تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

وزير الصحة اللبناني حمد حسن: الدعم الكبير في حربنا ضد وباء كورونا جاءنا من جالياتنا بالخارج

سمعي
وزير الصحة اللبناني حمد حسن
وزير الصحة اللبناني حمد حسن © أ ف ب

 تطرق وزير الصحة اللبناني الدكتور حمد حسن إلى الإجراءات الوقائية التي اتخذتها السلطات اللبنانية لمحاولة الحد من انتشار وباء كورونا في البلاد، فقال في حديث حصري لـ " مونت كارلو الدولية" إن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان منذ أشهر والتي تسببت في " أزمة خانقة" لم تحل دون إقدام السلطات اللبنانية على وضع خطة طموحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد رغم إمكانات لبنان المحدودة. وتقوم هذه الخطة على " هيكلة الفرق الطبية إداريا وميدانيا "على نحو يسمح بالتعامل مع الفيروس على " أمل تسجيل أقل عدد حالات في أطول فترة زمنية ممكنة".

إعلان

وقال د. حمد حسن إن لبنان قد تلقى بعض المساعدات في حدود وصفها الوزير بـ" المتوسطة" من بعض البلدان الصديقة للمساهمة في اقتناء أجهزة الوقاية الضرورية التي من شأنها تعزيز العمل الوقائي من تفشي فيروس كورونا المستجد لاسيما في ظل ظروف مادية ولوجستية سيئة تعيشها المستشفيات اللبنانية العامة منذ سنوات عديدة. ولكنه أثنى في الوقت ذاته على المساعدات التي قدمها ولايزال يقدمها المغتربون اللبنانيون.

وبشأن خطة مساعدة المغتربين اللبنانيين على العودة إلى بلادهم خوفا من وباء كورونا في بلدان الاغتراب، قال وزير الصحة اللبناني إن بدء تنفيذها أثبت أن هذه العودة تتم في ظروف آمنة على كل المستويات وبطريقة تسمح بالحفاظ على صحة المغتربين وصحة أسرهم والمجتمع اللبناني برمته. وأضاف الوزير يقول في هذا الشأن إن التنسيق الجيد بين مختلف الوزارات والمؤسسات ذات الصلة يجعل من الخطة اللبنانية نموذجا يمكن الاحتذاء به في العالم خاصة وأن تنفيذ مثل هذه الخطط ليس بالأمر الهين لعدة اعتبارات وأسباب منها الاعتبارات اللوجستية.

وسألت مونت كارلو الدولية وزير الصحة اللبناني عن إجراءات اتخذتها عدة بلديات لبنانية تجاه اللاجئين السوريين والتي وصفتها منظمة  هيومن رايتس ووتش بـ"التمييزية"  في إطار جهود مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، فأكد أن وزارة الصحة اللبنانية أخذت في الحسبان هؤلاء اللاجئين في كل السيناريوهات التي أعدتها تحسبا لانتشار فيروس كورونا لاسيما وأنا تدرك أن أي تصرف خاطئ تجاههم في هذا الظرف  الشائك هو بمثابة " القنبلة " القادرة على الانفجار بسرعة . وأخذ الوزير في الوقت ذاته على المنظمات الإنسانية الدولية تأخرها في التنسيق مع السلطات اللبنانية للعمل على حماية اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان من فيروس كورونا المستجد. وبدا وزير الصحة اللبناني واثقا من تجاوز أي إشكال بشأن هذا الملف.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.