تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: خيانة جماعية للطبقة السياسة اللبنانية!

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في موقع انفجار مرفأ بيروت
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في موقع انفجار مرفأ بيروت © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف الفرنسية نقرأ المزيد عن لبنان وهجوم باريس وحملة الانتخابات الأميركية وكوفيد-19 بعد ان بلغت الوفيات الناتجة عن المرض المليون.

إعلان

"لاكروا": سيرة الذين ضحوا بحياتهم لإنقاذ مرضى كورونا

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها ب "لاكروا" التي انفردت بتخصيص غلافها لكوفيد-19، بمناسبة تجاوز ضحايا الجائحة المليون متوفي. وقد اختارت "لاكروا" بهذه المناسبة ان تسلط الضوء على أربعة أطباء دفعوا حياتهم ثمن إغاثة مرضى كوفيد-19، من بينهم الصيني "لي وينليانغ، اول ابطال مكافحة فيروس كورونا" بحسب "لاكروا" التي اشارت الى ان "السلطات الصينية قررت محو سيرة هذا الرجل الذي كان في طليعة الذين نبهوا الى خطورة الجائحة في 30 امن كانون الأول/ ديسمبر الماضي".

حين تعتقل الصين اول المنبهين الى خطورة كوفيد-19

"فما كان من الشرطة" تابعت "لاكروا" الا ان "سارعت الى اعتقاله بتهمة ترويج الشائعات ولم تخلي سبيله الا بعد توقيعه محضر ضبط يقر فيه بالسعي لتخريب النظام الاجتماعي". "لي وينليانغ، كان ابا لثلاثة أطفال وقد توفي في 33 من عمره جراء إصابته بكوفيد-19 ويبقى الجسم الطبي" كما قالت "لاكروا"، "في خط المواجهة الأول مع المرض. نسبة إصابة المنتمين اليه بالفيروس تفوق باقي المواطنين بثلاثة او أربعة اضعاف.

سيناريو الأسوأ في لبنان

"لوفيغارو" من القلائل التي عالجت تبعات الازمة اللبنانية واعتذار الرئيس المكلف مصطفى اديب عن تشكيل الحكومة. الصحيفة أوردت في نسختها الورقية أخذ الرئيس ماكرون علما بالخيانة الجماعية للطبقة السياسة اللبنانية وتخصيصه حزب الله بانتقاد شديد اللهجة. وتقول مراسلة "لوفيغارو" في بيروت، "سيبيل رزق" إن "اعتذار مصطفى اديب يفضي الى سيناريو الأسوأ. لبنان مازال في بداية دوامة التضخم المفرط الذي بلغ %125 في بعض البلدان مع ما يترتب عليه الامر من إفقار للمواطنين عدا عن تسارع وتيرة الهجرة وتهديد الأمن من خلال استغلال الثغرات الطائفية من قبل لاعبين اقليميين ودوليين" كتبت "لوفيغارو" نقلا عن الخبيرة الاقتصادية علياء مبيض.

تقييم المبادرة الفرنسية

وتقول كاتبة المقال "سبيبل رزق" إن "المبادرة الفرنسية سعت لتعويم لبنان بانتظار بروز توازنات إقليمية جديدة. البعض رأى فيها واقعية سياسية إذ لا بد من التعامل مع النظام الطائفي، فيما البعض الآخر اخذ عليها" تضيف "سيبيل رزق"، "امعانها بعدم طرح مسألة شرعية السلطات القائمة التي هي على طرفي نقيض من الإصلاح المطلوب" كتبت "لوفيغارو".

ترامب عالم المؤامرات والاخبار الكاذبة

الصحف الفرنسية تابعت رصدها لحملة الانتخابات الرئاسية الاميريكية.   "لوموند" بداية ادخلتنا عالم مقولات المؤامرة والاخبار الكاذبة السائد على مواقع التواصل الاجتماعي المؤيدة لترامب. بدورها "لوفيغارو" و"لاكروا" افردتا حيزا هاما لتعيين الرئيس الأميركي قاضية محافظة لخلافة التقدمية "روث بادر غينسبيرغ" في المحكمة العليا الأميركية.

تسييس المحكمة الأميركية العليا

وقد طرحت "لاكروا" مسألة تسييس هذه المؤسسة التي تعتبر الحكم فيما خص المسائل الاجتماعية الكبرى التي تعتبر موضع خلاف مثل حق الإجهاض اوعقوبة الإعدام عدا عن ان المحكمة العليا هي صاحبة الكلمة الفصل في الخلافات حول نتائج الانتخابات. ونقرأ دوما في "لاكروا" عن الجدل حول ضريبة دخل الأكثر ثراء التي يسعى منافس دونالد ترامب الديمقراطي جوبايدن لزيادتها في وقت كشفت فيه نيويورك تايمز الأميركية ان ترامب لم يدفع ضريبة الدخل طيلة 15 عاما.

يوسف الجزائري من مشتبه الى بطل

اما عن الهجوم الذي وقع امام مقر مجلة "شارلي ايبدو" القديم في باريس فقد جعلت منه "لوفيغارو" موضوع المانشيت ولفتت الى ان المنفذ الرئيسي كان من المستفيدين من التقديمات الاجتماعية للدولة الفرنسية. اما "لوباريزيان" فقد اختارت ان تخصص مقالا ليوسف الجزائري الذي كان حاضرا في مكان الهجوم وقد تبين انه حاول ابعاد المعتدي بعد ان اعتقلته الشرطة للاشتباه بتورطه.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.