تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نظام سوريا الجديد: بوتين ربح هذه المرة أيضا

سمعي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

من سوريا الى بركسيت والجدل حول الحجاب في فرنسا تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

الرابح بوتين هذه المرة أيضا

قراءتنا لصحف اليوم سوف نبدأها بالشأن السوري وقد جعلت منه "ليبراسيون" موضوع الغلاف الذي تصدرته صورة للرئيس الروسي تحت عنوان: "الرابح بوتين هذه المرة أيضا". "موسكو، حليفة الاسد باتت في موقع قوة عسكريا وسياسيا" كتبت "ليبراسيون" التي خلصت الى ان "الكرملين فرض نفسه كقوة عالمية مخولة لملأ الفراغ الذي خلفه الانسحاب الأميركي".

نظام سوري جديد

وقد اعتبرت "ليبراسيون" في افتتاحيتها ان "نظاما سوريا جديدا ولد منذ عشرة أيام". كاتبة المقال "الكسندرا شوارتزبرود" لفتت الى ان "روسيا هي التي دفعت انقرة للقبول بتخفيف حدة التوتر على الأرض رغم تبجح نائب الرئيس الأميركي بتوصله الى وقف لإطلاق النار". "الخاسر الأكبر هم الاكراد والغرب أيضا" تقول "ليبراسيون" ذلك "أنه فعل كل ما لا يجب فعله او بالأحرى تفادى كل ما يجب فعله منذ بداية هذه المأساة" بحسب "ليبراسيون".

عودة بشار الى كردستان سوريا

بدورها "لوفيغارو" تحدثت عن "عودة بشار الى كردستان سوريا" كما عنونت مقالها فيما "لوموند" تساءلت عما "إذا كان الانتشار العسكري للنظام في شمال شرق سوريا مقدمة لعودة الجهاز القمعي لدمشق". وقد نقلت الصحيفة عن القيادي الكردي، بدران إيليا كورد ان "مسألة عودة المخابرات والتجنيد الاجباري ليست مطروحة في الوقت الحاضر".

نحو تشديد لقبضة النظام على المناطق العربية؟

"النظام لا يملك القدرة" تضيف "لوموند"، "على إعادة سيطرته، بين ليلية وضحاها، على كل ركن من اركان شمال شرق سوريا، ما قد يسمح بالإبقاء على شكل من اشكال الحكم الذاتي في المناطق الكردية". وبالمقابل نقلت "لوموند" عن خبير عسكري غربي التقته في كردستان العراق "ان مسألة عودة السيطرة السياسة للنظام ستطرح نفسها بسرعة خاصة في المناطق العربية" وقد خلصت "لوموند" كما "لي زيكو" الى ان "الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اضطر لخفض طموحاته في سوريا بسبب الدعم الروسي القوي لدمشق".

معضلة الجهاديين الفرنسيين في سوريا

"لوباريزيان" كما صحيفة "لاكروا" خصصت حيزا هاما ل "معضلة الجهاديين الفرنسيين في سوريا" كما عنونت مقالها. "مهمة منعهم من الذوبان في الفوضى السورية" تقول "لوباريزيان" هي "في صلب محادثات وزير خارجية فرنسا، جان-ايف لودريان في بغداد".

بغداد لا تبدي حماسا لاستقبال الجهاديين الأجانب ومحاكمتهم

"باريس تريد منع وقوع مواطنيها المتطرفين في يد السلطات السورية بأي ثمن وهي تسعى بالتالي لمحاكمتهم في بغداد على أقرب مسافة ممكنة من مكان جرائمهم" تقول "لوباريزيان" وقد لفتت الى ان "العراق تلقى الطلب الفرنسي بكثير من الحذر" والى انه "يسعى للمقايضة" وقد لفتت "لاكروا" من جهتها الى ان "بغداد سبق لها ان طالبت في شهر نيسان/ابريل الماضي بملياري دولار لمحاكمة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب".

حين يطالب جد بأحفاده الذي حكم على والدهم بالموت

"ليبراسيون" بدورها طرحت مسألة أطفال الجهاديين الفرنسيين من خلال مقابلة مع مارك لوبيز، الذي حكم على ابنه بالإعدام في بغداد والذي يطالب باسترداد احفاده الأربع ووالدتهم الموجودين في مخيم للاجئين في سوريا.

بريكست معلق على الوحدويين الأيرلنديين في البرلمان

الاتفاق الجديد حول بريكست تصدر عناوين الصحف الفرنسية. إنها "فرصة أخيرة للتوصل الى بركسيت تفاوضي" كتبت "لوفيغارو" في المانشيت. فيما "لوموند" عنونت "البريكست معلق على وحدوي بلفاست الرافضين توقيع الاتفاق". "الأصعب آت" اعتبرت بدورها "لوباريزيان" فيما "لوبينيون" تساءلت "هل يمرر البريكسيت هذه المرة؟"

الحجاب مجددا الى الواجهة في فرنسا

وبعيدا عن بركسيت خصصت "لاكروا" غلافها ل "ما يكشفه الحجاب" كما عنونت وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "الفرنسيات اللواتي انتقين الحجاب يمارسن حرية التعبير عن اختلافهن التي توفرها المجتمعات الديمقراطية". وفي صحيفة "ليبراسيون" عبر "لوران جوفران" في مقال حمل عنوان "عيون محجبة" عن امتعاضه من العنف والتجريح الذي رافق بعض النقاشات حول الحجاب في فرنسا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.