تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

مقتل سليماني: عقبة أزيحت أم قنبلة أضيفت؟

سمعي 55:00
متظاهرون يرفعون صورة الجنرال قاسم سليماني في طهران يوم 3 يناير 2020
متظاهرون يرفعون صورة الجنرال قاسم سليماني في طهران يوم 3 يناير 2020 (رويترز)

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي 

إعلان

تباينت ردود الفعل الإقليمية والدولية بشأن مقتل كل من قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" الإيراني، وأبو مهدي المهندس، المسؤول والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي. قسمٌ بادر بالوعيد والتهديد برد حاسم وانتقام ساحق، وقسمٌ آخر دعا إلى ضبط النفس وعدم التصعيد حفاظاً على استقرار المنطقة الغارقة في الأزمات. 

ففي الوقت الذي دعت فيه العواصم الاوروبية وعربية، بالإضافة إلى الصين ودول أخرى، إلى خفض التصعيد من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة، عبرت موسكو، من جانبها، عن قلقها من احتمال ارتفاع حدّة التوتر، منددةً بالضربة الجوية الأمريكية التي وصفتها بـ"غير المدروسة". وعلى صعيد العاصمة الفرنسية باريس، أجرى المسؤولون اتصالات مع أبرز الأطراف القادرة على لعب دورٍ في الحفاظ على استقرار منطقة الشرق الأوسط، وذلك وفق ما صرحت به أميلي دو مونشالان، وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الخارجية.

أمريكياً، وحّدت العملية صفوف نواب الكونغرس الذين هنأ معظمهم الرئيس دونالد ترامب على شجاعته، فيما لم يخفِ بعضهم قلقه من جريان أنهار جديدة من الدماء ومن استهداف الأمريكيين ومؤسساتهم في الشرق الاوسط، وذلك بعد أن علت مصطلحات الثأر والانتقام شفاه الإيرانيين وحلفائهم في العراق ولبنان واليمن. 

فما هو شكل الرد الإيراني الممكن؟ أهو رد محدود، أم تجر طهران منطقة الشرق الأوسط نحو حرب امريكية-إيرانية مباشرة على الأراضي العربية؟ هل سيشارك حلفاء إيران في أي رد متوقع؟ وما هي الأهداف الأمريكية الحقيقية من الضربة الجوية التي أودت بحياة سليماني؟ هل تعود إيران إلى طاولة المفاوضات؟ وكيف ستكون تحركات الدول المطالبة بالتهدئة؟ هل تمتلك تلك الدول، وعلى رأسها فرنسا، أية أوراق لتحقيق هدف التهدئة من خلال الأطراف الفاعلة التي تتواصل معها؟ 

ضيوف الحلقة:

د. عبير كايد، الأكاديمية والباحثة السياسية في الشؤون الأمريكية وشؤون الشرق الأوسط (واشنطن)
د. سميرة مبيض، الكاتبة والأكاديمية والباحثة السياسية (باريس)
د. عماد الدين الحمروني، أستاذ الجغرافيا السياسية (باريس)
منير ربيع، الصحفي والكاتب اللبناني (بيروت)
 



لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.