تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: "الصُباح... رجل حوار في منطقة انقسامات"

سمعي
خلال اجتماع لمجلس التعاون الخليجي بالرياض 2019
خلال اجتماع لمجلس التعاون الخليجي بالرياض 2019 © أ ف ب
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 30 أيلول / سبتمبر 2020 وفاة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح ومقال عن عجز التدخلات الخارجية للدول الغربية في تغيير الأنظمة التي تشهد مشاكل سياسية بالإضافة الى موضوع عن مدى نجاح سياسة مكافحة الفساد بعد تغيير النظام في مالي.

إعلان

وفاة أمير الكويت، رجل الحوار

تقول صحيفة لوفيغارو إن الامير الراحل الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح كان صوتًا تصالحيًا في منطقة اتسمت بالانقسامات بين حكامها، فالأمير الراحل الذي  يرأس دولة غنية بالنفط، كان يلعب دور الوسيط في النزاع التي جعلت قطر منذ عام 2017 في مواجهة جيرانها السعوديين والإماراتيين.

وتابعت يومية لوفيغارو ان تحت حكم الراحل الشيخ صباح، ظلت الكويت متحفظة، لكن قدراتها المالية جعلتها في الغالب لاعباً أساسياً على الساحة الشرق أوسطية. لطالما ترأس الشيخ الدبلوماسية الكويتية وهو المنصب الذي سمح له بالتعرف على كل عظماء العالم ولعب الدور الذي أشاد به الجميع وقال السفير الفرنسي السابق لدى الكويت، Charles Henri d’Aragon شارل هنري داراغون "كان الرجل الأقوى في البلاد. عرفته عام 1992 عندما كان وزيرا للخارجية، كان رجلا لديه خبرة كبيرة في الشؤون الدولية، رجل حكيم يُستمع إليه ومحترم".

هؤلاء جنود الناتو على خط المواجهة في مواجهة التهديد الروسي

أفادت صحيفة لوفيغارو أن الحدود اللتوانية البيلاروسية ستشهد مناورة عسكرية لقوات الناتو فالعدو الوهمي  في هذا التمرين العسكري أطلق عليه لقب "أوكاسوس" لكن بالنسبة لـ 1200 جندي من ثماني جنسيات، بما في ذلك 300 جندي فرنسي، تم نشرهم في ليتوانيا كجزء من هذه القوة الرادعة ، فالعدو معروف من دون شك . فبعد ثلاثين عامًا من نهاية الحرب الباردة، اعتبرت روسيا مرة أخرى تهديدًا من قبل جمهوريات البلطيق.

و من اجل تقديم  المساعدة  لهذه الدول   قرر الحلف الاطلسي عام 2016 نشر وحدات دولية في بولندا وليتوانيا وإستونيا  ،لإظهار قوة الأطلسي والإعلان بوضوح أن الهجوم ضد أحد أعضائه سيُنظر اليه على أنه هجوم على التحالف ككل "

واضافت  الصحيفة ان نشر هذه "المجموعات القتالية" أدى بروسيا الى تعزيز وجودها العسكري في المنطقة ويعتبره الكرملين نهجًا للتطويق، ويتمركز الآن أكثر من 10000 جندي روسي في جيب كالينينغراد على الحدود الجنوبية الغربية لليتوانيا، حيث تم نشر أنظمة إس -400 المضادة للطائرات وصواريخ إسكندر القادرة على حمل رؤوس حربية نووية .

 "التدخل الخارجي تحت المساءلة"

عنوان مقال تحليلي في صحيفة لوبينيون أوضح ان بالرغم من التدخلات الخارجية للدول الغربية من اجل حل المشاكل في بعض الأنظمة الا ان هذه التدخلات لم تأتي بنتيجة فالرئيس السوري بشار الأسد لا يزال موجودًا، ونظام ملالي إيران أيضًا بالإضافة الى نظام كاسترو الكوبي، حتى بدون الأخوين كاسترو.

وتابعت الصحيفة انه لم يعد بالإمكان إحصاء عدد المؤتمرات الدولية الخاصة بلبنان، والتي تهدف إلى تغيير الوضع   فكان وزير الخارجية الفرنسي الاسبق برنارد كوشنير في وقت سابق قد ضاعف عام 2007 تحركاته لمحاولة حل المأزق السياسي الذي كان يشهده لبنان و الذي وجد أخيرًا في اتفاق الدوحة2008 .

واضافت اليومية الفرنسية انه عندما حاولت الدول الغربية قلب الطاولة بالقوة ادى ذلك إلى ما يعيشه الان العراق أو أفغانستان أو ليبيا فمن المؤكد أن المجتمع الدولي هدأ الوضع في البلقان لكن من دون حل جميع المشاكل هناك و قد وضع حداً للمأساة في كمبوديا لكن دون التمكن من إرساء الديمقراطية هناك..

وتقول صحيفة لوبينيون إن عدم نجاعة هذه التدخلات يعود الى وجود مقاومة قوية لهذه الانظمة فهم يلعبون على أرضهم. وعندما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لحزب الله اللبناني على ألا "يعتقد أنه أقوى مما هو عليه" نتخيل ايضا ان الحزب رد عليه بالمثل. ثم لأن القوى الأخرى، الاستبدادية بشكل عام على غرار روسيا والصين تسعى للابقاء  على الوضع الراهن، وتدعم الأنظمة القائمة، وفرصها في الفوز.

الانتقال السياسي في مالي، عملية الغد النظيف؟

نشرت  صحيفة ليبراسيون تحقيقا  عن الوضع  في مالي بعد أكثر من شهر من الانقلاب على الرئيس  المالي وهو تحقيق ميداني يتناول مدى نية السلطة الجديدة في محاربة الفساد في البلاد  لا سيما بعد   تعهد الخليفة المؤقت للرئيس المالي بمكافحة عمليات الاحتيال والاختلاس والرشوة  لكن في العاصمة  باماكو  ليس لدى القضاة والمبلغين عن المخالفات سوى القليل من الأوهام حول الوقت الذي سيستغرقه مثل هذا الطموح.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.