تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب - بايدن: مُناظرة اليوم المرتقبة!

سمعي
من تحضيرات المناظرة الأولى بين ترامب وبايدن
من تحضيرات المناظرة الأولى بين ترامب وبايدن © رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

تناولت الصحف الفرنسية اليوم ملف الانتخابات الرئاسية الأمريكية بشكل موسع خاصة بعد المعلومات المتعلقة بعدم دفع مستحقات الضرائب التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية. الملف اللبناني وفشل تشكيل حكومة جديدة لا يزال مادة دسمة في مقالات اليوميات الفرنسية إضافة إلى طرح الوضع المأساوي للاجئين في جزيرة ليسبوس.

إعلان

"دونالد ترامب وجو بايدن لأول مرة وجها لوجه" عنونت صحيفة لاكروا التي أشارت في مقال لجيل بياسيت إلى المناظرة التلفزيونية التي ستجمع بين ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن اليوم الثلاثاء وتنقل الصحيفة سؤالا جوهريا يطرحه المتابعون للشأن الأمريكي "كيف سيرد بايدن على استفزازات ترامب في هذه المناظرة؟" يجب ألا يقع بايدن في فخ ترامب يقول فرانسوا دي شانتال ولكن الخطر قد يأت من أفكار ومقترحات بايدن التي تشبه إلى حد ما ما جاء في حملة هيلاري كلينتون عام 2016.

من جهتها نشرت ليبراسيون مقابلة مع "ماري سيسيل ناف" المختصة في الشأن الأمريكي والتي ترى بأن بايدن سيتغلب على ترامب في مناظرة اليوم مضيفة أن مسألة العنصرية اتجاه الأمريكيين السود ستصنع الفرق في هذه المناظرة.

ترامب تحت الضغط في مواجهة بايدن

عنوان الصفحة الأولى لصحيفة لوفيغارو التي علقت أن ترامب الذي يعيش حياة رجل الأعمال الملياردير متهم بالتهرب من دفع الضرائب عشية المناظرة التلفزيونية التي تجمعه بمنافسه على كرسي الرئاسة.

أما آدريان جولم فيكتب في صحيفة لوفيغارو دائما أنه رغم تظاهر الرئيس الأمريكي بعدم الاهتمام بما نشره الإعلام في قضية تهربه من الضرائب إلا أن هذه المعلومات تغضب الرئيس المنتهية ولايته مضيفا أن المحرج في الأمر هو استثمارات ترامب خارج الولايات المتحدة ودفعه للضرائب في هذه الدول الأجنبية حيث دفع أكثر من مئة وخمسة وأربعين ألف دولار في الهند وأكثر من مئة وخمسين ألف دولار كانت قيمة الضرائب التي دفعها ترامب على مجموع استثماراته في الفيليبين.

كابوس ليسبوس

نشرت لاكروا تحقيقا حول الوضع المتأزم على الجزيرة وتقول مراسلة الصحيفة "ماري فاردييه" إن مخيم كاراتيبيه الذي أقيم على عجل بعد احتراق مخيم موريا قبل أسابيع يعيش حوالي عشرة آلاف مهاجر بدون ماء والسلطات اليونانية عاجزة على التعامل وخلق التوازن بين ثلاثة مكونات في الجزيرة تشمل المهاجرين والسكان والمنظمات الإنسانية.

"المكان خطير ومع سقوط أمطار الخريف سنعيش كارثة هنا سيغرق كل شئ" يقول أحد السكان للصحيفة مضيفا أن سكان الجزيرة كانوا يأملون في مساعدة أكبر من أوروبا خاصة بعد احتراق موريا ظن الجميع أن أوروبا ستفتح حدودها للمهاجرين وتعمل على توحيد الجهود لإنقاذهم من جحيم ليسبوس. أما فاطمة الشابة الأفغانية فتشتكي من افتقار المخيم لأبسط أساسيات المعيشة.. "وجدنا أسوأ من موريا" تعلق فاطمة.

ماكرون يستنكر "خيانة" الأحزاب اللبنانية

في صحيفة لوموند يرى المحلل السياسي اللبناني كميل نجم أن كلمات الرئيس الفرنسي كانت قوية وقاسية وقوة هذه الكلمات نابعة من العجز الذي ينتابه فهو يشعر بالخيانة ولايملك خطة بديلة لإنقاذ لبنان ويضيف نجم ان ماكرون الذي نعت القادة اللبنانيين بمختلف الصفات سيجد نفسه بعد شهر يحتسي فنجان قهوة معهم فالأمر يتعلق بالدبلوماسية الفرنسية في الشرق الأوسط. في نفس السياق لوفيغارو عنونت "ماكرون ينتقد الخونة دون أن يهددهم" وكتب جورج مالبرونو أن المبادرة الفرنسية عانت من نقص التنسيق مع الدول الأوروبية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.