تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

د. جورج جبُّور : الاقتصاد السوري قادر على الثبات أمام " قيصر"

سمعي
الدكتور جورج جبور
الدكتور جورج جبور © (يوتيوب)
إعداد : محمد بوشيبة

بعد دخول ما يُسمى " قانون قيصر" الأمريكي الذي يفرض عقوبات إضافية على النظام السوري وحلفائه، تحدث المستشار السابق للرئيس السوري الدكتور جورج جبور عن تداعيات هذه العقوبات على سوريا، فقال إنها ستكون فعلا مؤذية بالنسبة إلى سوريا كما هي عليه الحال في ما يتعلق بلبنان.

إعلان

 ومع ذلك، فإن الدكتور جبور يرى أن الاقتصاد السوري قادر على الثبات أمام قانون " قيصر" لعدة عوامل منها أن السلطات السورية قد استعدت لذلك منذ مدة سعت خلالها إلى حث المنتجين الصناعيين والزراعيين على رفع الإنتاج والإنتاجية بالإضافة إلى إجراءات أخرى تندرج في إطار خطة متكاملة.

وسألت "مونت كارلو الدولية" المستشار السباق للرئيس السوري عن أثر هذه العقوبات الأمريكية الجديدة في عملية إعادة إعمار سوريا، فقال إن السلطات حرصت منذ فترة غير قصيرة على الاستعداد لهذه العملية انطلاقا من مبدأ إقصاء " الدول التي تآمرت على سيادة سوريا " وفي مقدمتها الدول الغربية عن المساهمة في إعمار سوريا.

هل يعني هذا أن الأفق قد سُدَّ تماما بين سوريا والولايات المتحدة من خلال دخول قانون " قيصر " حيز التنفيذ؟ الواقع أن الدكتور جورج جبور يُقر بأن الوضع " دقيق " للغاية. ولكنه يضرب مَثل الصفْقة الأخيرة المبرمة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تبادل المسجونين برغم العداء الكبير القائم بين هذين البلدين منذ حصول الثورة الإيرانية.  ويخلص   جبور  إلى القول إن هناك عموما " منعطفات وتعرجات تسمح بتجنب الأسوأ ".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.