تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مقابلة

د. ياسر الديب : " عدد الفحوصات التي تقوم بها قطر كبير مقارنة بعدد السكان"

سمعي
الصلاة في المسجد في الدوحة، قطر مع حفظ قواعد التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات وقاية من فيروس كورونا (15 يونيو 2020)
الصلاة في المسجد في الدوحة، قطر مع حفظ قواعد التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات وقاية من فيروس كورونا (15 يونيو 2020) AFP - KARIM JAAFAR
إعداد : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

ضيف مونت كارلو الدولية هو البروفسور ياسر الديب،  رئيس قسم  مكافحة العدوى بمستشفى الخور في قطر.  حاوره حسن الراشدي، مراسل مونت كارلو الدولية في الدوحة، حول الوضع الحالي لجائحة كورونا في الدوحة والبروتوكول العلاجي المتبع في قطر، واحتمالات وجود موجة ثانية من الوباء.  ويتضمن الحديث رأي البروفسور في الجدل الدائر دوليا  حول مسألة اكتشاف لقاح سبوتنيك الروسي.

إعلان

تحدث البروفسور ياسر الديب عن وضع قطر الحالي مع جائحة كورونا، مشيرا الى أن قطر في نهاية النزول بالنسبة الى منحنى انتشار الوباء. وقال إن الجائحة وصلت متأخرة في مطلع آذار/ مارس لكن الفحوص المكثفة التي أجريت والبروتوكول المتبع ساهما في  تراجع الإصابات منذ أيار/ مايو الماضي.

وفي سؤال حول البروتوكول الصحي المتبع، أكد الطبيب ياسر الديب على استخدامهم  لهايدروكسي كلوروكين في البداية  ومن ثم الاتجاه الى أدوية أخرى منها دواء للإيدز. 

وقال الدكتور الديب إن الانتشار عاد وسط الطبقة العاملة في الدوحة بسبب نمط الحياة الذي يتخذونه، فهم يتشاركون السكن في الغالب.

وفي سؤال حول احتمال مجيء موجة ثانية من الوباء، أشار الديب إلى أن التسمية  في الأصل مختلف عليها، هل هي موجة ثانية أم عودة للموجة للأولى.

فالوباء في الأصل لم يختفي، بحسب البروفسور الديب،  وفي رأيه إن  عودة موجة ثانية سببها عملية الانفتاح السريعة في أوروبا على وجه التحديد.

وحول اللقاح الروسي الجديد، أكد الديب على أهمية نشر نتائج المرحلة الثالثة لكي يُستطاع الإدلاء برأي قاطع في ذلك، لكنه اعتبر من جهة أخرى أن هناك  علامات استفهام حول هذه المرحلة، ولذلك قد لا يتم التصريح باللقاح في الولايات المتحدة وأوروبا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.