تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

الحلم الكردي بين الاندفاع العاطفي والواقع السياسي

سمعي 55:00
ضيف البرنامج في استوديو مونت كارلو الدولية من اليمين كاوه شاولي,سعدة الصابري
ضيف البرنامج في استوديو مونت كارلو الدولية من اليمين كاوه شاولي,سعدة الصابري مونت كارلو الدولية

 "معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الرابعة عصرا بتوقيت باريس -الثانية ظهرا بالتوقيت العالمي

إعلان


 الاثنين 13 أغسطس/اب 2019


فقرة " قضية اليوم": حاول الكرد توظيف الأحداث التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، من أجل تحقيق الحلم الذي ما انفك يراودهم جيلاً بعد جيل. إلا أن المشهد السياسي بعناصره الاقليمية والدولية لم يشكّل أرضية معبّدة، لا سيما وأن تقاطع المصالح لا يكون له التأثير ذاته في كل حالة. فمن اربيل إلى عفرين مروراً بشرناق وكرمنشاه، هناك حلم تاريخي بإثبات الوجود. قد تختلف أبعاد الحلم وعوامل بلورته من منطقة إلى أخرى، لكنه يظل حلماً راسخاً في أذهان أبناء العرق الآري من الكرد.
وعلى الرغم من عدم وجود إحصاءات دقيقة بشأن العدد الفعلي للمكونات الكردية في الدول الأربعة العراق وتركيا وسوريا وإيران، إلا أن العدد الإجمالي يناهز الأربعين مليون نسمة بحسب بعض الدراسات الحديثة، موزعين على مناطق غنية بالثروات الطبيعية والأراضي الزراعية الخصبة. 
فأين وصل الحلم الكردي اليوم؟ وهل بددت التفاهمات الأمريكية التركية من جهة، والإيرانية التركية من جهةٍ أخرى آمال الكرد بتأسيس كردستان الكبرى؟ لماذا يُتّهم الكرد بأنهم يتحولون من أجل حلمهم إلى أداة أو ورقة في يد الدول الغربية الكبرى؟ وما الدور الذي تلعبه الخلافات الكردية -الكردية سواء داخل البلد الواحد أو بين الأكراد في البلدان المختلفة.

ضيوف الحلقة:
د. كاوه شاولي -باحث في التاريخ ومحلل سياسي -باريس
شلال كيدو -سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا. العراق
احمد فرهاد احمد -عضو في حزب الشعوب الديمقراطية الكردي -تركيا
مسعود محمد -ناشط سياسي كردي-إيطاليا


لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر


 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن