تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لوموند: حرب الأسد الكيمياوية أمام العدالة

سمعي
 الرئيس السوري بشار الأسد يلقي خطابا أمام البرلمان
الرئيس السوري بشار الأسد يلقي خطابا أمام البرلمان © رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية الملف السوري واتهام نظام الأسد بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والتصعيد في ناغورني قرم باغ ووضع المدنيين المحاصرين إضافة إلى متابعة لحالة الرئيس الأمريكي بعد خروجه من المستشفى

إعلان

خصصت لوموند عدة تقارير حول جرائم الأسد في سوريا منذ عام 2011 بعد أن قدمت ثلاث منظمات غير حكومية شكاوى أمام المحاكم الألمانية وتناولت الشكاوى ملايين الصفحات من الشهادات تتضمن الأوامر الصادرة  والانتهاكات الممنهجة لقمع السوريين من قبل النظام عبر توثيق بالصور والفيديو.

ونقلت لوموند بعض الشهادات الموثقة في مقال حول هجوم الغوطة حيث قال أحد الضباط المنشقين عن الجيش السوري إن الهجوم على الغوطة الشرقية كان بأمر من الرئيس السوري وشقيقه ماهر.

ويرى السفير الفرنسي في لاهاي أن سوريا تعمل على تطوير برنامج نووي سري منذ عام 2013 ,جربته على شعبها الأعزل خلال الحرب الأهلية مضيفا أن النظام السوري كذب ومن الضروري أن يجيب المجتمع الدولي حول هذا الموضوع.

الافراج قريبا عن آلاف السوريين من مخيم الهول سوريا

علقت لوموند أن القوات الكردية تعبت من عبء إدارة المخيم ،فقررت إطلاق سراح المواطنين السوريين بما في ذلك عائلات الجهاديين.مضيفة أن إطلاق سراح عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية سيتم بالتنسيق مع زعماء العشائر في المنطقة.

في صحيفة لوفيغارو كتب جورج مالبرونو أن السلطات الكردية لم تعط جدولا زمنيا ولا تفاصيل أخرى حول إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين ,مضيفا أنه على الأكراد إشراك الدول المشاركة في الحلف ضد تنظيم الدولة في المشاورات حول مصير النساء اللواتي سيتم إطلاق سراحهن خاصة أن من ينحدرن من المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري يرفضن العودة خوفا من فرضية اعتقالهن من قبل النظام.   

المدنيون المحاصرون في نزاع ناغورو قره باغ.

كتبت أودريه بارمونتييه في صحيفة لاكروا أن المنظمات الإنسانية تدعو إلى حماية السكان واحترام القانون الدولي لأن المواجهة أصبحت لا تستثني المدن من جانبي النزاع.ويقول بابتيست شابوي المدير في منظمة انديكاب انترناسيونال إن الأطراف المتنازعة تتخذ من سكان المدن رهائن تستخدمهم في ممارسات ممنهجة لتحقيق أهدافها التوسعية والسياسية.

صحيفة ليبيراسيون من جهتها عنونت "غوريس هو أول مكان تشعر فيه بالأمان" وكتبت فيرونيكا دورمان أن غوريس البلدة الصغيرة التي  تبعد 20 كيلومترا عن المنطقة التي قصفتها أذربيجان تحولت إلى ملجأ للمدنيين والنازحين الأرمن خاصة النساء والأطفال ، الذين يفرون كل يوم من القصف والحرب المشتعلة.

ترامب يحاول الظهور كبطل فائز أمام كوفيد 19

كتب أدريان جومل في صحيفة لوفيغارو أن دونالد ترامب رتب بعناية عودته إلى البيت الأبيض بعد ثلاثة أيام في المستشفى لكن التكهنات كثيرة بشأن حقيقة وضعه الصحي .ويضيف الكاتب أن موقف ترامب الساخر والامبالي من الوباء ، الذي تم تفسيره كنوع من الطاقة والتفاؤل في البداية قد يأتي بنتائج عكسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.