وقد نقلت عن "الشروق" الجزائرية ان "الدولة خسرت 70 مليار دولار بحسب ما تم الكشف عنه خلال المحاكمات التي أجريت من الفترة الممتدة من كانون الاول/ديسمبر الماضي الى يومنا هذا". وتروي الصحيفة أيضا عن قدرة كبار رجال الاعمال على التحرك حتى وهم في السجن ومن بين هؤلاء مراد علمي تاجر السيارات الفخمة الذي نجح بالأمر بتفكيك 15 الف سيارة محجوزة في المرفأ وبإعادة تركيبها سرا وبيعها" كتبت "لوفيغارو". وهذه واحدة من الروايات الواردة في الصحيفة في حين ان "لوموند" نشرت في صفحة الرأي مقالا حمل توقيع مثقفين فرنسيين طالبوا بالإفراج عن الصحفي الجزائري خالد درارني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.