تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

وزير الخارجية الفلسطيني: إذا نفذت إسرائيل مشروع الضم سوف نعلن الانتقال من السلطة إلى الدولة

سمعي
د. رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني
د. رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني © (فيسبوك: شبكة قدس الإخبارية)

قال الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني في حديث لمونت كارلو الدولية إن كل الأطراف الفلسطينية تعول كثيرا على أن يخرج اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ يوم الخميس 30 أبريل –نيسان 2020 حول المشروع الإسرائيلي الرامي إلى ضم أراض مهمة في الضفة الغربية بقرارات تكون في مستوى ما يتطلع إليه الشعب الفلسطيني من جهة وخطورة هذه الخطوة الإسرائيلية في ما يخص المشاريع الاستيطانية. 

إعلان

وذكر د. رياض المالكي أن الدول العربية، استجابت بسرعة للطلب الفلسطيني المتعلق بهذا الاجتماع المتعلق بسبل التصدي لمشروع يرمي إلى ضم أراض "استراتيجية وشاسعة" في الضفة الغربية منها منطقة غور الأردن التي تأوي لوحدها بين 60 و70 ألف فلسطيني. وأضاف يقول إن المعلومات التي لدى السلطة الفلسطينية حول المشروع الإسرائيلي تخلص إلى أن المساحة التي تنوي إسرائيل ضمها في الضفة الغربية تتراوح بين 20 و30 في المائة من مجمل الأراضي.

وحذر وزير الخارجية الفلسطيني من مغبة الإقدام على مثل هذا المشروع المندرج في ما وصفه " صفقة القرن الأمريكية الإسرائيلية " لأنه   يقوض بشكل كامل إمكانية قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافية " وآمنة. كما يقوض مبدأ الدولتين. وهما مبدآن حولهما إجماع لدى الأسرة الدولية بكليتها. وأكد د. المالكي أن تنفيذ هذا المشروع سيجعل السلطة الفلسطينية بشكل آلي غير قادرة على الإيفاء بأي بند من بنود الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ عام 1993 وبينها تلك التي تتعلق بالتنسيق الأمني بين الطرفين.

 

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني أن هناك نقطتين أخريين تحرص السلطة الفلسطينية على أن يخرج اجتماع وزار الخارجية العرب الطارئ  بقرارات عملية وهما  :

أولا : المخاطر التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية ولاسيما كبر السن في ظل المخاوف من هذا الوباء والأوضاع المزرية التي يعيش فيها هؤلاء الأسرى

ثانيا : الإيفاء بالتزامات الدول العربية المالية تجاه دولة فلسطين وفق مقررات القمم العربية السابقة خاصة  في الظروف المالية الصعبة التي تواجهها  السلطة الوطنية الفلسطينية اليوم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.