تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

ألمانيا تصنف "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية

سمعي
القوات الخاصة الألمانية تقتحم مركز "الإرشاد" التابع لحز الله اللبناني، برلين
القوات الخاصة الألمانية تقتحم مركز "الإرشاد" التابع لحز الله اللبناني، برلين © (رويترز: 30 أبريل 2020)

أعلنت الحكومة الألمانية الخميس حظر كل نشاطات حزب الله اللبناني الشيعي على أراضيها، كما كانت تطالب خصوصا الولايات المتحدة واسرائيل، وأمرت بمداهمات في عدة مساجد. 

إعلان

وكانت نشاطات الجناح العسكري فقط لحزب الله، الذي تعتبره دول الاتحاد الأوروبي حركة إرهابية، محظورة لكن ليس نشاطات الجناح السياسي الذي ينظم باستمرار خصوصا تظاهرات أو تحركات ضد اسرائيل.

 - الحظر صفعة لحزب الله -

 وكتب ستيف ألتر أحد الناطقين باسم وزير الداخلية الألمانية هورست سيهوفر، في تغريدة  أن وزير الداخلية "منع اليوم نشاط المنظمة الإرهابية الشيعية حزب الله في ألمانيا".

 وأضاف "منذ الفجر جرت تحركات عديدة للشرطة في مناطق عدة" ضد مراكز مرتبطة بحزب الله  وهي صفعة   موجعة لحزب  "  الله المنظمة الإرهابية التي  ارتكبت عدداً من الهجمات وعمليات الخطف في العالم"،  مضيفاً أن "أنشطته غير الشرعية وتحضيره لهجمات يجري أيضاً على الأراضي الألمانية". 

 مداهمات 

طالت المداهمات على وجه الخصوص مسجد الإرشاد في برلين، كما شاهد صحافي في وكالة فرانس برس. وانتشرت 15 آلية للشرطة على مقربة من المكان، وكان ممكناً رؤية عناصر الشرطة الملثمين وهم يدخلون ويخرجون من  المبنى. 

وشارك مئات من رجال الشرطة في هذه العمليات. وأوضح وزير الداخلية الألماني هذا القرار في حديث لصحيفة "بيلد" بالقول إن "حزب الله منظمة إرهابية ارتكبت عدداً من الهجمات وعمليات الخطف في العالم"، مضيفاً أن "أنشطته غير الشرعية وتحضيره لهجمات يجري أيضاً على الأراضي الألمانية". 

ترحيب أمريكي إسرائيلي 

قدرت السلطات الألمانية بحوالى ألف عدد أعضاء حزب الله الذين تتهمهم الاستخبارات الداخلية بجمع تبرعات وتجنيد مؤيدين وتنظيم تظاهرات تدعو إلى تدمير اسرائيل.

ورحبت وزارة الخارجية الاسرائيلية الخميس بقرار ألمانيا حظر كل نشاط لحزب الله اللبناني على أراضيها. وأعرب  وزير الخارجية  يسرائيل كاتس عن "امتنانه العميق" للحكومة الألمانية على هذا الإجراء، معتبرا أنه "قرار مهم جدا وخطوة مهمة وكبيرة في الحرب ضد الإرهاب في العالم".

ودعا الوزير الاسرائيلي "الدول الأوروبية الأخرى وكذلك الاتحاد الأوروبي" إلى أن يحذوا حذو المانيا "بمنع كافة نشاطات حزب الله الاجتماعية والسياسية والعسكرية لانها  منظمات إرهابية ويجب التعامل معها على هذا النحو". 

كما رحب سفير الولايات المتحدة السابق في ألمانيا والمدير العام بالوكالة للاستخبارات القومية الأميركية ريتشارد غرينيل بالقرار الألماني، معتبراً أنه "لا يجب السماح لحزب الله باستخدام أوروبا ملجأ لدعم الإرهاب في سوريا والشرق الأوسط كاملاً". 

------ 

-    ما هي المعايير التي  تعتمدها  ألمانيا في تصنيف و إدراج أي  جهة على قائمة الإرهاب  لديها؟ 

-    ما هي انعكاسات الحظر الألماني على  حزب الله اللبناني  ماديا ودعائيا واستخباراتيا  ؟   

-    ما هي الرسالة التي تود ألمانيا توجيهها للدول والجهات الداعمة  للحزب الشيعي ؟   

-   هل  سيؤثر القرار الألماني  على العلاقات الديبلوماسية بين الحكومة الألمانية والحكومة اللبنانية المشكلة كذلك من هذاالحزب ؟ 

-   هل ستفقد ألمانيا  دور الوسيط الذي اضطلعت به في قضايا  تبادل الاسرى بين حزب الله وإسرائيل ؟ 

 

للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها في حلقة اليوم  ضمن برنامج نافذة على العالم  ، 

تستضيف الإعلامية سميرة والنبي 

-الدكتور جاسم محمد  رئيس المركز الاوروبي لمكافحة الارهاب في بون في ألمانيا

-والدكتور خطار أبو دياب المحلل السياسي لدى مونت كارلو الدولية هنا في باريس .

  

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.