مقابلة

روان بركات المرشحة الكفيفة لانتخابات مجلس النواب الأردني عن دائرة "الحيتان": التعليم المنصف وتعزيز حقوق الطفل والمرأة والريادة الاجتماعية في صدارة أولويّاتي

سمعي
روان بركات المرشحة الكفيفة لانتخابات مجلس النواب
روان بركات المرشحة الكفيفة لانتخابات مجلس النواب © فيسبوك (Rawan Barakat Abu Al-Failat)

 أثار قرار رائدة الأعمال الأردنية الشابة روان بركات الترَشحَ لانتخابات مجلس النواب الأردني المقبلة ردَّي فعل متباينين. فقد لقي القرار من جهة أصداء إيجابية لدى الكثيرين ولاسيما الشباب. ويعزى هذا الموقف أساسا إلى المبادرات الاجتماعية العديدة التي تقف وراءها هذه الشابة الحاصلة على بكالوريوس في الفنون المسرحية من الجامعة الأردنية. ومنها على سبيل المثال لا الحصر إطلاق أكثر من 150 مكتبة صوتية في مدارس الأردن. وخاصية هذه المكتبة أنها تُعيد إلى المستمعين إبداع أهم الروائيين العرب بأصوات تلاميذ وطلبة في المدارس الأردنية والإماراتية.

إعلان

ولكن قرار روان بركات الترشح للانتخابات التشريعية الأردنية التي ستجري في العاشر من شهر نوفمبر- تشرين الثاني عام 2020 لم يرُق من جهة أخرى لعدد من الأردنيين لسبب بسيط هو أن الدائرة التي ترغب روان في أن تقودها إلى مجلس النواب هي الدائرة الثالثة في العاصمة الأردنية عمَّان. وتُعرف بدائرة " الحيتان "في إشارة إلى أن الذين دأبوا على الوصول عبرها إلى البرلمان هم من الوجهاء.

وقد استغل بعض الذين لا مصلحة لهم في ترشح روان بركات تفشي ظاهرة الحكم مسبقا على الناس من خلال الاحتكام إلى صور نمطية ما قبْلية للحمل عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.  ويقول المتحاملون على روان إنها غير قادرة على تولي مهامها في حال فوزها في أعقاب الانتخابات النيابية لأنها كفيفة. ولكن روان أكدت في حديث خصت به مونت كارلو الدولية أن إصرارها على المساهمة في تغيير هذه الصور النمطية كان عاملا من العوامل التي جعلتها ترشح نفسها للانتخابات التشريعية المقبلة.

وقالت روان بركات أيضا لمونت كارلو الدولية إن المواضيع التي ستضعها في صدارة اهتماماتها للمساعدة على سن تشريعات بشأنها في حال فوزها في أعقاب هذه الانتخابات هي التالية:

- مراجعة منظومة التعليم على نحو يسمح بغرس ثقافة تَقبُّل الآخر خارج حدود الصورة النمطية وبطريقة " منصفة "تسمح لكل الأطفال بالتعلم أيا تكن أوضاع أسرهم الاجتماعية.

- تعزيز حقوق الطفل والمرأة في شتى المجالات وإيلاء النساء المعاقات أهمية خاصة في نصوص القوانين ومن خلال تفعيل بنودها على أرض الواقع.

- تنزيل الريادة لتنمية المجتمع مواجهة  كثير من التحديات بشكل ناجع  المنزلة التي تستحق بدءا بسن تشريعات تنظم مؤسساتها.

أجرى الحوار: حمدان الحاج مراسل مونت كارلو الدولية في عمان

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم