تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

سميرة مرعي: "يجب أن تكون هناك رؤية جديدة من أجل إصلاح المنظومة الصحية في تونس"

سمعي
سميرة مرعي وزيرة الصحة التونسية سابقا
سميرة مرعي وزيرة الصحة التونسية سابقا © فيسبوك
2 دقائق

قالت وزيرة الصحة التونسية السابقة سميرة مرعي إن بلادها لم تكن فعلا مهيأة تماما لإدارة ملف أزمة كورونا بشكل جيد لعدة أسباب. وذكرت في حديث خصت به مونت كارلو الدولية أن من أهم هذه الأسباب البنى التحتية الصحية الضعيفة في تونس وعدم أخذ مخاطر تفشي وباء كورونا في البلاد في الحسبان من قِبل السلطات والمواطنين أيضا خلال شهر يناير عام 2020.

إعلان

ولكن السيدة سميرة مرعي حرصت على التأكيد على أن تزايد ضحايا الوباء في أوروبا ولاسيما في إيطاليا وفرنسا وبلجيكا كان عاملا مهما من العوامل التي دفعت الدولة إلى تغيير موقفها من الوباء ودفعت الحكومة إلى إعلان حالة حظر شامل بدأ تفعيله يوم 22 مارس-آذار الماضي والتزم به المواطنون بشكل جاد.  

وأشادت وزيرة الصحة التونسية السابقة بما وصفته " هبَّة التضامن الكبيرة" التي شاركت كل الأطراف والقطاعات فيها بما في ذلك   قطاع الإعلام. فقد قامت وسائل الإعلام التونسية بتوعية الناس بشكل جيد بمخاطر وباء كورونا وبتقديم معلومات دقيقة تساعد على الوقاية منه.

 كما أثنت الوزيرة التونسية السابقة على الطواقم الطبية التونسية التي لعبت دورا مهما في العناية بضحايا الوباء وفي تعقبه برغم إمكانات تونس المحدودة. وقالت إنها تتفهم مطالب هذه الطواقم بتجاوز حدود تكريمها من الناحية المعنوية إلى مرحلة التكريم المادي. وخلصت الوزيرة إلى التشديد على ضرورة مراجعة المنظومة الصحية التونسية بقطاعيها الخاص والعام وجعلها فاعلة لا خلال فترات الجوائح فحسب بل  أيضا طوال  السنة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.