تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لوموند: متى يخرج لبنان من عباءة الطائفيّة؟

سمعي
أمام مرفأ بيروت
أمام مرفأ بيروت © أ ف ب
إعداد : أمل بيروك
3 دقائق

البداية من التطورات في فرنسا فيما يتعلق بوباء كورونا فماهي أبرز عناوين الصحف حول هذا الموضوع؟

إعلان

صحيفة لاكروا عنونت افتتاحيتها "جميع فصول الفيروس" وكتب غيون غوبار أن المختصين صرحوا ربيع العام الجاري أن الحجر الصحي سيساعد في التخلص من الفيروس غير أن طريقة تعاملنا مع كوفيد 19 خلال الصيف وعدم احترام التباعد الاجتماعي وتدابير الوقاية سيجعلنا نعيش شتاءا قد تعصف رياحه بنا الى حجر صحي آخر لا أحد يعلم متى ينتهي. لوفيغارو خصصت ملفا كاملا لهذا الموضوع وعنونت احدى مقالاتها"الحكومة تشدد لهجتها أمام تفاقم الوباء" وعنونت الصحيفة صفحتها الأولى"كوفيد 19: القيود الجديدة تثير الجدل في فرنسا".

تدابير مكافحة فيروس كورونا: السلطة التنفيذية في مواجهة النواب المحليين

بعد أربع وعشرين ساعة من اعلان وزير الصحة الفرنسي عن تدابير جديدة لمكافحة الارتفاع المتواصل لعدد الاصابات خاصة في المدن الكبرى تناولت جمبع الصحف اليوم ردود فعل النواب المحليين ورؤساء البلديات والمحافظات المعنية بهذه الجراءات التي وصلت الى الحجر الاقتصادي في بعض المدن مثل مارسيليا كما نقرأ في صحيفة ليبيراسيون

وفي ليبيراسيون أيضا مقال حول ارتفاع عدد الحالات الحرجة في مستشفيات العاصمة باريس وضواحيها حيث سيتم إلغاء العمليات الجراحية المبرمجة ابتداء من نهاية هذا الأسبوع للتعامل مع وصول حالات المصابين الى العناية المركزة.

لبنان ومحاولة الانسحاب من عباءة الطائفة

في مقال لمراسلة لموند في بيروت نقلت لور ستيفان شهادات لمجموعة من اللبنانيين من مختلف الطوائف حاول كل واحد منهم نقل ما يعيشه من مخاوف اتجاه الآخر من غير طائفته في بلد واحد. ابراهيم صيداني يقول للصحيفة إن القادة عملوا على زرع الخوف من الآخر في قلوب اللبنانيين منذ الحرب الأهلية القرن الماضي الخوف من الآخر أكبر عائق أمام التغيير يضيف ابراهيم. أما ملحم شاوول المختص في علم الإجتماع فيرى أن مشكلة فئة معينة من اللبنانيين تكمن في يقينهم بفساد القادة السياسيين ولكنهم يفضلون بقاءهم ليتمكنوا من العيش في غياب الدولة والقانون.

قضية التمويلات الليبية..ساركوزي في قلب العاصفة من جديد

مقال نشرته صحيفة ميديا بارت حول موافقة محكمة استئناف باريس يوم أمس عودة القضاة للتحقيق بكل حرية فيىقضية التمويلات الليبية للحملة الانتخابية للرئيس السابق نيكولا ساركوزي. ونقرأ دائما في ميديا بارت أن التحقيق الذي أجراه القاضيان الباريسيان أود بورسي ومارك سوميري - وقبلهما سيرج تورنار أصبح مدعومًا بالكامل بقرار محكمة الاستئناف هذا ، والذي جاء ليقضي على آمال ساركوزي في التخلص من هذه القضية ووضع نهاية سريعة لها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.