تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

العراق بين قمع الانتفاضة الشعبية والهيمنة الإيرانية ومأزق الانفراجة السياسية

سمعي
تواصل الاحتجاجات في العراق
تواصل الاحتجاجات في العراق © ( أ ف ب)

شيّع المتظاهرون المناهضون للحكومة يوم الخميس 5 فبراير/ شباط 2020 سبعة منهم قتلوا يوم الأربعاء في اشتباكات مع أنصار للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في النجف بجنوب العراق، مؤكدين تصميمهم على مواصلة حراكهم الاحتجاجي المستمر منذ تشرين الأول/أكتوبر.

إعلان

وأعلن الصدريون دعمهم رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي الذي يحتاج لتولي مهامه أن تحصل حكومته على ثقة البرلمان في أقل من شهر. ورفض المتظاهرون المناهضون للسلطة هذا التكليف لأن علاوي كان وزيراً مرتين في مؤسسات النظام الذي يريدون إسقاطه ونظموا تظاهرات وخاضوا مواجهات أسفرت حلال أربعة أشهر عن مقتل قرابة 490 شخصاً وإصابة ثلاثين ألفاً بجروح غالبيتهم من المتظاهرين.

وبعد حادثة النجف الدامية التي أسفرت عن مقتل سبعة متظاهرين، المح رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي بالتنحي في حال استمرار العنف ضد المتظاهرين.

وأضاف علاوي الذي تعهد بان يكون فتح التحقيقات في الحادثة من أولويات الحكومة المقبلة "لم نأتِ لهذه المهمة الوطنية إلاّ من أجل بناء ما تهدّم، وليس من الأخلاقي القبول بتصدّر المشهد، وتسنّم المهمة، بينما يتعرّض أبناؤنا لما نعرفه من ممارسات تُدمي القلب والضمير". وتبنى أصحاب القبعات الزرق وهم أنصار الصدر اقتحام ساحة الاحتجاج في النجف، لكن الشرطة كذلك متهمة بالتقصير بسبب عدم منع حدوث الصدامات.

- إلى أين يتجه غليان الشارع العراقي؟
- هل رفعت إيران يدها من على مجريات الأحداث في العراق؟ 
- هل سقطت الأقنعة في العراق؟ 
- ما جدوى دور الوساطة الدولية، إن بقي لها دورا، في معالجة الأزمة من خلال مقاربة من شأنها وقف إراقة دماء أبناء الشعب العراقي؟

للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ضمن حلقة اليوم من برنامج نافذة على العالم،
تستضيف الإعلامية سميرة والنبي: 
- الدكتور غسان العطية مدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية   في لندن 
- والدكتور خطار أبو دياب المستشار السياسي لمونت كارلو الدولية في باريس. 
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.