تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بولتون يراهن دولارا واحدا فقط لا غير على فوز بايدن.. و"لوبوان" تشير إلى أوجه الشبه بين هتلر وأردوغان

سمعي
جون بولتون
جون بولتون /رويترز (أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الاسبوعيات الفرنسية تساؤلات كثيرة حول الموجة الثانية من فيروس كورونا الى جانب مواضيع عدة عن الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والنزاع في "ناغورني قره باغ".

إعلان

الاسبوعيات تشكك بكيفية إدارة ازمة كوفيد-19 في فرنسا

الاسبوعيات الفرنسية خصصت عناوينها لتفشي جائحة كوفيد-19، وعبّرت بمعظمها عن تشكيكها بكيفية إدارة هذه الازمة الصحية، بدءا ب "لوبوان" التي جعلت من تحقيقها حول "أداء السلطات الفرنسية" موضوع الغلاف، وقد ظهرت عليه صورة الرئيس ماكرون محاطا برئيس وزراءه "جان كاستيكس" ووزير الصحة "اوليفييه فيران" تحت عنوان "هل هؤلاء هم فعلا بمستوى الازمة؟" "فلنضع حدا لأخطائنا في مواجهة الجائحة" عنوان، بصيغة الامر، تصدر غلاف مجلة "لكسبرس" على خلفية صورة صاحب هذه الجملة، البروفيسور "إيريك كوم" اختصاصي الامراض المعدية في مستشفى "بيتييه-سالبيتريير" الباريسي الذي صدر له عن دار "روبير لافون" Urgence sanitaire او "طارئ صحي"، وفيه عرض للأخطاء التي واكبت أزمة كوفيد-19 من ازدواجية الخطاب حول منافع القناع، الى عدم تماسك بعض القرارات عدا عن الهفوات التي رافقت حملة الفحوصات المخبرية.

%40 من الممرضات يرغبن بتغيير مهنتهن

"لوباريزيان-ديمانش" جعلت من معاناة الممرضات موضوع الغلاف، على خلفية دراسة كشفت ان %40 منهن يرغبن بتغيير مهنتهن. وقد نشرت الصحيفة بهذه المناسبة شهادات عدد من الممرضات تحدثن عن عدم قدرتهن على الاستمرار بسبب صعوبة المهنة والضغط النفسي الذي تسببت به معايشة موت المصابين عدا عن سوء إدارة المستشفيات والاجر الزهيد. وذلك في وقت "أصبحت فيه الموجة الثانية من الفيروس واقعا" كما عنونت مجلة "لوجورنال دو ديمانش" غلافها، على خلفية اكتظاظ مراكز الإنعاش في مستشفيات باريس."

توجس من الفوضى بعيد الانتخابات الأميركية

في الولايات المتحدة، سوء إدارة الازمة الصحية من الأسباب التي قد تكلف الرئيس ترامب مقعده في البيت الأبيض. هذا هو الانطباع الذي توحي به المجلات والصحف الفرنسية الصادرة اليوم مثل "لوباريزيان-ديمانش" التي اشارت الى ان "تلويح ترامب بعدم الاعتراف بهزيمة محتملة يهدد البلاد بالفوضى". في "لكسبرس"، مقال عن تخوف المواطنين من عنف الميلشيات اليمينية المتطرفة وعنف ناشطي اليسار المعادي للفاشية.

"بولتون" يراهن دولارا لا غير على فوز "بايدن"

ونقرأ كذلك في "لكسبرس" مقابلة مع "جون بولتون" المستشار الأمني السابق لدونالد ترامب الذي أصبح، كما هو معروف، من الد اعدائه وقد "لفت الى ان فوز ترامب بولاية ثانية قد يحرره من جميع القيود، ما قد يشكل تهديدا للديمقراطية الأميركية". أما فيما خص توقعاته لنتيجة الانتخابات، فقد أعلن بولتون أنه "يراهن دولارا واحدا لا غير على فوز جو بايدن" وانه يفضل ان يبقي على حذره بالرغم من تراجع دونالد ترامب في استطلاعات الرأي. بدوره "روبرت ليتل"، وهو روائي أميركي متخصص بقصص الجاسوسية، أشار في مقابلة مثيرة نشرتها "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم، الى ان "ترامب نجح خلال أربع سنوات بإضعاف معظم مؤسسات الولايات المتحدة، وتحديدا المجتمع المخابراتي ما قد يهدد الامن القومي على المدى البعيد" يقول "روبرت ليتل".

"لوبوان" تشير الى أوجه الشبه بين هتلر واردوغان

النزاع في "ناغورني قره باغ" من المواضيع التي شغلت الاسبوعيات الفرنسية. إنها "حرب اردوغان الجديدة" كما عنونت "لوبوان" التي جعلت من صراع أذربيجان وأرمينيا على مقاطعة "ناغورني قره باغ" موضوع افتتاحيتها التي حملت عنوان: "رفقا بالأرمن! العار لأردوغان!" كاتب المقال "فرانز-اوليفييه جيسبير" لفت الى "أوجه الشبه بين هتلر واردوغان، الدبور المتوسطي المتطاير من جبهة الى أخرى" كما قال، وقد رأى فيه "شرطي المنطقة الجديد المستفيد من سفاهة بوتين ومن جبن الغرب كله، ما عدا ماكرون" كتب "فرانز-اوليفيه جيسبير". في مجلة "لوبس" اعتبرت "ساره دانيال" ان "وقف حرب "ناغورني قره باغ" يلزمه أكثر من الديبلوماسية بعد مضي مئة عام على إبادة الأرمن."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.