تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

محمد المصطفى ولد اعْلَيّا: موريتانيا لا تزال مُسيطرة على فيروس"كورونا"

سمعي
سوق شعبي في موريتانيا
سوق شعبي في موريتانيا © فيسبوك ( Bonjour toubab )

اتخذت موريتانيا كغيرها من دول العالم عدّة إجراءات للحدّ من انتشار فيروس كورونا في البلاد من بينها حظر التجوّل الليلي.

إعلان

كما أعلن رئيس الدولة الموريتاني محمد ولد الغزواني عن قرارات أمنية وصحية واقتصادية التي من شأنها أن تساعد الموريتانيين على تجاوز هذه الأزمة.

ولمزيد توضيح هذه القرارات ولا سيما الشق الاقتصادية فيها، التقت مونت كارلو الدولية بالسيد محمد المصطفى ولد اعْلَيّا مدير المنافسة وحماية المستهلك وقمع الغِش في وزارة التجارة الموريتانية، والذي قال إن رئيس الدولة أمر بإنشاء صندوق للتضامن الاجتماعي لمساعدة الفقراء والطبقة الهشة من المجتمع على تجاوز هذه المحنة.

كما قامت وزارة التجارة والسياحة باتفاق مع المزوّدين والتجّار على توفير كل المواد الأساسية والخضروات والفواكه بأسعار مدروسة وفي متناول كل فئات المجتمع، مع ضمان هامش الربح للمزوّد والتاجر على حدّ سواء.

وفي ذات السياق، دعا المصطفى ولد اعليّا المواطنين لعدم القلق من ارتفاع أسعار المواد الغذائية أو نفادها من الأسواق مشيرا إلى أن مخزون البلاد يكفي إلى 6 أشهر.

وبحسب المسؤول الموريتاني، تعمل السلطات بمختلف هياكلها على مراقبة الأسعار ومصادرة المواد منتهية الصلوحية والحدّ من الاحتكار وتغريم أصحابها بما في ذلك المواد شبه الطبية على غرار الكمامات الواقية ومواد التعقيم.

ومن بين الإجراءات الأخرى المهمة التي اتخذتها وزارة التجارة والسياحة الموريتانية توزيع كميات هامة من الإعانات على العائلات الفقيرة لمساعدتها على الالتزام بمساكنها دون أن تضطر للخروج بحثا عن قوت يومها.

وخلص المصطفى ولد عليّا إلى أن موريتانيا لاتزال إلى حدّ اليوم تسيطر على تداعيات فيروس كورونا نتيجة حزمة الإجراءات المتخذة منذ رصد أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد.

أجرى الحوار: مراسل مونت كارلو الدولية في موريتانيا شيخ محمد حُرمة

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.