تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لاكروا": في تركيا.. القوميون يستهدفون الأرمن

سمعي
في اسطنبول التركية
في اسطنبول التركية © رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم وضع الأرمن في تركيا بعد انضمام أنقرة الى اذربيجان في صراعها مع أرمينيا,إضافة الى الملف العراقي ووقف إطلاق النار مع الميليشيات الشيعية.

إعلان

التحول الذي تشهده مدينة جنين في الضفة الغربية كان موضوع تحقيق صحيفة ليبيراسيون ,كما اهتمت اليوميات الفرنسية بالإجراءات الجديدة المتعلقة بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم.

 صحيفة لاكروا التي عنونت إحدى مقالاتها "في تركيا: القوميون يستهدفون الأرمن"

نقلت مراسلة الصحيفة شهادات الجالية الأرمنية في تركيا التي تشعر بنوع من الإستياء والخوف بعد بدء المواجهات في ناغورني كاراباخ نهاية الشهر الماضي,حيث مرت قوافل من المركبات التي ترفع العلم الأذربيجاني في الايام الأخيرة أكثر من مرة أمام المباني الارمينية واليونانية في إسطنبول في تحد واضح لبعض الأصوات التي تجرؤ على معارضة موقف تركيا من الازمة في ناغورني كاراباخ.

جارو بيلان النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي وهو من أصل أرمني صرح للصحيفة أنه تحت مراقبة السلطات التركية رغم دعوته للسلام بين الطرفين منذ بدء المواجهات كما أنه اتهمته الصحف القريبة من السلطة بالخيانة للوطن ,مضيفا أن السلطة تنشر خطاب الكراهية بدل السلام.

أما رئيس تحرير الأسبوعية الأرمنية أجوس فقال للاكروا "هذا الوضع يعقد من وضع الأرمن الذين يعيشون في تركيا. فهم يشعرون بالقمع ويتعرضون للتضييق وكأن شيئًا ما سيحدث لنا في أي وقت. نحن على أهبة الاستعداد في جميع الأوقات. "

العراق: وقف إطلاق نار مشروط للمليشيات الشيعية

كتب جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو أن الكرة الآن أصبحت في ملعب رئيس الحكومة العراقية مصطفى كاظمي للحد من نفوذ المليشيات الشيعية الموالية لإيران. مهمة صعبة للغاية يعلق الكاتب لأن رئيس المخابرات السابق ليس لديه حزب سياسي ولا قاعدة برلمانية لدعمه. لكن العديد من العراقيين - ولا سيما الشباب الذين يتظاهرون منذ عام ضد فساد قادتهم وسيطرة إيران على العراق - يدعمون رغبته في إصلاح بلد تضرر كثيرا من وباء كوفيد -19.

التهديد الذي تشكله هذه التشكيلات شبه العسكرية االتابعة لطهران من أهم التحديات الرئيسية التي تواجه رئيس الوزراء العراقي. وإدراكًا منه أنه لا يستطيع محاربتهم وجهاً لوجه ، يحاول رئيس الحكومة استنزاف مصادر دخلهم ، من خلال إعادة سيطرة الدولة على المعابر غير القانونية بين العراق وإيران على وجه الخصوص. ما مدى استعداد الميليشيات الموالية لإيران لخوض المواجهة مع بغداد؟ تعتمد الإجابة جزئيًا على من سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية والموقف الذي ستتخذه إيران بعد ذلك.

الضفة الغربية:أشباح الانتفاضة في جنين

كتب غيون جوندرون موفد صحيفة ليبيراسيون الى جنين أن المدينة التي كانت قبل عشرين عاما رمزا للإنتفاضة الثانية وعاشت دمارا كبيرا لتتحول في السنوات الأخيرة الى مختبرناجح لـعدم التضارب و التصادم.

 في عام 2007 ، وتحت رعاية جنرال أمريكي وبمساعدة أموال أوروبية ، بدء "برنامج جنين التجريبي"العمل على إصلاح القوات الفلسطينية ونزع سلاح المليشيات  

 محافظ المدينة صرح للصحيفة أن السوق المزدحم أيام السبت منذ منتصف عام 2010 من الانجازات التي تفتخر بها جنين فقد أصبح حاجز الجلمة ، شمال المدينة ، معبرًا حقيقيًا للوافدين العرب من الجليل وهم المواطنون الإسرائيليون الوحيدون المسموح لهم بالتسوق هناك.  أصبحت جنين الآن أقرب إلى الناصرة من رام الله نقرأ في صحيفة لاكروا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.