تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

د.عبد العزيز العصيمي الخبير الاقتصادي الكويتي: ضرورة آلية عمل الاقتصاد في دول الخليج وتنويع مصادره أحد دروس جائحة كورونا

سمعي
د. عبد العزيز العصيمي
د. عبد العزيز العصيمي © (المصدر خاص مونت كارلو الدولية)
2 دقائق

قال الدكتور عبد العزيز العصيمي الأكاديمي والخبير الاقتصادي الكويتي إن البنوك المركزية في دول الخليج العربية قد أدت "بشكل جيد" دورها للمساهمة في الحد من تبعات أزمة كورونا الاقتصادية. وأكد في حديث حصري لمونت كارلو الدولية أن هذه البنوك " وفرت سيولة " بالقدر الكافي لمساعدة الدول على تحمل نفقات إضافية لم تكن مبرمجة بسبب جائحة كورونا.

إعلان

لكن الخروج من انعكاسات كورونا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في دول الخليج العربية مرتبط -حسب الدكتور العصيمي - بعدّة إجراءات يمكن اتخاذها على مرحلتين: إحداهما على الأمد القصير ويتم تنفيذ المرحلة الأخرى على المدين المتوسط والبعيد. فبإمكان هذه الدول الاستعانة حاليا بالأسواق المالية العالمية في ظل انخفاض أسعار النفط موردِ الاقتصادات الخليجية الرئيسي لاسيما وأن أسعار الفائدة لاتزال منخفضة.

أما على المدين المتوسط والبعيد، فيرى الدكتور العصيمي أن هذه الدول تحتاج فعلا إلى مراجعة جذرية تشمل كل بناها الاقتصادية وآلية عملها. ويُذكِّر بأن البنك الدولي قد دعا لاتخاذ إجراءات حاسمة في هذا الاتجاه تقوم على ثلاث نقاط هي التالية:

-رفع كفاءة إلإدراة المالية لخزانة الدول في منطقة الخليج

-رفع كفاءة الإنتاج من خلال فتح المجال أمام الاستثمارات الخارجية وإزالة القيود التي لاتزال تعرقل هذا التوجه.

-إصلاح سوق العمل الداخلية على نحو يقلص كثيرا من حجم الوظائف في القطاع العام ويضح جانبا مهما من اليد العالمة في قطاعات إنتاجية تدار من قبل القطاع الخاص.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.