مقابلة

أشرف عبدالعزيز : " إذا تقدم ملف التطبيع مع إسرائيل داخل الحكومة السودانية، ستأتي تصريحات الخارجية مطابقة لتصريحات المتحدث السابق"

سمعي
الصحافي السوداني أشرف عبد العزيز
الصحافي السوداني أشرف عبد العزيز © (موقع : dabangasudan.org)

في ضيف الصباح من "مونت كارلو الدولية"، يتحدث الصحافي السوداني أشرف عبدالعزيز ورئيس تحرير الجريدة، عن الجدل حول تصريحات متحدث سابق في الخارجية السودانية عن التطبيع مع إسرائيل.

إعلان

وفقاً لرئيس تحرير صحيفة "الجريدة" أشرف عبدالعزيز، فإن ردود الفعل الايجابية من قبل إسرائيل على تصريحات  المتحدث السابق في وزارة الخارجية السودانية  حيدر بدوي الصادق حول التطبيع مع إسرائيل، تأتي في إطار الرغبة الاسرائيلية في الاستفادة من  موقع السودان الذي كان مقرباً من إيران في فترة من عهد الرئيس السابق عمر البشير، وبالتالي كان البحر الأحمر يمثل منفذاً لدعم المقاومة في غزة  هذا بالاضافة الى الشق الاقتصادي.  

ويرى أشرف عبدالعزيز أن موقف الخارجية من تصريحات المتحدث السابق لم ينفي وجود قنوات اتصال ولكنه أشار الى مسائل إجرائية تتعلق بعدم وجود الملف في أروقة الوزارة.

ويشير المحلل السياسي السوداني  الى أن المسألة مطروحة داخل أروقة الحكومة التنفيذية بعد لقاء البرهان بنتنياهو في يوغندا. وفي حالة التقدم في الملف نحو التطبيع لن تختلف تصريحات الخارجية المقبلة عن متحدثها السابق.

من جهة أخرى يرى أشرف عبدالعزيز أن هناك أحزابا مكونة للحاضنة السياسية للحكومة لديها مواقف من مسألة التطبيع لكنها في نهاية الأمر لن تكون بعيدة عن طاولة التفاوض في هذا الشأن. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم