تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان: شهادات الناجين من قوارب الموت

سمعي
قوارب مهاجرين
قوارب مهاجرين (رويترز/أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

أفردت الأسبوعيات الفرنسية يوم الأحد 04 أكتوبر 2020 حيزا هاما لمخاطر التطرف الاسلاماوي وسبل محاربته. ونقرأ فيها أيضا عن انضمام لبنانيين الى صفوف المهاجرين على قوارب الموت وعن مجلة "المنشار" الجزائرية الساخرة.

إعلان

لبنانيون في قوارب الموت 

سردت صحيفة لوموند، مسار اللبنانيين الذين ركبوا البحر وخاطروا بحياتهم هربا من الفقر وانسداد الأفق.                                             موفدة "لوموند" الخاصة الى طرابلس في شمال لبنان، "لور اسطفان" التقت والدة شاب فقد وهو في طريقه الى قبرص على متن أحد قوارب الموت التي يؤجرها مهربو البشر. 

قصة شاب في ال27 انتهت رحلته قبل ان تبدأ 

"شاب في ال27 اسمه محمد وقد انتهت رحلته قبل ان تبدأ. البحر لفظ جثث عدد من ركاب السفينة الأربعين. ولكن لم يظهر بينهم حتى الآن أي أثر لمحمد. امه قالت ل "لوموند" إنها لم تكن تريد له ان يرحل. اما هو، فكان دوما يعد بأنه سيمدّ عائلته بالمال ما ان يبلغ شط الأمان. والدته لم تعد تطالب اليوم سوى باسترجاعه حيا او ميتا" كما نقلت عنها "لوموند" التي روت أيضا قصة زينب. 

حين يموت الرضيع جوعا امام اعين والدته 

طفلها البالغ عشرين شهرا فقط مات امام عينيها في عرض البحر بعد ان صادر المهربون المأكولات التي حملها المسافرون معهم. "كان معي حليب مجفف لكن من دون ماء وولدي جائع وعطشان" تقول زينب التي اعيدت الى لبنان بعد فشل مشروعها في الهجرة" كتبت "لوموند" التي نقرأ فيها أيضا مقالا عن "قبول لبنان التفاوض مع إسرائيل على ترسيم حدوده البحرية" وقد اعتبر كاتب المقال "بانجامان بارت" إنها بداية مسار محفوف بالمعوقات."

أكثر ما يحتاجه العالم العربي اليوم هو حرية الرأي 

وفي سياق آخر نشرت مجلة "لوبوان" مقالا عن انحسار الحريات في العالم الإسلامي. واستشهدت بآخر مقال وقعه المعارض السعودي جمال خاشقجي قبل اغتياله وفيه أن "أكثر ما يحتاجه العالم العربي اليوم هو حرية الرأي". الكاتب في مجلة "لوبوان"، "لوك دو باروشيز" أشار الى ان مستوى الحريات تدنى الى اقصى حد، منذ عشر سنوات في البلدان ذات الغالبية المسلمة، بحسب دراسة أعدتها مؤسسة "كايتو انستيتوت" الأميركية. 

تعارض بين املاءات الدين الإسلامي والحداثة 

"لوبوان" استشهدت أيضا بكتابات التونسي محمد الشرفي الذي اعتبر ان التعارض ما بين إملاءات الدين الإسلامي والحداثة اوقع الإسلام في ازمة فكرية تشبه الى حد ما ازمة المسيحية إبان حركة الإصلاح التي أطلقها مارتن لوثر، في القرن السادس عشر. وخلصت "لوبوان" الى ان نجاح الأحزاب العلمانية والدينية في تونس في التوصل الى تسوية تاريخية حول دستور البلاد يبرهن ان الإسلام ليس عصيا على الإصلاح.

ونشر الكاتب الجزائري كامل داوود في مجلة "لوبوان" مقالا يدحض مقولة حرية المرأة باعتماد النقاب. 

دارمانان يشرح خطة محاربة الانفصال الاسلاماوي 

وأجرت صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" مقابلة مع وزير الداخلية الفرنسية "جيرالد دارمانان" حول مشروع الإسلام التنويري والصحوة الجمهورية ضد التطرف الذي أطلقه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون".

ونشرت "لوجورنال دو ديمانش" نتائج استطلاع للرأي يظهر "تقدم ايمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن على باقي المرشحين المفترضين للانتخابات الرئاسية واستحواذ كل منهما على ما بين %23 و%27 من الأصوات في الدورة الأولى في حال أجريت الانتخابات اليوم". 

موقع "المنشار" الجزائري يعطي درسا في الشجاعة 

مجلة "لوبس" خصصت مقالا لإعادة فتح موقع "المنشار" الجزائري الساخر. وقد رأت في الامر "درسا في الشجاعة". المجلة الساخرة كانت قد عاودت نشاطها بعد ان توقفت طوعا لمدة ثلاثة أشهر خوفا من التضييق على الحريات واعتقال المعارضين. "المنشار" كانت قد أعلنت بهذه المناسبة انها "قررت ان تُنشئ لها مقرا جديدا في سجن الحراش" في إشارة إلى مكان احتجاز سجناء الرأي في الجزائر .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.