تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

د. خالد الكلالدة: الملك هو مَن يتخذ بموجب الدستور قرار إجراء الانتخابات النيابية

سمعي
الدكتور خالد الكلالدة
الدكتور خالد الكلالدة © (sawaleif.com)
إعداد : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

قال الدكتور خالد الكلالدة رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن إن العاهل الأردني عبد الله الثاني هو الذي يملك صلاحيات اتخاذ قرار تنظيم الانتخابات النيابية بموجب دستور البلاد. وأضاف يقول في حديث خص به مونت كارلو الدولية إن العاهل الأردني شدد قبل أن تهدد جائحة كورونا العالم بأسره على أهمية تنظيم الاستحقاق الانتخابي النيابي خلال هذا العام.

إعلان

وذكر الدكتور الكلالدة أن الهيئة سعت في انتظار صدور مرسوم ملكي حول تنظيم الانتخابات النيابية المقبلة إلى جمع كل المعلومات والدراسات المتصلة بالتجارب الانتخابية التي نُظمت في كثير من دول العالم برغم جائحة كورونا أو تلك التي أجلت بسبب هذه الجائحة. وهي تسعى إلى استخلاص الدروس منها على نحو يخدم العملية الانتخابية الأردنية.

وقد سألت مونت كارلو الدولية رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن عن مدى أثر المال السياسي في الانتخابات المقبلة، فذكّر بالتعديلات التشريعية الأردنية التي جرمته والتي كانت وراء إنشاء " هيئة النزاهة ومكافحة الفساد". وقال الدكتور خالد الكلالدة إن لديه ثقة في قدرة هذه اللجنة على التحقيق في القضايا التي قد ترفعها لديها الهيئة المستقلة للانتخابات في هذا السياق.

أمأ بشأن عدم تمكن المغتربين الأردنيين حتى الآن من المشاركة في الانتخابات النيابية، فعزاه رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب إلى بعض العوامل منها وجود الأردنيين المهاجرين في 138 دولة بينما لا يملك الأردن تمثيلا دبلوماسيا بمختلف أشكاله إلا في عدد من الدول يقارب الستين. ويرى الدكتور الكلالدة أن الاقتراع الإلكتروني من شأنه أن يحسم هذا الإشكال في المستقبل.

وأما عن الرأي الشائع في الأردن ومفاده أن مجلس النواب الأردني الحالي يشبه ما سبقه في تركيبته وأن المجلس السابق تكرار لمجالس من قبله، فإن رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يرى أن إقدام الناخب الأردني على الإدلاء بصوته انطلاقا من روابط عشائرية أو جهوية ظاهرة ليست حكرا على الأردن بل هي شائعة في العالم العربي كله . وخلص إلى القول إن العمل على تكريس العمل الديمقراطي الذي يعطي الأحزاب السياسية دورا أساسيا في إدارة شؤون هذا البلد أو ذاك ضرورة مطروحة في الدول العربية برمتها.

أجرى الحديث حمدان الحاج مراسل مونت كارلو الدولية في عمان

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.