تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

هل تتوصل فرنسا وتونس إلى إقناع مجلس الأمن بالتوافق ضد كورونا ؟

سمعي
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي © فيسبوك (أخبار السعودية)
4 دقائق

 عرضت فرنسا وتونس مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي يرمي إلى حث الأسرة الدولية على التوافق لتعزيز التعاون والتنسيق في ما يخص الجهود الرامية إلى السيطرة على كورونا المستجد وإلى تطويق الوباء في انتظار القضاء عليه. كما ينص مشروع القرار على ضرورة وقف القتال بين أطراف الحروب والنزاعات القائمة اليوم في عدة مناطق وإقرار هدنة تستمر شهرا على الأقل لجعل الجهود والمساعي الدبلوماسية الدولية منكبة أساسا على أزمة كورونا وسبل تسويتها. وقد حرصت تونس على تضيمن مشروع القرار هذا الطلب الذي كان قد تقدم به أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم 23 مارس –آذار 2020.

إعلان

ولكن المسعى الفرنسي التونسي لحمل الأسرة الدولية على التوافق بهذا الخصوص يواجه منذ أسابيع مصاعب كثيرة على خلفية خلافات بين الصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريكية. فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يطالب بفرض عقوبات على السلطات الصينية لأنه يتهمها بإطلاق فيروس كورونا من أحد مختبراتها وبالتضبيب على المعلومات المتصلة بضحايا الوباء في الصين. كما يتهم منظمة الصحة العالمية، إحدى هيئات منظمة الأمم المتحدة بالتقصير في تحذير العالم من مغبة انتشار الفيروس خارج الصين. ولكن الصين الشعبية ترفض هذه التهم كلها وترى أنها ملفقة وأن الغرض منها هو التضبيب على فشل دونالد ترامب فشلا ذريعا في إدارة أزمة كورونا. ولا تريد بيكين أن يتجاوز التنسيق الدولي في ما يتعلق  بسبل معالجة الأزمة الأبعاد الصحية والاقتصادية. وتشاطرها موسكو في هذا الطرح.

 - ما هي الأسباب الحقيقية التي تقف وراء عجز مجلس الامن الدولي لحد الآن عن مواجهة وباء كوفيد-19 ؟ 

 - هل يمكن اعتبار أن المجلس قد فشل فعلا في إدارة الأزمة الصحية العالمية التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد؟  وماهي الرهانات والتحديات المطروحة أمامه؟     

-إلى أي مدى يمكن للمقاربة التونسية الفرنسية إقناع المجلس بأهمية التوصل إلى موقف موحد في هذا الشأن ؟ 

هذه الأسئلة نطرحها على ضيفي هذه الحلقة من برنامج " نافذة على العالم" وهما:  

 -الدكتور محي الدين الحضري، أستاذ الديبلوماسية والعلاقات الدولية في الجامعة التونسية

-الدكتور خطار أبو دياب المحلل السياسي لدى مونت كارلو الدولية 

د.محي الدين الحضري
د.محي الدين الحضري © (الصورة من فيسبوك)

 

خطار أبو دياب
خطار أبو دياب © (الصورة من فيسبوك)

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.