تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لماذا تبدو روسيا ضعيفة في ناغورني قرة باغ؟

سمعي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب الطيب اردوغان
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب الطيب اردوغان رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية تابعت رصدها لحملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وافردت حيزا هاما لأخبار العالم والصراعات الدائرة في كل من ناغورني قره باغ والتيبيت عدا عن مسألة الهجرة السرية.

إعلان

الهجرة السرية: أثينا تصطاد في الماء العكر

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها ب "ليبراسيون" التي كشفت ان "أثينا تصطاد في الماء العكر في حربها ضد المنظمات غير الحكومية التي تعنى بنجدة المهاجرين" كما عنونت الصحيفة. وقد شرحت "ليبراسيون" كيف قامت الشرطة اليونانية باختراق منقذي المهاجرين وبتلفيق التهم لهم، من بينها تهمة تهريب البشر والتجسس وخرق قوانين الهجرة ". وتقول "ليبراسيون" إن "السلطات اليونانية اعتمدت تدابير أكثر تشددا منذ عودة اليمين المحافظ الى الحكم عام الفين وتسعة عشر 2019، ما ترافق" تضيف الصحيفة مع "تزايد وتيرة إعادة اللاجئين الى نقطة انطلاقهم" وقد نقلت "ليبراسيون" عن "سي واتش" وهي منظمة المانية اختصاصها اسعاف المهاجرين ان "اليونان قامت منذ آذار/مارس الماضي بإبعاد أكثر من سبعة آلاف مهاجر".

روسيا عرضة للتحدي التركي في ناغورني قره باغ

"لوموند" جعلت من النزاع المستمر في ناغورني قره باغ موضوع المانشيت وقد عنونت "روسيا عرضة للتحدي التركي في ناغورني قره باغ". "لوموند" استهلت مقالها بمشهد رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان وهو "يرفع السماعة للمرة الرابعة في اقل من عشرة أيام على امل التحدث الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيواجه ككل مرة" تقول "لوموند" بأن "رئيس الكرملين شديد القلق على الوضع في ناغورني قره باغ وانه يلفت الى ضرورة التوصل لوقف لإطلاق النار، وهو رد بالكاد يليق" تضيف "لوموند"، "بحليف لروسيا يربطه بها اتفاق دفاع مشترك".

روسيا، من قدرة هائلة على الإساءة الى كشف مواضع الضعف

وقد اشارت "لوموند" الى ان "أسوأ ما في الامر بث شبكة التلفزيون العامة الروسية صورا لا سابق لها تظهر انزعاج الرئيس بوتين من الاتصال وقوله إنه مشغول حاليا وسيعاود الاتصال لاحقا". "لوموند" اشارت بالمقابل الى تهافت تركيا على إعلان دعمها العسكري لأذربيجان وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان ما وراء التحفظ الروسي هو ان "حريق ناغورني قره باغ ليس الوحيد الذي يهدد موسكو في باحتها الخلفية". وقد خلصت "لوموند" الى انه "غالبا ما ينسب الى روسيا قدرة هائلة على الإساءة لكن الظاهر في هذه الأيام هو نقاط ضعفها" كتبت "لوموند".

الصين تضاعف ضغطها العسكري على الهيمالايا

في صحف اليوم أيضا، ملف ساخن آخر يتعلق بالأطماع الصينية في جبال الهيمالايا على الحدود مع الهند.  "لوفيغارو" خصصت المانشيت لهذا الموضوع وقد عنونت "الصين ضاعفت ضغطها العسكري على الهيمالايا" وتقول "لوفيغارو" إنها "المرة الأولى منذ وصول الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الحكم التي تعبر فيها بكين عسكريا عن طموحاتها التوسعية، على حدودها الجنوبية الغربية التي شهدت، في شهر حزيران/ يونيو الماضي، اشتباكات دامية بين الجيشين الصيني والهندي".

الارتباك يطال معسكر ترامب

وماذا عن حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية؟ وكيف تعاملت معها الصحف الفرنسية؟ الصحف رصدت تقدم جو بايدن المرشح الديمقراطي الذي "استفاق أخيرا ووجد في مدينة غتيسبرع على خطى ابراهام لينكولن" تقول "لوفيغارو"، "الكلمات المناسبة للتوجه لجميع الاميركيين". "الارتباك يطال معسكر ترامب" عنونت بدورها "لي زيكو" وقد قرأنا فيها مقالا حمل توقيع "جوزيف أي. ستيغليتز" الحائز على نوبل الاقتصاد وقد اعتبر ان "الحزب الجمهوري أمعن، منذ وصول الرئيس ترامب الى السلطة، بتفكيك المؤسسات التي كان عليه واجب حمايتها، ما بات يشكل تهديدا للديمقراطية الأميركية". وفي صحيفة "لوموند" اعتبرت "سيلفي كوفمان" انه مهما كانت نتائج الانتخابات فإن "شعار كل شيء ما عدا ترامب لا يجب ان يخفي ما عنى انتخابه من متغيرات عميقة داخل المجتمع الأميركي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.