تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

فرنسا بين جمهوريتين

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلقي كلمة بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاما على إعلان الجمهورية الثالثة، البانتيون (04 سبتمبر 2020)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلقي كلمة بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاما على إعلان الجمهورية الثالثة، البانتيون (04 سبتمبر 2020) AFP - JULIEN DE ROSA
2 دقائق

اتسمت الفترة الأولى للجمهورية الثالثة التي أنشئت في العام 1870 بالاضطرابات السياسية الناتجة عن الحرب الفرنسية البروسية بين عام 1870 وعام 1871، والتي استمرت الجمهورية في إشعالها حتى بعد سقوط الامبراطور نابليون الثالث في العام 1870.

إعلان

وصف أدولف تيير الذي رأس الجمهورية الثالثة من العام 1871 الى العام 1873 شكل حكم هذه الجمهورية  بأنه «أقل أشكال الحكم تقسيمًا لفرنسا». مع ذلك كانت السياسة الفرنسية منقسمة بحدة في ظل الجمهورية الفرنسية الثالثة، على اليسار وقفت فرنسا الإصلاحية خليفة الثورة، بينما على اليمين السياسي وقفت فرنسا المحافظة وريثة النظام الإقطاعي مع الكنسية والجيش. 

أي مقارنة يمكن إقامتها بين جمهورية ثالثة خارجة من الهزيمة وخامسة يريد رئيسها الحالي أن يعطيها دورا رياديا على الصعيد الدولي؟

مقارنة يقيمها ضيف البرنامج رئيس جمعية المحامين الدوليين في فرنسا الدكتور نجيب بودن، والمحلل السياسي في إذاعتنا خطار بودياب .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.