تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مالي: إفراج عن 4 رهائن وسيل من الأسئلة

سمعي
عاملة الإغاثة الفرنسية صوفي بيترونين برفقة ابنها سيباستيان بيترونين بعد الإفراج عنها في مالي، باماكو (09 أكتوبر 2020)
عاملة الإغاثة الفرنسية صوفي بيترونين برفقة ابنها سيباستيان بيترونين بعد الإفراج عنها في مالي، باماكو (09 أكتوبر 2020) © ©رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ركزت على النزاع في "ناغورني قره باغ" والانتخابات الرئاسية الأميركية. وفي الصحف أيضا، طرح للإشكاليات المتعلقة بكوفيد-19 وبالإفراج عن 4 من رهائن المتشددين الإسلاميين في مالي.

إعلان

كواليس الافراج عن الرهائن المحتجزين في مالي

الصحف الفرنسية حاولت ان تكشف عن "كواليس الافراج عن الرهائن" المحتجزين في مالي، كما عنونت "ليبراسيون" التي جعلت من هذا الملف موضوع الغلاف. وقد ربطت معظم الجرائد بين هذه العملية وبين إطلاق سراح أكثر من مئتين 200 من المعتقلين في سجون مالي من بينهم ارهابيون متورطون في اعتداءات جرت في كوت ديفوار وبوركينا فاسو. الصحف اشارت أيضا الى ان "تحالف نصرة الإسلام والمسلمين" الذي يضم جماعات جهادية تابعة لتنظيم القاعدة هو الذي نجح خلال محادثاته مع السلطات المالية بفرض مقايضة الرهائن الأربعة بملايين الدولارات". "لوموند" لفتت الى "احتجاج أحد أعضاء المجتمع المدني المالي على المقايضة وقوله: الا يعملون ان هذه الأموال ستسمح بتعبئة وتسليح المزيد من المتشددين؟" بدورها "ليبراسيون" رأت في افتتاحيتها ان "قوات برخان الفرنسية المنتشرة في منطقة الساحل لمحاربة الإرهاب يحق لها مساءلة المقايضة". وفي صحف اليوم أيضا تساؤلات عدة حول الرهينة الفرنسية المفرج عنها: "صوفي بيترونان"، خمسة وسبعون 75 عاما وقد ظهرت محجبة وأعلنت إسلامها واحتجت خلال حديث الى "راديو فرانس انترناسيونال" على استعانة الاذاعة بتعبير جهاديون كما انها كشفت عن عودتها عما قريب الى مالي والى مؤسسة رعاية الايتام التي تديرها هناك في منطقة غاو.

"ناغوني قره باغ " انعكاس للفوضى العالمية الجديدة

النزاع في "ناغوني قره باغ " من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف الفرنسية. بدءا من "لوموند" التي نقرأ فيها مقالا تحليليا عن هذا النزاع "كانعكاس للفوضى العالمية الجديدة" يقول كاتب المقال "بيوتر سمولار" وقد اعتبر ان "دخول تركيا على خط النزاع دليل جديد على انخراط رجب طيب اردوغان في قومية اسلاماوية معسكرة". بدورها "لوفيغارو" تحدثت عن مساعي موسكو لفرض وقف لإطلاق النار من خلال استضافتها وزيري خارجية أرمينيا وآذربيجان" وفي "لوفيغارو" أيضا، عرض لموقف إيران التي تتقاسم حدودا مشتركة مع أرمينيا وأذربيجان وقد لفت كاتب المقال "جورج مالبرونو" الى حياديتها المعلنة بالرغم من ميل الى أرمينيا يقابله حذر من أذربيجان بسبب علاقاته بإسرائيل. أذربيجان التي تتماشى طهران معها من خلال مطالبة يريفان بسحب قواتها من ناغورني قره باغ.

رياح الجنون تعصف بحملة الانتخابات الأميركية

فيما خص الانتخابات الأميركية، "رياح الجنون تعصف بحملة الانتخابات الأميركية" كتبت "لوباريزيان" في إشارة الى ذهاب الديمقراطيين الى حد الشك بصحة ترامب العقلية. فيما "لوموند" خصصت مقالا لاعتماد البعض الاقتراع الاستباقي. اما "لوفيغارو" فقد جعلت من الرئاسيات الفرنسية عام الفين واثين وعشرين 2022، وطموحات اليمين في السباق الى الاليزيه، موضوع المانشيت. 

كوفيد-19 يزيد من حدة التفاوت الاجتماعي

وفي صحف اليوم أيضا حقائق جديدة حول كوفيد-19. ومن هذه الحقائق ان "كوفيد-19 يزيد من حدة التفاوت الاجتماعي" وهو ما كشفته دراسة فرنسية عن "الجائحة وشروط العيش" جعلت منها "لوموند" موضوع المانشيت. الدراسة أظهرت ان "المهاجرين الجدد والأشد فقرا هم أكثر عرضة للمرض بسبب ضيق مساكنهم واكتظاظها وطبيعة مهنهم التي لا تسمح لهم بمزاولة العمل عن بعد". وتشير الدراسة أيضا الى ان المساعدات المالية التي اقرتها الدولة للتعويض عن العاطلين عن العمل قسريا أدت مهامها اذ تمكن من الاستفادة منها اثنان واربعون بالمئة %42 من الأكثر فقرا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.